نصائح مهمة لمن يصاب بتسمم غذائي

السوسنة - تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم الإثنين، تفصيلا للنصائح والإجراءات التي يُنصح من يصاب بتسمم غذائي باتباعها.

وتقدم النشرة قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يُنصح الإنسان المصاب بالتسمم بتناولها، وأخرى يُنصح بتجنبها، لتفادي أي مضاعفات.

غالبًا ما تتحسن الحالة الصحية بعد الإصابة بالتسمم الغذائي دون علاج خلال 48 ساعة، ولكن قد يحتاج المصاب إلى تدخل طبي في بعض الأحيان.

للمساعدة في تحسين وضعك بعد إصابتك بالتسمم من غذاء ملوث ننصحك بهذه العلاجات المنزلية:

- للسيطرة على القيء والاستفراغ: دع معدتك ترتاح وتستقر لفترة، هذا يعني التوقف عن الأكل والشراب تماماً لبضع ساعات وتجنب الأطعمة الصلبة حتى يتوقف القيء.

- عندما تشعر أنك قادرٌ على الاحتفاظ بالطعام إبدأ العودة إلى تناول الطعام تدريجيا. وإبدأ بتناول الأطعمة الخفيفة قليلة الدهون والألياف وسهلة الهضم، حيث يصعب على معدتك هضم الدهون عندما تكون مضطربة، وتوقف عن الأكل إذا عاد الغثيان.

- لا تتناول الأدوية المضادة للغثيان أو الأدوية المضادة للإسهال دون استشارة الطبيب. قد ينتج عن هذه الأدوية آثارٌ جانبية وقد تبطىء خروج البكتيريا من جسمك، كما تجعل بعض أنواع الإسهال أسوأ، وقد يعطيك طبيبك دواءً مضادًا للغثيان إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالجفاف.

- حافظ على نفسك من الجفاف إذ أن امتصاص رقائق من الثلج أو أخذ رشفات صغيرة من الماء يُعد نقطة انطلاق جيدة، والمشروبات الرياضية التي تحتوي على إلكتروليت هي أفضل طريقة للوقاية من الجفاف خلال هذا الوقت.

- إذا استمر القيء والإسهال لأكثر من 24 ساعة، اشرب محلول معالجة الجفاف (Oral Rehydration Solution) عن طريق الفم والمتوافر في الصيدليات.

- قم بمضمضة فمك، حيث يمكن أن يؤدي طرد حمض المعدة أثناء القيء إلى إتلاف مينا أسنانك.

- قم بالاستحمام إذ يساعد الاستحمام على نظافة الجسم ويمنع إنتقال العدوى.

- التأكد من الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم، فالحصول على ذلك يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن أسرع.


الأطعمة والمشروبات يُنصح بتناولها:
- تشمل الأطعمة الخفيفة على المعدة ما يلي: الموز، والحبوب، وبياض البيض، والعسل، ودقيق الشوفان، وزبدة الفول السوداني، والبطاطس المهروسة، والأرز، والخبز المحمص.
كما أن تناول الزبادي الطبيعي أو كبسولات البروبيوتيك لمدة أسبوعين على الأقل سيساعد جسمك على تجديد البكتيريا الصحية المفقودة في التسمم الغذائي والإسهال وإعادة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي إلى المسار الصحيح.
- شرب الكثير من السوائل: اشرب الماء أو مرق الدجاج والخضار، الذي سيزودك بالمعادن التي تفقدها مع القيء والإسهال.
- تناول المشروبات الساخنة الخالية من الكافيين، التي تساعد في تهدئة المعدة.

الأطعمة والمشروبات التي ننصحك بتجنبها:
- تجنب الأطعمة الحارة والأطعمة المبهرة.
- تجنب تناول الأطعمة الدسمة كالأطعمة المقلية والزيوت والحلويات.
- تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ كالبصل والملفوف.
- تجنب المشروبات عالية الكافيين التي تسبب الجفاف، مثل المشروبات الغازية.