كيف يجعلك الزواج اكثر استقرارا ؟ ... آية عطا عبدالكريم المناصير

الزواج

الزواج سنة الحياة وهو رباط مقدس مبني على المودة والرحمة وكذلك الحب والاطمئنان الذي يمنحه للزوجين، لهذا لابد من بناء الزواج من البداية على الصراحة والاحترام، للحفاظ علي الحياة الزوجية واستقرارها لأطول مدة والحفاظ علي الحياة السعيدة، ويجب أن يقوم كل فرد بالواجبات المنوطة به وكذلك يعمل على مساعدة الطرف الآخر.، فالزواج تعاون بين الطرفين ومسؤولية مشتركة بين الطرفين، مما يسبب الإحساس بالراحة النفسية وأيضًا الجسدية؛ لذلك يجب على الطرفين تحمل مسؤوليتهم الكاملة من كل الجوانب سواء في أعمال المنزل أو تربية الأطفال وغير ذلك، فالتعاون سبب رئيسي لنجاح الزواج، ويجب كذلك على الزوجين أن يتبادلا الحوار بينهما بشكل دائم، ويعملا علي تهيئة جو ودي في الأسرة.

فوائد الزواج العامة

للزواج الكثير من الفوائد التي نذكر منها الآتي:

- يساعد الزواج في زيادة المناعة بالجسم وقدرته على مقاومة الأمراض المختلفة، وقد أكد الباحثون على كون المتزوجين أفضل صحة من غير المتزوجين.
يساعد الزواج على خفض ضغط الدم والمحافظة عليه في مستوياته الطبيعية عند الزوجين.
تحسين الوضع الاقتصادي للزوج.
- من مميزات الزواج إنشاء أسرة مستقرة تنتج من الزواج السليم والتي تؤدي بدورها للمحافظة على المجتمع واستقراره.
يعمل الزواج على علاج الأرق ومشكلة قلة ساعات النوم ويساعد في التخلص من السعرات الحرارية من خلال العلاقة الحميمية، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على رشاقة الزوجين ويساعد في مقاومة الشيخوخة.
-يساعد الزواج في وقاية الرجل من سرطان البروستاتا ويعمل على تقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية، ويساعد كذلك في استنشاق الأكسجين الذي يفيد الجسم فيعطيه الطاقة والحيوية.
-يساعد الزواج على نضج الذكاء الاجتماعي للزوجين.
يزيد الزواح من خبرات وتجارب تجعل الزوجين سعيدين في الحياة.
-يساعد الزواج في الحفاظ على صحة الجسم.
-يعمل الزواج علي إفراز الجسم لهرمون الأستروجين وأيضًا هرمون البروجسترون، وهما يعملان على مقاومة الجسم للشيخوخة ويزيدان الخصوبة.
فوائد الزواج على الصحة النفسية

يمر بعض الأزواج بمشاكل نفسية ولكنها تكون أقل من غير المتزوجين بالطبع، فالمتزوجون يكونوا أكثر استقرارًا نفسيًا واجتماعيًا، فالزواج من أحسن الأمور التي تدعو إلى الهدوء النفسي للتغلب على صعوبات الحياة.