هل يؤدي الفشل الكلوي الى الهلاك ؟

السوسنة - طور علماء كلى جديدة لانقاذ ملايين المصابين بالفشل الكلوي ,حيث نجح باحثون بريطانيون في تخليق كلى من الخلايا الجذعية يمكن الاستعاضة بها للقيام بمهام الكلى البشرية في حال تعرضت للتلف , بحيث يتم ربطها بالاوعية الدموية لتنقي الدم وتنتج البول.
وفي هذا التطور الطبي المذهل قالت سوزان كيمبر قائدة الفريق البحثي في الجامعة البريطانية مانشستر انها المرة الاولى التي يتم وضع كلى ثم تخليقها داخل جسم كائن حي .

من هو مخترع السيارات ؟


حيث تم تصنيع هذه الكلى من نيفرونات تشبه بحد كبير تلك النيفرونات الموجودة في الكلى البشرية الطبيعية , والتي تستقبل الدم من احد اطرافها وتخرجد الملوثات من الجهة الاخرى .
واشارت الى انهم جربوا الكلى على الفئران اولا , حيث حقنوها بكمادة ملونة فلاحظوا ان الكلى قامت بتنقية الدم من هذه المادة الملونة .
وبين موقع جامعة مانشستر البريطانية تن النتائج الجديدة التي تم التوصل اليها هي علامة فارقة في عالم علاج مرضى الكلى , موضحا ان الباحثين مازالوا يعملون على تطوير وظائف الكلى الجديدة حتى تستوعب كميات اكبر من الدم تناسب الاستعمال العلمي لجسد الانسان.
ويشار الى ان العلماء استخدموا الخلايا الجذعية لانشاء الكلى المصغرة التي جربت على الفئران , واجروا اختبارات تكشف انها قادرة على تصفية الدم والتخلص من الفضلات .
وتشير التوقعات الى ان الدراسة ستتيح امكتن علاج امراض الكلى باستخدام هياكل جديدة , وتقديم فهم اكبر لعدد من الحلات المرضية.
وهذا الاختراق الطبي الجديد يعد خطوة رئيسية لتكوين كلى نشطة قابلة للزراعة من خلال انمائها من انسجة المريض نفسه.

تعرف على قصص الامثال الصينية