ادارة التين ايجر

mainThumb

13-03-2021 09:08 PM

التين ايجر تعني السن المحير والبعض يسميه سن المراهقة، وهي المرحلة الانتقالية التحويلية بعمر الانسان، وبالتالي فهي مرحلة يمتاز صاحبها بالمزاجية والتسرع والرعونة والاهمال، واكثر ما يعاني الوالدين من ابنائهما بهذا السن عند الذهاب للسوق لشراء الملابس لهما حيث سنهما محير قد لا تجد المقاسات المناسبة لهم، وايضا امزجتهم متقلبة ما يزيد من الامر تعقيدا وتعبا بحالات اللف والدوران بالاسواق!!!.
قد يستغرب البعض هذا المصطلح، وما علاقته بالادارة، والبعض الآخر يجزم بأنه لا يوجد بالاطر الفكريه النظرية جميعها للادارة هذا المسمى وهو فعليا كذلك، إلا انه ارض الواقع موجود ممارسة، وكل مراجع ومتابع لبعض المؤسسات وادائها يلمس ادارة التين ايجر.
 
  قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالادارة؟ يكون الجواب كالتالي: ان المراقب والمتابع لاداء الانظمة الادارية المتعاقبة يرى ذلك بام عينه واقعا ممارسا بدرجات عالية، فهناك تسرع بالقرارات بصرف النظر عن نوعيتها، فغالبية القرارات تتم دون دراسة بدليل تناقض العديد من القرارات للنظم الفرعية التابعة للنظام الرئيسي، والتي قد تؤدي مثل تلك القرارات الى اغلاق العديد المنشآت الاقتصادية واحيانا قطاع باكملة، وما ينتج عنها من تسريح العاملين لتتضاعف نسب البطالة، ولا اريد اسوق امثلة على ذلك فالغالبية العظمى لا يخفى عليهم ذلك، بالاضافة لما ينتج عن تلك القرارات الرعناء من طرد للمستثمرين وتطفيشهم والبحث عن بيئات جاذبة للاستثمار، عداك عن قرارات التعيين الهادفة للتنفيع لا للتنفيذ!!!. وبالتالي ايكال الاعمال لغير اهلها من المتخصصين والبارعين والمبتكرين الذين يصلحون للادارة في عصر التشابك والتعقيد والغموض، ولكنهم مبعدون لان ذنبهم الوحيد انهم جديرون!!!. فمثل تلك الادارة المتسرعة والمتخبطة والمنتاقضة والتي تغير افرادها ونظمها بسرعة البرق وتوكل الاعمال لغير اهلها، فما هو الوصف المناسب لها؟
 
 
*خبير تخطيط استراتيجي وادارة اداء مؤسسي
ikhlouf@yahoo.com
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد