سيمفونية الغاز العاشرة

mainThumb

03-11-2009 12:00 AM

غنى ريكو وياسمين عبد العزيز في فيلم حاحا وتفاحا أغنية الأنابيب التي تقول ( اصح من الغيبوبة واسمع الندا *** انبوبة للمحبة وانبوبة للغرام*** لو تاخد مني وحدة حتشغل السخان*** انابيب انابيب انابيب).

فهل نستيقظ كل صباح على صوت حسين السلمان او متعب السقار و ديانا كرزون او سميرة العسلي وعمر العبد اللات يغنون لاسطوانة الغاز بعد ان يلفوها بطابع موسيقي اردني تراثي .

مشروع سيارات الغاز التراثي والذي سيجبرنا كل صباح لسماع أغاني مثل انابيب انابيب وهو ما سيطلق عليه سيمفونية اسطوانة الغاز العاشرة(سيمفونية بيتهوفن التاسعة انتهى من كتابتها عام 1824م. هي آخر أعماله ) وهو مشروع فريد من نوعه يمثل تعاونا فيما بين فنانة أردنية والفنان الألماني جوني أموريه والذي سيكتب لنا تراثنا بالطريقة الالمانية .

ففي عمان سيغني ((عمان هلالك طالع فوق الجبال ) وفي الرمثا سيغني(( ودقي يا شبابية عالدبكة الرمثاوية )) ويغني في عجلون (عجلون يا قطعة مني شوقي يمك سابقني) ولاسطوانة الزرقاء( طارت طيارة من فوق الزرقا وبعيني لمعت بالسما الزرقا) وفي اربد (شملت والنية اربد قلبي عليها متعود)).

اعتقد ان معهد جوتية سيقوم من خلال الفنان الألماني جوني أموريه بمزج ودمج وتسريب وتحسين هذه الاغاني وصبها في قالب فلكلوري لتصبح سمفونية عاشرة يطلق عليها السموفنية العاشرة للغاز.

وبالتاكيد سيطلب من اصحاب البكمات( البك اب ) تركيب اجهزة صوتيات حديثة مرفقة بسستم وربما يطلب ايضا شاشة عرض سينمائية توضع على ظهر البكم تعرض صورا لجبال المنطقة وتلالها وسهولها واشجارها وقد يقوم عطية سائق البكم بالتهرب من عرض هذه المناظر ويقوم بعرض صورة اسطوانة الغاز الفائزة بالسحب الدوري وصورة آخر سيدة اشترت اسطوانة غاز والخدمات الإضافية التي يقدمها عطية مثل حمل الاسطوانة الى الطوابق العليا وفك وتركيب الاسطوانة وصورة تسليم جلد الغاز مع الاسطوانة زيادة بالإغراء.

مشروع اسطوانة الغاز في فصل الشتاء الذي مول من معهد غوته في عمان وبدعم من نقابة المحروقات نسي ان الشتوية اجت على الابوب وان المواطنين كلما سمعوا صوت رنين الاسطوانة يصابون بالكابة فكيف اذا ما رافقها موسيقا يدعون انها تراثية يلحنها ويدوزنا موسيقي الماني.

وفوق ذلك فان نقيب اصحاب محطات المحروقات يرى ويروج لبيع الغاز من خلال هذا المشروع الذي يرى ان له بعدا تراثيا وحضاريا وان النقابة انطلاقا من دورها الاجتماعي تحرص على ان تشارك فيه.

ونقول له ان المواطنين هذه الايام يبحثون عن الاحذية القديمة - أجلكم الله - وعن بقايا النفايات الصلبة وعن فوط الاطفال لإشعال مدافيء الحطب.

فهل من معتبر؟!!!

وشكرا...

royaalbassam@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد