الإشاعة الاجتماعية وباء خطير

mainThumb

20-10-2012 11:42 PM

  أمتهن كثير من الناس الإشاعة في الآونة الأخيرة بشكل لافت للنظر ، وقد أصبحت الإشاعة تطال كافة مجالات الحياة و هدفها الأساس النيل من العباد و اغتيال الشخصية ، والإشاعة لا تستثني جانبا من الحياة الاجتماعية ، أو أمراً من الأمورالعامة ، وهي لا تقتصر على فئة عمرية بعينها ، لم تعد الإشاعة تنطلق بصورة عشوائية، بل هي صناعة متقنة ومنظمة، فالإشاعة مثل كرة الثلج التي تتدحرج وأثناء تدحرجها يكبر حجمها ويعظم جمهورها. 

 

الإشاعة سيكولوجياً  هي عبارة عن أقوال او أحاديث يختلقها البعض لأغراض خبيثة و يتناقلها الناس بحسن النية , دون التثبت من صحتها والتأكد من صدقها فهي تنتقل عن طريق النميمة  و الثرثرة والهمس والنكات والدعاية والقذف والتقولات على  شكل قصص او روايات ليس لها أي أساس من الصحة و لكنها قابله للتصديق مسببه حالة من التوتر والقلق. والإشاعات وسيلة بدائية جداً لنشر القصص عن طريق انتقالها من فم إلى فم حتى تبدو وكأنها حقيقة مستخدمة أساليبها السيئة.
 
الإشاعة وباء اجتماعي خطير وظاهرة مدمرة يجب مقاومتها و القضاء عليها و يرجع أسباب نشر الإشاعات إلي قلة الدين  و  انعدام الثقة بالنفس و عدم القدرة على مواجهة الناس و الكراهية و الحقد المعشعش في النفوس  و غالباً ما تحاط الإشاعة بأجزاء خيالية حيث يصعب فصل الحقيقة عن الخيال و خاصة بعد ترويجها . و تكتسب الإشاعة قوتها و شدتها من أهمية موضوعها و غموضها . و هي سلوك عدواني وتعبير عن عقد نفسية مترسبة في العقل الباطن وهذا السلوك العدواني قد ينجم عنه أفعال مباشرة وقد يتحول إلى نوع من الشذوذ في القول والعمل.
 
هناك كثير من العوامل التي تساعد على انتشار الإشاعة منها وجود بيئة حاضنة تضم أناساً يتشابهون بطرق تفكيرهم و ثقافتهم و عاداتهم  فمثلا نجد ان الأشاعات  أكثر انتشارا في الأرياف  عنها في المدن  بالنظر ان الريف أكثر انسجاما وتجانسا ، كما إن سهولة الاتصالات وكفاءتها تيسر انتشار الإشاعات بين الناس ، كما إن وجود وقت فراغ لدى الشخص يساعد حتماً على نشر الإشاعات ، أضف إلى ذلك غياب وسائل الترفيه و التسلية و الأندية الرياضية و الثقافية و المكتبات العامة كلها أسباب قد تسهم في شيوع هذه العادة الذميمة. 
 
الإشاعات في المجال الاجتماعي أنواع شتى منها الإشاعة  الزاحفة و هي تروج وتنتشر ببطئ و بشكل غير علني و تنتهي في نهاية الأمر إلى أن يعرفها الجميع بنسج سلسلة لا تنتهي من القصص الوهمية الزائفة مثل القصص العدائية الموجهة ضد الذوات  لتلطيخ سمعتهم والنيل منهم و التشكيك في نزاهتهم من حين لآخر، أما النوع الثاني فهي إشاعات الاحــلام و الامانـي و هي تلك الإشاعات التي تعمل على تنفيذ الحاجات و الرغبات و الآمال ,وهي تعكس تفاؤل ساذج متبوع بالرضا المؤدي الى السرور، و النوع الثالث إشاعات الفرقة و دق الاسفين حيث تهدف إلى بث  الفرقة بين الناس المتحابين و المتوافقين حيث يؤدي هذا النوع من الإشاعات إلى  تقلب الأفراد على بعضهم البعض وتهتم موضوعاتها بقضايا ذات طابع اجتماعي و تركز على تدمير العلاقات الإنسانية . 
 
هناك دوافع متعددة تكمن وراء نشر الأفراد للإشاعة ، منها جذب الانتباه إلى شخص المتكلم نفسه فيقوم بإلقاء الإشاعة  واضعا في الاعتبار رفع مكانته في عيون الآخرين أو يقول (إني اعرف شيئا أنت لا تعرفه )، وقد يكون الدافع العــدوان حيث يقوم الشخص في موقف من المواقف ونتيجة لعلاقات معينة بينه وبين شخص أخر بنشر إشاعة ضد هذا الشخص وذلك بقصد إيقاع الأذى بسمعة الشخص الأخر، وثمة دافع ثالث وهو  بعث الثقـة و الاطمئنان في النفس حيث  يقوم ناشر الإشاعة  بترديدها بهدف إشراك غيره في مقاسمته حمل العبء في اكتساب عطف الآخرين، وأخيراً قد يكون الدافع المحرك لنشر الإشاعة وترويجها بين الناس الشماتة بصاحبها والوقيعة فيه.
 
للإشاعة آثارها الضارة المدمرة ، من بلبلة الأفكار وتضليل الرأي العام، والفتنة بين الناس، وتشويه سمعة البرآء ، من هنا هناك ضرورة ملحة في التصدي للإشاعات التي هدفها زعزعة أركان المجتمع ،  أن الإشاعة  تتطور بتطور العصر ومروج الإشاعة  اليوم لا يقل خطورة عن مروج المخدرات، فكلاهما مروجان يستهدفان قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق. والإشاعة  أسلوب قذر يستخدمه كثير من الناس  . أيها الناس فإن الإشاعة سوق رائجة وبضاعة نافقة هذه الأيام ،فقليل من مخافة الله. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد