السيدات الصغيرات

mainThumb

22-05-2013 06:33 PM

مع كل فنجان قهوة يشرب في مجالس فكاهة النساء يتدهور صبا فتاة شابة تترعرع في هذه المجتمعات.. وبالتسكع بشوارع المدينة الجديدة كشارع (الرينبو) وشارع (الوكلات) يموت حياء البنات في المجتمعات.. ويتولد تخلف ادوار الأمهات، وسريعا ما يبلغ الذروة.. ونتجادل نساء المجتمع بالبروز والانفتاح ونتسارع في الاطلاع على المعاصر، وإهمال القيم والعادات..

مرحلة المراهقة عند البنات تتكبل بأسوأ الظروف وتتنازع مع أسوء مراحل الحياة وأثرها لا يكاد يقتصر على الفتاة بل يتعداه ليشمل المجتمعات.. وفي مرحلة المراهقة تشعر الفتاة بشيء من عدم الاتزان وتلجأ للتسلح بأي فكر يخطر بالبال وكما يقول المثل: (إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض) هذا شعار فتاة المستقبل كما نرى بجميع الأحوال..

مرحلة المراهقة تجلب - تعس السادة - للبنات وبعض المشاكل التي تعاني منها المراهقات كـ الفراغ العاطفي والفتن والشهوات والجو المنحرف الذي ينتشر في المجتمعات..

وسميت (مراهقة) لارتباطها بالإرهاق البدني والنفسي والعقلي بالنسبة للشاب والفتاة، وتتجسد الصعوبة بالأفكار التي تحشى في الأدمغة لدى تلك الفئة، وارتباطها بأمور جديدة كل الجدة على العقول كـ الارتباط (تكوين علاقات) والأحلام الخيالية ومحاولة صقل الشخصية وغيرها الكثير..

عندما تشغل الأمهات وهن من أهم اللبنات المساندة لتكوين الشخصيات والعبور بالمراهقات إلى الكمال وتخطي المرحلة. ستفقد الفتاة الاتزان وتشغل بتغطية عجزها الارهاقي بالحب والعشق وحكايات الغرام وتسد رمق الانوثة بمشاهدة المجلات وحضور المقابلات والتنقل بين الصفحات الالكترونية وحضور افلام فيديو والاتصال بالشباب وتمضية الوقت على التلفونات ولقلة وعي البنات وخلطهم للمفاهيم والمصطلحات تتكون بؤرة المشكلات..

وبتفاقم مشاكل تخلف دور الام التربوي تتفاقم مشاكل الصبا لذلك علينا تفريغ مشاعر الكبت الممكبلة لنفوس السيدات الصغيرات، والتخالط بأفكارهم واجتثاث(قطع) صفوة الاندسساس الفكري.. فعلينا كمجتمعات شغل البنات بتلك الفترة بما يعود عليهم بالنفع والفائدة، وتعبئة اوقات الفراغ الانحرافي، وعرقلت وصول الفكر الخفية، وملئ الفوهة السحيقة بين الامهات والبنات، وضرورة توطيد العلاقات الاسرية والدعاء بصلاحها ولنتذكر قوله تعالى والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما صدق الله العظيم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد