فايرفوكس 4 جاهز للتحميل

mainThumb

17-01-2011 06:13 PM

أعلنت شركة "موزيلا"، يوم الأحد، أنها أطلقت النسخة التجريبية التاسعة من متصفح الانترنت "فاير فوكس 4" وأصبحت جاهزة للتحميل.


وذكر موقع بوابة الأخبار التقنية أن "Mozilla أعلنت أن النسخة الجديدة تمتاز بخصائص مطورة ومحدثة مثل زيادة سرعة إقلاع المتصفح وعملية تخصيص المفضلة بشكل أكثر سهولة، إضافة إلى سرعة استدعاء أكبر للصفحات، التي تحتوي على رسومات معقدة".


وبحسب تقارير سابقة، فإن المتصفح يتضمن الدعم الكامل لتقنيات HTML 5 وCSS3 وSMIL وCSS، إضافة إلى دعم WebGL للطلب الثلاثي الأبعاد ضمن المتصفح، كما قدمت Mozilla الدعم لتقنية الفيديو الجديدة WebM الخاصة بشركة غوغل.


كما يمتلك المتصفح أدوات أكثر قوة من سابقتها لتصحيح الأخطاء والتحليل ضمن الصفحات، ويتميز Firefox 4 بتقنية Direct2D لزيادة سرعة الأداء عبر استخدام بطاقة الرسومات من قبل المتصفح، إضافة إلى أنه يحتوي على إضافات الـ" Plugins"  التي تعطي المستخدم عدد من الإضافات كالحالة الجوية، وبرامج إدارة التحميل المرفقة، إضافة لتوافقه مع كل إصدارات نظام التشغيل ويندوز، إضافة إلى Mac OS X وLinux.


وتأمل شركة موزيلا أن الإصدار الرابع من متصفح فايرفوكس يعزز حصة المتصفح في السوق، حيث أن حصته إما ثابتة أو بدأت تقل بشكل نسبي.


وكانت أرقام أشارت منذ أيام قليلة على أن متصفح فايرفوكس استطاع الاستحواذ على 38.1 % من السوق الأوروبية، بينما انخفضت حصة مايكروسوفت إلى 37.5%، كما شهد متصفح غوغل كروم نموا وصل إلى 14.6%.


في حين ذكرت تقديرات (Stat Counter) لشهر تشرين الأول الماضي أن متصفح فايرفوكس يستحوذ على 31.5% من سوق المتصفحات العالمي، بينما ذكرت تقديرات (Net Applications) أن حصة فايرفوكس قد انخفضت من 24 .23% في شباط 2010 إلى 22.81% خلال شهر كانون الأول الماضي.


وجذب فايرفوكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز وسفاري المدمج في نظام التشغيل (ماك أو إس إكس) الذي تنتجه شركة أبل كمبيوتر.


ويعتبر موزيلا فايرفوكس متصفح ويب مجاني وحر (مفتوح المصدر) يعمل على أنظمة متعددة، وتهدف مؤسسة موزيلا فايرفوكس إلى تطوير متصفح سريع، صغير، قابل للتوسيع، منفصل عن طقم برمجيات موزيلا، حيث أصبح المتصفح فايرفوكس المشروع الرئيسي لمؤسسة موزيلا، ويتم تطويره بالتوازي مع عميل البريد (ثندربرد).


يشار إلى أن Mozilla أطلقت الإصدار الأول من فاير فوكس 1.0 في عام 2004، والذي أحرز أعلى نسب تنزيل بما يعادل خمس وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة والتسعين الأوائل من ظهوره.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد