3 لقاحات روسية منتظرة للقضاء على كورونا.. تفاصيل

السوسنة – كشف الأكاديمي فلاديمير تشيخونين، رئيس قسم العلوم الطبية الحيوية في أكاديمية العلوم الروسية، أن الأكاديمية تعمل جاهدة على ابتكار واستحداث لقاحات سترى النور قريبا لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا:بهذه الطرق.. تخلص من الشعور بانتفاخ البطن

وقال الأكاديمي تشيخونين في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، "يعلم الجميع عن ابتكار مركز "فيكتور" للقاح مضاد لفيروس كورونا. ولكني أتحدث عن ابتكارات أخرى".

وأضاف "يجري في كلية العلوم البيولوجية بجامعة موسكو، تحت إشراف الأكاديمي ميخائيل كيربيتشينكوف ابتكار نموذج للقاح متعدد القدرة لمكافحة فيروس كورونا. أي يمكن أن يكون مضادا لمجموعة واسعة من فيروس كورونا، وليس المستجد فقط".

اقرأأ يضا:هل يمكن الإصابة بكورونا أثناء المشي في الشارع؟

ويضيف تشيخونين، وتحت إشراف الأكاديمي ألكسندر غابيبوف، في معهد شيمياكين للكيمياء العضوية الحيوية، يبتكر الخبراء لقاحا عالي التقنية مضادا لفيروس كورونا المستجد، أساسه جزيئات شبيهة بالفيروسات، باستخدام ما يسمى
الأجزاء المكونة لبروتين فيروس كورونا".

وأضاف، "هذه تقنية عالية مثيرة للاهتمام. لأنها برأيي سوف تؤدي إلى ابتكار لقاح واعد جدا".

وأضاف الأكاديمي، "ويجب أن أشير إلى العمل الجاري برئاسة البروفيسور كوزلوف، كبير الخبراء في مجال الحمض النووي، في معهد فافيلوف لعلم الوراثة، الذي يهدف إلى إنتاج لقاح يحمل ثلاثة بروتينات فيروس كورونا، ما يسمح بابتكار لقاح متعدد القدرات".
وأعرب تشيخونين، عن أمله الكبير في الوصول الى لقاح يقاوم ويقضي على فيروس كورونا ، وليس فقط لفيروس كورونا ذاته بل للقضاء على مجموعة واسعة من الفيروسات.