فوائد غير متوقعة من حليب اللوز

mainThumb

16-12-2020 11:07 PM

السوسنة -  يعتبر حليب اللوز أحد منتجات اللوز الأكثر شعبية لأنه يعود على الجسم بالكثير من الفوائد، كما أنه خالٍ من اللاكتوز (حليب السكر) وهذا شيء مهم للأشخاص اللذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ويوجد في حليب اللوز فيتامينات ومعادن مهمة للجسم بشكل عام.

اقرأ ايضا:  لماذا يحذر من ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة أثناء النوم؟

 
فوائد حليب اللوز للجسم
 
تساعد الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في حليب اللوز على توفير فوائد صحية عديدة منها [1]   [2]:
 
حليب اللوز قليل السكر: يحتوي حليب اللوز على نسبة منخفضة جداً من السكر، حيث يحتوي كوب واحد (240 مل) من حليب اللوز على 1-2 غرام فقط من الكربوهيدرات ومعظمها من الألياف الغذائية، مما يجعل حليب اللوز مناسباً لأولئك الذين يحدون من تناول السكر مثل مرضى السكري. حليب اللوز غني بفيتامين E: يعتبر حليب اللوز مصدراً طبيعياً لفيتامين E، إذ يوفر كوب واحد من حليب اللوز (240 مل) ما بين 20-50٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين E، الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات والتوتر في الجسم. حليب اللوز لا يرفع معدل السكر في الدم: إن حليب اللوز الخالي من السكر هو مشروب منخفض الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب واحد من حليب اللوز على أقل من 2٪ كربوهيدرات أو 3.43 غرام من الكربوهيدرات.
كما أن حليب اللوز غني بالدهون والبروتين مقارنة بمحتواه من الكربوهيدرات، ولهذا السبب فإنه لا يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم مما يجعله مناسبا لمرضى السكري، وكذلك أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات.
 
حليب اللوز يقوي العظام: تعتبر منتجات الألبان غنية بالكالسيوم، في المقابل فإن اللوز فقير بالكالسيوم، ولجعل حليب اللوز أكثر تشابهاً مع الحليب الحقيقي يقوم المنتجون بإثرائه بالكالسيوم.
على سبيل المثال قد يحتوي كوب من حليب اللوز التجاري على 37٪ أو أكثر من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، لذلك يعتبر حليب اللوز مصدراً ممتازاً للكالسيوم للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان مثل النباتيين والذين لا يتحملون اللاكتوز أو لديهم حساسية من الحليب، والكالسيوم ضروري لبناء العظام والحفاظ عليها.
 
شاهد أيضاً: فوائد السحلب وطرق إعداد السحلب
 
فوائد حليب اللوز للبشرة
يعتبر حليب اللوز مفيداً البشرة من خلال توفير الكثير من الرطوبة، كما يحافظ على بشرتك ممتلئة ورطبة إضافة إلى العديد من الفوائد أهمها [3]:
 
يجدد حليب اللوز البشرة وينعشها ويحافظ عليها ناعمة. يساعد في تنظيف البشرة بلطف. يرطب البشرة الجافة بشكل طبيعي. يتميز حليب اللوز بخصائص تفتيح البشرة، كما يمكن استخدامه للتخلص من علامات حب الشباب وبقع الشيخوخة. يهدئ البشرة الحساسة ويساعدك على علاج الاحمرار وتهيج الجلد.
فوائد حليب اللوز للشعر
يعتبر حليب اللوز مفيداً جداً للشعر بفضل مكوناته وخصائصه، حيث يعود بالعديد من الفوائد على الشعر منها [4]:
 
يحتوي حليب اللوز على كمية عالية من الحديد مما يساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه. الأحماض الدهنية في حليب اللوز تجعله مناسباً لترطيب الشعر وتعزيز النعومة، كما يساعد أيضاً في ترويض الشعر المجعد. يحتوي حليب اللوز على فيتامينات (A,B,D,E) والتي تساعد على تقوية الشعر وتنعيمه.
فوائد حليب اللوز للرجيم
يحتوي حليب اللوز على سعرات حرارية أقل بكثير من حليب البقر، نظراً للطريقة التي يتم بها معالجة حليب اللوز فإنه لا يحتوي سوى على جزء بسيط من السعرات الحرارية.
 
حيث يحتوي كوب واحد (240 مل) من حليب اللوز غير المحلى على حوالي 30-50 سعرة حرارية، بينما تحتوي نفس الكمية من حليب الألبان كامل الدسم على 146 سعرة حرارية.
 
ويُعد تقليل تناول السعرات الحرارية طريقة فعالة لفقدان الوزن خاصةً مع ممارسة الرياضة، فإذا كنت تحاول إنقاص وزنك يمكنك الاعتماد على حليب اللوز عبر إدخاله إلى نظامك الغذائي.
 
حيث يمكنك استبدال حصتين أو ثلاث حصص يومية من منتجات الألبان بحليب اللوز فهذا يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية بما يصل إلى 348 سعرة [2].
 
فوائد حليب اللوز للتسمين وزيادة الوزن الصحية
يساعد حليب اللوز على فقدان الوزن بشكل أساسي وهذا يتطلب منك قراءة الملصق الموجود على العلبة عندما تشتريها، لأن المواد التي قد تضاف من قبل المصنعين إلى حليب اللوز تؤدي إلى زيادة الوزن وتساعد على التسمين لمن يرغب بذلك.
 
 
ومن هذه المواد السكر والملح والنكهات والليسيثين والكاراجينان (أنواع المستحلبات)، لذلك فإن الإفراط بشرب حليب اللوز يؤدي إلى زيادة الوزن وقد يكون ذلك مفيداً لمن يرغب بالسمنة الصحية والحصول على مزيد من الوزن [5]  .
 
فوائد حليب اللوز للقولون
لا يحتوي حليب اللوز على مكونات حليب البقر أو أي منتجات حيوانية أخرى، مما يجعله خياراً رائعاً للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً وأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب) أو حساسية تجاه الحليب.
 
وكون اللاكتوز ينتقل إلى القولون حيث يتم تخميره بواسطة البكتيريا المقيمة، مما يؤدي إلى زيادة الغازات والانتفاخ والإسهال وما يرتبط بذلك من عدم الراحة.
 
بالتالي فإن حليب اللوز لا يؤدي إلى مشاكل في القولون أو الجهاز الهضمي لمن يعانون من الحساسية، ويعتبراً بديلاً مناسباً لحليب البقر في هذه الحالة [1].
 
فوائد حليب اللوز للمرأة
يقدم حليب اللوز العديد من الفوائد للمرأة، كونه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحتاجها المرأة للحفاظ على صحتها ومن هذه الفوائد [6]:
 
يلعب الكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين A في حليب اللوز دورا مهماً في صحة المرأة، فالكالسيوم ضروري لصحة العظام، بينما فيتامين A مهم للرؤية وكذلك لصحة الجلد والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية. يعتبر فيتامين E الموجود في حليب اللوز أحد مضادات الأكسدة، التي تساعد النساء في الحفاظ على بشرة أكثر شباباً وصحة، كما أنه فيتامين مهم للمساعدة في الحفاظ على جهاز المناعة. يعد شرب حليب اللوز بديلاً صحياً للنساء اللواتي لا يستطعن ​​أو لا يستمتعن بطعم حليب الصويا أو حليب البقر.
فوائد حليب اللوز للحامل
يعتبر حليب اللوز غذائياً جديداً خلال الحمل، وخاصةً أنه يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن تعود بالكثير من الفوائد على الجسم منها [7]:
 
يحافظ على صحة القلب: يحتوي حليب اللوز على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب. يمنع ارتفاع ضغط الدم: يعد ارتفاع ضغط الدم مصدر قلق خطير أثناء الحمل لأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، ويساعد للكالسيوم الموجود في حليب اللوز في الحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة عند الحامل. يساعد في إدارة سكري الحمل: وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يبلغ معدل انتشار سكري الحمل حوالي 9.2٪، فإذا كنتِ تعانين من سكري الحمل يجب تجربة حليب اللوز الذي يحتوي على سكر جيد لا يؤثر سلباً على الجسم ويساعد في إدارة سكري الحمل بشكل أفضل. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن: إذا كنتِ تبحثين عن بديل لحليب البقر خلال الحمل، فسيكون حليب اللوز خياراً صحياً كونه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل: الكالسيوم. فيتامين أ. فيتامين ب 12. فيتامين د.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد