خدع للحدّ من استهلاك الملح

mainThumb

04-05-2021 08:53 PM

السوسنة- يعد تناول أغذية مالحة، خطرا كبيرا على الصحة، وعلى نشاط بعض الخلايا، كما أن علاج بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الضغط الدموي، لا يكتمل بالأدوية فقط وإنما يحتاج الى الحد من تناول الملح، وفق ما ذكره الدكتور ميشال سيم في تقرير نشرته إذاعة أر تي آل على موقعها الالكتروني..
 
وتسمح بعض الأعراض مثل آلام الرأس ونزيف الأنف والأرق، بتشخيص الإصابة بارتفاع الضغط الدموي، لكن في بعض الأحيان، لا تظهر أي أعراض على المصاب، لذلك ينصح المختصون بالفحص المبكر لاكتشاف المرض وعلاجه بسرعة، لأن ارتفاع الضغط الدموي يعد من بين أهم عوامل الخطر المؤدية للإصابة بامراض القلب والشرايين والأمراض العصبية مثل الزهايمر.
 
 
 
وعادة ما يصف الطبيب أدوية مخفضة للضغط الدموي، لكن على المصاب أن يغير نظام حياته بحسب الدكتور ميشال سيم، واللجوء إلى خفض وزنه وممارسة الرياضة بانتظام والتوقف عن التدخين، غير أن التوصية الأهم هي خفض استهلاك الملح، لأن لهذه المادة التي نتناولها بكثرة تأثيرا مضرا على الضغط الدموي، وتؤدي الى احتباس المياه.
 
ويسبب استهلاك الملح بكميات كبيرة الى تخزين كميات كبيرة من المياه في الجسم، ما يرفع الضغط الدموي.
 
بدائل مناسبة
 
ينصح الدكتور ميشال سيم المرضى المصابين بارتفاع الضغط الدموي بإفراغ المملحة من الملح عند الجلوس إلى الطاولة واستخدام الغومازيو وهو عبارة عن خليط مكون من حبوب السمسم والملح. ووفق هذا المختص، فإن هذا التابل الجديد هو بديل جيد لأنه يحتوي على كمية أكبر من السمسم مقارنة بالملح.
 
ويوصي ميشال سيم ايضا المرضى باستخدام المياه الغازية أثناء الطبخ قائلايكفي الملح الموجود في هذه المياه لتحصلوا على ذوق مالح، وأوضح أن الطبخ باستخدام المياه الغازية لا يؤدي إلى تغيير لون الأطعمة.
 
 
 
كما يمكن أيضا استبدال الملح بتوابل أخرى، مثل بودرة الثوم او البصل أو كليهما طازجين، او استخدام النعناع والبقدونس أو الكزبرة أو أي أعشاب أخرى، بالإضافة إلى الكركم والزنجبيل.
 
وينصح ميشال سيم باستخدام ملح الطعام، الذي لا يحتوي على ملح، بل بوتاسيوم، لان هذا المعدن يسمح بخفض الضغط الدموي لكن من دون افراط، خاصة إن كان المصاب يعاني مشكلات في الكلى. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد