عطش .. وجوع .. وسيادة منقوصة

mainThumb

18-12-2021 06:10 PM

في الوقت الذي تعيش فيه البلاد حالة قلق غير مسبوقة  جراء سلسلة متناقضات لا عنوان دقيق لبوصلتها، يخبرنا رئيس الحكومة، وضمن جملة تبريرات ساقها لتجميل اتفاق حسن نوايا مع  العدو الصهيوني، بأن (عطشا كبيرا) ينتظرالأردنيين. 
 
ولا بد أن زخم المشهد ألهم أحد النواب باجتراح بدائل أخرى، حيث أن الشيطان (المرجوم)  لن يكون بعيداً عن أي تحالف ينقط في حلوقنا بعد حالات جفاف نعيشها إجباريا، حقيقة هو بديل شيطاني وإن انطلق من مسكن البراءة.
 
 ما نشاهده اليوم ملهاة جُل ابطالها لا يتحدثون لغة واحدة ، وما زاد من حالة الهرج والمرج، والتباين في المشهد العام سلسلة تصريحات جديدة لكن "بأثواب قديمة"  ترفع شعار القلق على حالة البلاد والعباد.
 
في الواقع  الراهن للبلاد، كبيرة هي التحديات، ولاجديد  فيها سوى ارتفاع  كلف أثمانها على الوطن، وقبل أن نعرف سيناريوهات تحسين صورة  "اتفاق حسن النوايا،  يمنح تقرير أممي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الأردن الدرجة الثامنة في حقل (الجوع) متقدما بذلك على (14 )عربية. 
 
هل يعني هذا حث الخطا تجاه  الكيان الغاصب للعروبة ؟! وهل أصبح في نظر ساستِنا هوالفاتح لم أغلق؟، والضامن لأمن الوطن الشامل من( طاقة وماء). 
 
 وماذا لو تمددت أطماعهم، هل سنضع  أيضا (الغذاء والهواء) في سلة نواياهم الطيية.
 
أين هو المنطق الوطني؟ هل فقدنا جميع خيارتنا ؟هل فحصنا هذه البدائل وقيمنا أثارها؟ هل قرارنا الوطني يقبع رهينة التقاء مصالح الآخرعلى حساب مصالحنا. 
 
فكل ماوصلنا إليه  من معضلات هي مؤشر أبلج على غياب التفكير والمنهج  الإستراتيجي، وحالة تذبذب مخجلة  في السياسة العامة، فقد راكمت الحكومات المتعاقبة الفشل والخصوم،ومجالس النواب جددت الخيبات والنكسات، حتى مسوغات القرارات تجاوز إفلاسها حد منح نفسها  فرصة المزاوجة بين المخفي والمعلوم، لإخراج المشهد من حالة الضبابية إلى مستوى إلاحتراف.
 
 نحن اليوم على مفترق طرق، فحالة انعدام الوزن واللون في المواقف زادت من مساحات  الثقة المفقودة  بين أركان المنظومة والشارع،  وإن حاولت الغرف العليا تجسير الفجوة ، فالفيصل الحقيقي هوما نراه من تناقض بين الخطاب والفعل.  
 
والأخطر أن أزماتنا ستكبر، مع غياب يلفه غموض للتجانس بين أركان الدولة، وعليه ستتوسع دائرة التدخل بخيارتنا الوجودية،  بسب غياب الهدف الوطني العام واحتجاب كثير من القوى السياسية ذات الإرادة الوطنية  الخالصة .
 
خلاصة القول: العمق الاستراتيجي  الثابت هو الداخل، وعلينا تقديرالأخطار الحقيقية من ارتهان سيادتنا للغير, فمهما كانت الاحتياجات لا يمكن تحويرها لتلقى قبولا شعبيا ... رأس المال هو الكرامة الوطنية ، والاعتماد الذاتي على مصادر الوطن من مياه، وغذاء، وطاقة،  ورؤية شمولية  متكاملة لا تفصل القضايا عن بعضها.
 
أخيراً  الشكر للحكومة التي منحتنا  فرصة تجديد حالة كره متجذرة  للعدو،  وإن حاولت أطراف داخلية وخارجية تكريسه كشريك استراتيجي في الخيارات الوطنية.
 
هي خيارات اثامها أكبر بكثيرمن منافعها في نواميس الأردنيين .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد