التعليم الإضافي و الحل البديل

mainThumb

13-07-2010 07:59 AM

 من نافلة القول : أن التربية والتعليم هي حجر الأساس في تقدم وتطور إي مجتمع وإذا كانت وزارة التربية و التعليم عندنا تحاول الارتقاء والسمو بهذا القطاع الهام والحيوي, إلا أن واقع الحال ينبئ عن بعض العراقيل التي تقف بوجه العملية التربوية, فهناك مشكلة التعليم الإضافي .‏ فقد يضطر أحد أو أحدى أعضاء هيئة التدريس التغيب عن  المدرسة بسبب إجازة قد تطول أو تقصر لظروف  قاهره ناتجة عن  أمومة أو مرض مفاجئ أو سفر مفاجئ.و المثير أن عدد المعينين العام الماضي على حساب التعليم الإضافي لتعبئة الشواغر في مدارس التربية و التعليم ، زاد على أربعة آلاف معلم ومعلمة.



و يبدو أن غياب المعلمين والمعلمات عن فصولهم الدراسية خلال الإجازات المرضية وإجازات الأمومة والحضانة بات هماً يؤرق العديد من أولياء أمور الطلبة و الإدارات المدرسية على اختلاف مراحلهم الدراسية، بسبب ضعف كفايات معلمات و معلمين التعليم الإضافي و التي هي عبارة عن مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي توجه سلوك التدريس لدى المعلم، وتساعده في أداء عمله داخل الفصل وخارجه بمستوى معين من التمكن، والكفايات المهنية المطلوبة هي الكفايات المعرفية Cognitive Competencies و الكفايات الوجدانية Affective Competencies   و الكفايات الأدائية Performance Competencies و الكفايات الإنتاجية Consequence or Product Competencies .



 إن عدم تمكن المعلم من الكفايات التعليمية، وعدم اتسامه بالصفات الشخصية اللازمة لممارسة مهنة التعليم يؤثر سلباً على مستوى الطلبة التعليمي، ويؤدي لضعف تحصيلهم الدراسي للمادة، خاصة إذا ما استمر معلم التعليم الإضافي في عمله حتى انتهاء الفصل الدراسي.



وكم من الوقت سنبقى نتكلم عن هذا الموضوع ؟! تلك المشكلة الكبيرة والتي تفاقمت وتعقدت الحلول فيها للوصول إلى حل جذري يوصلنا إلى بر الأمان ، الجميع يشكي ويشتكي ويتكلم عن تلك المشكلة فما هو الحل يا ترى ؟؟؟



قد يكون من المفيد استحداث نظام « المعلم المتدرب   » لتلافي الآثار المترتبة على غياب المعلمين و المعلمات، الأمر الذي يربك النظام التعليمي بأسره، وطبقًا لهذا النظام يتم تعيين عدد من المعلمين و المعلمات  للعمل في مديريات التربية و التعليم  لتلبية احتياجات المدارس التي تعاني عجزًا في الهيئة التدريسية بسبب الإجازات المرضية أو الأمومة أو التقاعد أثناء العام الدراسي أو لأي سبب طارئ ، ومن المفترض أن يتم التعيين بنسبة معينة تتناسب مع مجموع المعلمات و المعلمين في كل مديرية على أن يتم التثبيت بعد فترة محددة .



 على جهاز الإشراف التربوي في مديريات التربية و التعليم أن يقوم من خلال برنامج تدريبي بتدريب وتأهيل المعلمين  و المعلمات المستهدفين على الكفايات المهنية اللازمة قبل ممارسة التدريس و لفترة كافية لا تقل عن شهرين, قد يكون هذا الحل المناسب  لضمان الحد الأدنى من جودة التعليم ، و التخفيف من البطالة بين صفوف الخريجين.



 ويمكن لوزارة التربية و التعليم وضع لوائح و تعليمات بهذا الخصوص تبين فيها أسس تعيين المعلم المتدرب،و فترة التدريب التي يجب أن يخضع لها ، و الفترة اللازمة للتثبيت في الخدمة ، و الراتب الذي يجب أن يتقاضاه المعلم المتدرب.  


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد