بكين تتهم واشنطن بالإنحياز لإسرائيل وعرقلة وقف عدوانها على غزة

mainThumb

16-05-2021 09:57 PM

 السوسنة - اتهم وزير الخارجية الصيني وانغ يي الأحد، الولايات المتحدة الأمريكية بـ"عرقلة" تحرُّك مجلس الأمن الدولي بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وطرح خطة من 4 نقاط تتضمن وقفاً فورياً لإطلاق النار.

 
وقال وانغ يي: "على الولايات المتحدة (حليفة إسرائيل) أن تدعم جهود مجلس الأمن، وحتى الآن منعت واشنطن المجلس من إصدار أي بيان مشترك في هذا الشأن" بخصوص ما يحدث في القدس وغزة.
 
وحثّ "الولايات المتحدة على إعادة التفكير في دعمها الصارم لإسرائيل"، وتساءل: "هل سيفعل مجلس الأمن المطلوب لضمان تسوية عادلة ودائمة؟".
 
وقدم الوزير الصيني لأعضاء المجلس "خطة من 4 نقاط لتحقيق السلام الإقليمي"، وتشمل الخطة "وقفاً فورياً لإطلاق النار، ووضع حد للتحريض، ووصول دعم إنساني كامل للمدنيين الفلسطينيين في غزة عبر قنوات متعددة، وإجراءات قوية من المجلس لدعم حلّ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية".
 
 
وأحجمت الولايات المتحدة الأمريكية الأحد، عن مطالبة إسرائيل بوقف عدوانها العسكري على قطاع غزة، ودعت في المقابل حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية إلى الوقف الفوري للهجمات الصاروخية.
 
جاء ذلك في كلمة للمندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، في إفادة خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول العدوان الإسرائيلي.
 
وقالت غرينفيلد: "حان الوقت لإنهاء دائرة العنف. وتدعو الولايات المتحدة حماس والفصائل الفلسطينية في غزة إلى الوقف الفوري للهجمات الصاروخية والاستفزازات".
 
وتابعت: "كما نشعر بقلق عميق إزاء العنف الطائفي المستمرّ داخل المجتمعات المختلطة في إسرائيل".
 
وأردفت: "نحثّ جميع الأطراف على تجنُّب الأعمال التي تقوّض المستقبل السلمي، ويشمل ذلك التحريض، والهجمات العنيفة، والأعمال الإرهابية، وكذلك عمليات الإخلاء في القدس الشرقية، وعمليات الهدم وبناء المستوطنات شرقي خطوط 1967".
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد