المعلم والتكريم .. وجائزة الملكة رانيا للتميز

mainThumb

03-04-2011 10:37 PM

         منذ النشأة الأولى ومنذ الأزل كرم الله عز وجل الإنسان بعدد هائل من المكارم ، قال تعالى": لَقَدْ خَلَقْنَا ?لإِنسَـ?نَ في أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"  (التين:4) .وهناك عدد من مظاهر التكريم الإلهي  للبشر وليس فقط بخلقة بأحسن وأفضل حال حيث كرمة الله بـ :  (نفخ فيه من روحه و أمر الملائكة بالسجود لآدم ، وتعليمة الأسماء كلها ، جعل الإنسان خليفة في الأرض ، تفضيل الإنسان على كثير من المخلوقات و تسخير المخلوقات للإنسان .



      وانأ هنا ارغب بان  أنطلق من تلك المقدمة  بفكرة تكريم الإنسان  وتقديره من الله عز وجل إلى فكرة تكريم الإنسان نفسه لأخيه الإنسان عندما يقدم أي شخص منجزات وأعمال تقدم لخدمة الحياة التي نعيشها ، وهل من الضرورة تكريم الإنسان !!!؟؟؟  وهل هناك ضرورة للتكريم أصلا  ؟ وما الجدوى من التكريم ؟


  وإذا أردنا أن نجيب على السؤال فعلينا أن نستذكر أننا نعيش بحياة ملئيه بالقصص والحكايات حول موضوع التكريم ، وبكل جلسة نجلسها  نذكر  قصة تدور حول تكريم شخص أو تكريم لمجموعة أشخاص وبداخلنا جميعا أمنية أن نكون نحن احد أبطال هذه القصص ، وهناك من هو بحاجة فعلا لان يكرم أو يقدر لأي سبب كان ، ونحرص بمدارسنا على أن نكرم الأطفال ونشجعهم ونقدر إعمالهم بأفكار تكريم مبتدئين بإعطاء تقدير بعلامة ما ، أو شهادة تقدير أو درع  تكريمي يكتب به اسمه ليحتفظ به هذا الطفل معتقدين نحن المربين والتربويين  انه سيدعم مشواره التعليمي والحياتي بتطوير وتحسين الأداء .، إذن نحن تربينا وربينا أبناءنا على هذا الأمر .


  وبالرجوع إلى معظم الدراسات الاجتماعية فقد وجدت أن التكريم ضرورة من ضرورات التعليم وتثبيت السلوكيات التي يرغبها المربون كي تترسخ بأبنائهم ، وتكبر هذه المواقف معنا ونزداد طلبا لها فنقدمها للطفل وللشباب وللكبار،  ولأكبر الموظفين حتى فعندما تقدم له شهادة تقدير أو أي اعتبار تحفيزي سنلاحظ أن هذه الشهادة ستكون عاملا قويا بتقدمة بعملة وزيادة أدائه ونشاطه إلى أبعد الحدود ، ويحفزه التكريم لرفع مستوى العمل وترقية لأبعد حد ممكن .


        وإذا  اتفقنا على أن التكريم له كل هذه الفوائد فلماذا لا نقدم على تكريم من نستطيع تكريمه ونقدر من يستحق التقدير ؟ فلماذا لا نقول لمن يبذل جهدا مميزا وغير عادي: ( أنت إنسان تستحق التقدير ؟)  لماذا لا نسعى جميعا لتقدير المعلم وهو يستحق التقدير  ؟ ولماذا لا نشجع المعلم بالاشتراك بجائزة المعلم المتميز وهو اكبر شخص مؤثر على مستقبل أبنائنا ؟ ومستقبل أوطاننا ، لان التعليم والتربية هي المستقبل  ...!!!؟


    لذا فانا ومن هنا ارغب بان ادعوا الجميع لتكريم المعلم الأردني الذي يستحق التكريم وان نسانده ونشجعه على الاشتراك بجائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي لهذا العام " 2010_2011"  علما بان طلبات الترشيح الآن موجودة بكل مديريات التربية والتعليم وما علينا إذا أردنا تكريم معلمينا ومعلمي أبنائنا ، إلا أن نختار معلما نؤمن بعملة ونؤمن بضرورة تكريمه ونسارع بترشيحه بالاشتراك بالجائزة التي من شانئها أن تساهم برقي واقعنا التربوي وتجذر تميز معلمينا ومعلماتنا  ، وهذا ما جاءت به فكرة الجائزة من جلالة الملكة رانيا العبدالله للميدان التربوي ، ولان المعلم المتميز يستحق التكريم  فأتمنى من الجميع أن يساهموا بدفع معلمينا ومعلماتنا بالاشتراك بهذه الجائزة المميزة .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد