مذكرة تفاهم لإنشاء جامعة بريطانية في العقبة

mainThumb

01-09-2007 12:00 AM

وقعت شركة تطوير العقبة مع المجموعة الشرقية للاستثمارات القابضة مذكرة تفاهم لإنشاء جامعة بريطانية في "العقبة الخاصة" بكلفة 100 مليون دولار. وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نادر الذهبي الذي رعى حفل التوقيع..ان إنشاء هذه الجامعة التي ستحظى بالاعتماد الرسمي من جامعة كوفنتري البريطانية دليل على نجاح جهود المنطقة في جذب الاستثمارات المتميزة, متوقعا ان يسهم المشروع في دعم السياحة التعليمية بالعقبة وتعزيز مكانتها كإحدى أهم المواقع الاستثمارية في الشرق الأوسط.
واكد ان البيئة الاستثمارية المتميزة التي تقدمها العقبة والموارد البشرية التي تتمتع بها المملكة كانت أهم العوامل
التي ساعدت على استقطاب هذا الصرح العلمي المتميز الى العقبة الخاصة.
وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس عماد فاخوري ان الشركة تسعى من خلال هذه المشاريع الى المشاركة وبشكل فعال للارتقاء بالمستوى التعليمي في العقبة وتعزيز التنوع الثقافي والسياحي بما ينعكس على استقطاب مستثمرين أردنيين وعرب وأجانب وتامين البيئة الأمثل للحياة والعمل والسياحة في العقبة.
وأشار إلى ان الجامعة البريطانية ستقدم انموذجا يحتذى في قطاع التعليم العالي في المنطقة وان أساتذة أردنيين وبريطانيين سيتولون عملية التدريس بمناهج علمية حديثة معتمدة في كل من بريطانيا والأردن.
وبين رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة الشرقية للاستثمارات القابضة الدكتور ماجد الساعدي انه سيتم إنشاء الجامعة وفق افضل الممارسات التعليمية بحيث تستقطب أعدادا كبيرة من الطلبة في الأردن والدول المجاورة للاستفادة مما توفره من خبرات تعليمية خاصة وان شهاداتها معتمدة من جامعة كوفنتري البريطانية.
وأشار الدكتور الساعدي إلى انه ستتاح لطلاب الجامعة فرصة قضاء شهرين في جامعة كوفنتري بهدف التبادل العلمي وزيارة المواقع الهامة مثل مصانع الطائرات والسيارات والمنشات العلمية والصناعية وإدارات الفنادق والمعاينة الفعلية للصناعات المرتبطة بالدراسة.
وكشف عن تخصيص 11 منحة دراسية لابناء المجتمع المحلي في العقبة سيتم توزيعها على المستحقين بشفافية ومؤسسية.
من جانبه أكد السفير البريطاني في عمان جيمس وات ان من شأن إقامة الجامعة البريطانية في العقبة رفع سوية التعليم في المنطقة في مجالات الهندسة والإدارة والتسويق مبينا ان إنشاءها جاء ثمرة لتعاون مجلس الأعمال العراقي وجامعة كوفنتري لاقامة المزيد من الاستثمارات لما فيه مصلحة الأردن والعراق وشعوب المنطقة.
وأشارت نائب رئيس جامعة كوفنتري مادلين أتكنس ان جامعة كوفنتري تحتل المرتبة الرابعة عشرة بين الجامعات البريطانية ويعود تأسيسها إلى القرن التاسع عشر وتعمل على تأهيل الطلبة داخل وخارج بريطانيا عبر شراكات اثبتت نجاحها في رفع سوية التعليم ورعاية تطوره في جميع أنحاء العالم.
يشار إلى ان الجامعة البريطانية سيتم بناؤها على مساحة 650 دونما على الشاطئ الجنوبي للعقبة وتشتمل على مرافق تعليمية متكاملة ومركز ريادي حديث ومجمع تجاري كبير لخدمة ساكني القرية الجامعية.
وبحسب مذكرة التفاهم ستبدأ الجامعة باستقبال الطلبة بداية العام الدراسي 2009 بعدد يصل إلى 500 طالب في المرحلة الأولى ليرتفع إلى 5 آلاف طالب وطالبة خلال الخمس سنوات اللاحقة وستعمل على توفير1500 فرصة عمل لابناء المنطقة.
حضر توقيع مذكرة التفاهم السفير العراقي في عمان وامين عام وزارة التعليم العالي ونائب رئيس جامعة كوفنتري البريطانية وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في الجامعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد