طبيب أردني يحدد موعد موجة كورونا الثالثة ويحذر

mainThumb

14-11-2020 06:52 PM

 السوسنة - قال استشارى تشخيص الأمراض، الدكتور حسام أبو فرسخ، أن الأردن وصل إلى الذروة فى الموجة الثانية، مؤكدًا بأن ما جعل الموجة الثانية أكبر من الموجة الأولى فى الأردن استهتار أو البعض بخطورة الفيروس، إضافة إلى تغيير فى جينات الفيروس وجعله أكثر انتشارا.

وبحسب ما أورد الدكتور أبو فرسخ على صفحته على "فيسبوك"، فإن الموجة الكبيرة سوف "تبدأ بالتحسن بعد اسبوع الى اسبوعين وسوف تنزل أرقام الاصابات الى المئات، ثم سنشهد فى العموم شتاءً به اصابات بالكورونا أقل من اصابات هذه الأيام بكثير".

وتوقع أبو فرسخ بأن يكون حوالى 20% من الشعب الأردنى قد أصيب بالكورونا، "وهذا يضعنا فى مناعة القطيع. لأن هناك 20% أخرى من الشعب الأردنى ملتزمة التزاما كبيرا بالكمامات وبالتباعد وهذه عادة لن تصاب وان أصيبت ستكون اصابتها عادة طفيفة"، بحسب الدكتور.

 توقف ضخ المياه عن مناطق بعمّان والزرقاء .. أسماء

أما عن الموجة الثالثة، فقد قال أبو فرسخ بأن "الموجة الثالثة وربما الأخيرة والتى ستأتى ستكون فى نهاية شهر فبراير الى شهر مارس (أى فى أواخر الشتاء) ولكنها لن تكون بهذه القوة"، موضحًا بأنها"ستستمر بشدة متفاوتة حتى منتصف سنة 2021 وبعدها ستكون أقل حدة بكثير وسوف تعود الامور تدريجيا الى سابق عهدها".

وفيما يتعلق  لقاح كورونا وموعد توفره في الأردن، فقد أكد الدكتور أبو فرسخ بأن "اللقاح من المتوقع أن يكونم متوفرا فى الأردن فى شهر نيسان (ابريل) وهنا أعتقد أنه سيكون تقريبا فى الوقت الضائع".

ورغم ارتفاع الإصابات، فإن أبو فرسخ صرح حول الحظر قائلًا : "الحظر لن يفيد؛ لآن الانتشار المجتمعى أصبح حقيقة واقعة وأصبح الجميع فى الأردن من المخالطين من الدرجة الأولى فمن لم يصاب سيكون أحد الطرفين السابقين (أما لأنه ملتزم جدا بتعليمات الكمامة والسلامة أو لأن جيناته حامية له من الاصابة)".

 إصابات كورونا جديدة بين لاعبي دوري المحترفين

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد