اطمئن .. لا نوبات قلبية لخمس سنوات قادمة .. !

mainThumb

28-03-2022 06:00 PM

السوسنة - أداة جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي طورها باحثون من مركز "سيدرز سايناي الطبي" يمكنها التنبؤ بمدى إمكانية إصابة المريض بنوبة قلبية لخمس سنوات قادمة !
 
أوضح الباحثون أن الأداة تخضع لمزيد من البحوث في مرحلتها النهائية، وذلك قبل أن يتم طرحها في المراكز العلاجية، وهي قادرة على قياس الترسبات في الشرايين التاجية، عبر صور CTA، التي تتيح إصدار تقرير في غضون ثوان معدودة لا تتجاوز الستة، للتنبؤ باحتمالية إصابة المريض بنوبة قلبية.
 
 وقد أعرب كبير الباحثين في المشروع الدكتور "داميني داي" عن تفاؤله حول دور هذه الأداة في المساعدة على اتخاذ قرارات سريعة للعلاج، وإدراك فوري للمخاطر المحتملة.

وتنتج النوبات القلبية عن حدوث جلطة دموية تمنع تدفق الدم في الشريان التاجي المسؤول عن إيصال الدم إلى عضلة القلب، وهذا يؤدي بدوره إلى تلف جزء من عضلة القلب أو اتلافها كاملة.
 
إن زيادة الوعي بعلامات النوبة القلبية وتطوير العلاجات يقلل من نسبة الوفيات، كما يعمل اتباع نمط معيشي صحي ، والأساليب الأنجع في مواجهة الضغوطات والتوترات على الوقاية وتجنب الإصابة بالنوبة القلبية أو التعافي منها حال حدوثها.
 
ومن أعراض النوبة القلبية ، الضغط وشعور بالاحتقان يتركز في منطقة الصدر لعدة دقائق، وألم يمتد إلى الكتف أو الذراع او الظهر، وربما إلى الأسنان والفكين، والشعور ببعض الأوجاع في الجزء العلوي من البطن، وضيق التنفس، والتعرق، والشعور بالموت، أو الإغماء، إضافة للغثيان والقيء.
 
وتختلف أعراض النوبة القلبية لدى النساء حيث تشتمل على ألم أو حرقة في أعلى البطن، وجلد رطب، وشعور بالدوار، وارهاق غير مبرر.
 
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد