دراسة حول أثار كورونا : فقدان دخل الاسرة !

السوسنة - أظهرت نتائج بحث برنامج النوع الاجتماعي والمراهقة: دليل عالمي (GAGE) يسلط الضوء على الفئات المستضعفة في خمس مناطق في الاردن في سياق جائحة كورونا، ان الآثار المباشرة للاستجابة لجائحة كورونا على حياة المراهقين والمراهقات تتضمن فقدان دخل الأسرة أو الدخل الفردي وانقطاعهم عن الدراسة.

رفد مستشفى الاميرة بسمة بكوادر طبية جديدة


وكشفت نتائج البحث والذي قام برنامج النوع الاجتماعي والمراهقة من خلاله باستكشاف تجارب المراهقين والمراهقات في سياق جائحة كورونا في المجتمعات المستضعفة بمناطق في الأردن وهي إربد والمفرق وجرش والزرقاء وعمّان، العديد من التحديات المرتبطة بالاستخدام الفعال للتعلم عن بعد، وارتفاع مستوى التوتر لديهم جراء البقاء في المنزل وعدم معرفة مسار الأمور في البلد جراء الجائحة.


وقام فريق البحث النوعي ضمن برنامج (GAGE) في الأردن وبدعم من مستشاري الأبحاث بمعهد التنمية الخارجية (ODI) في لندن بإصدار موجز سياسيات يستند على بيانات أكثر من 100 مقابلة هاتفية تم إجراؤها في شهر نيسان الماضي مع مجموعة من المراهقين والمراهقات من المشاركين بمجموعات البحوث التشاركية الجارية ضمن البرنامج تتراوح أعمارهم بين 11-19 عاماً .

الملك يعزي بالشهيد قيس العودات


وشملت العينة بعض المراهقين والمراهقات الأكثر حرماناً في الأردن ومن ضمنهم العاملين، وغير الملتحقين في المدارس، واللاجئين، والفئات المستضعفة من الأردنيين، والمراهقين والمراهقات من ذوي الإعاقة، والفتيات المتزوجات.


وتضمنت التوصيات الرئيسية للبحث في الوقت الفعلي تعزيز تدابير شبكة الأمان، بما في ذلك تقديم المساعدات المالية والغذاء ولوازم النظافة الصحية إلى جميع الأسر المستضعفة ودعم المراهقين والمراهقات للوصول إلى منصات التعليم عبر الإنترنت واستخدامها بشكل أكثر فعالية، وإرشادهم بكيفية الوصول إلى المصادر عبر التلفاز أو عبر الإنترنت، وتوفير مرشدين من المجتمع المحلي حيثما أمكن ليتسنى لهم طرح وتوجيه الأسئلة باعتبارها جزء من عملية التعلم الفعّال.

اربد : فك العزل عن بنايات ومنازل


كما تضمنت تقديم الدعم بما يتناسب مع احتياجات المراهقين والمراهقات ذوي الإعاقة ليتسنى لهم الوصول إلى التعليم باستخدام المواد المتخصصة عبر الإنترنت اللازمة لليافعين واليافعات ذوي الإعاقة السمعية والبصرية على وجه الخصوص. والعمل مع المنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والأخصائيين الاجتماعيين، ورجال الدين لنشر المعلومات وتقديم الخدمات الإلكترونية لتعزيز الصمود النفسي والاجتماعي للمراهقين والمراهقات للتخفيف من مستويات التوتر جراء التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن الاستجابة للجائحة.


يشار إلى أن برنامج النوع الاجتماعي والمراهقة: دليل عالمي (GAGE) هو بحث طولي يستخدم منهج الأساليب المختلطة وهو برنامج تقييم مدته تسع سنوات وممول من قبل الوكالة البريطانية للتنمية الدولية ويعمل بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الأردن.

 

بيان من شركة توزيع الكهرباء حول إنقطاع المياه ..دراسة