التعامل مع المرضى

mainThumb

22-11-2008 12:00 AM

وزارة الصحة .. عتيدة تضم ثاني اكبر كادر بشري بعد وزارة التربية والتعليم, وزيرها حاول جاهدا اعتماد مبدأ (التغيير)تغيير في النظام الهيكلي للوزارة , وتغيير في مديري المديريات _تلك هي وزارة الصحة – ولن أتحدث هنا عن هذا الجانب الإداري وما رافقه من لغط كبير في هذه التغييرات الإدارية سواء كان ذلك على مستوى الوزارة أو الصحافة أو حتى بقرارات محكمة العدل العليا التي ألغت عدة قرارات لوزير الصحة .

بل ما يهمني كمواطن هو الجانب الفني في الوزارة ,فلا يكاد يمر يوم إلا ونسمع عن اعتداء على طبيب أو ممرض في هذا المستشفى أو ذاك.

ترى ما هي الأسباب وما وسائل العلاج؟؟؟ فعندما يتوجه أي شخص إلى المستشفى مرافقا لحالة طارئة فان حالته النفسية تستدعي جل الرعاية والاهتمام من قبل الكادر الطبي ,ولكنه على الأغلب يشاهد عدم الاهتمام واللامبالاة من الأطباء والممرضين ,وهنا أتساءل ماذا سيكون حال المرافق للمريض في هذه الحالة... _ولا ابرر الاعتداء _ هذا فضلا عن الأخطاء الطبية سواء كان ذلك في العمليات الجراحية أو إعطاء العلاج اللازم أو سوء في معاملة المرضى أو مرافقيهم.

ومع ما أكنه من احترام بالغ لكل عامل في القطاع الطبي يتفانى في خدمة أبناء وطنه ويسهر على راحتهم , اقترح ما يلي للرقي بمستوى ما يقدم :

- إثارة الوازع الديني لدى العاملين وتذكيرهم بأهمية الحفاظ على النفس البشرية .

- عمل اختبارات تقييمية للخريجين الجدد(وخصوصا الكادر التمريضي) في مكان العمل للوقوف على نقاط الضعف عندهم. - إعطاء دورات تدريبية عند التعيين على المهارات الأساسية لكل مهنة طبية , فليس من المعقول أن يحتاج سحب الدم للمريض إلى عشر وخزات بالإبرة أو يزيد لمعرفة موقع الوريد. - استحداث دور الإرشاد النفسي والسلوكي للعاملين في كيفية التعامل مع المريض أو مرافقه وخاصة في الحالات الطارئة.

- ضرورة تفعيل الأنظمة العقابية الداخلية لكل من يثبت تلكؤه في القيام بواجبه .

- زيادة عدد الأطباء والممرضين في مراكز الإسعاف والطواريء للمستشفيات.

لقد وصل الترهل في بعض مستشفياتنا الحكومية حدا ينذر بالخطر ,وهذا يستدعي من معالي الوزير أن (يحمّر عينيه) ,فقد كان جريئا في التغييرات الإدارية فهل يفعلها ويكون أكثر جرأة في إعادة الثقة لمستشفياتنا ومراكزنا الصحية ؟ سؤال اتركه برسم الإجابة ........



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد