كيف ستنفذ الحكومة مشروع المدينة الجديدة .. وهل سيذهب أدراج الرياح ؟

mainThumb

30-03-2022 07:38 AM

عمان - السوسنة – جدد رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة فكرة انشاء عاصمة ادارية جديدة، دون توضيح مزيد من التفاصيل، لا سيما ان المشروع وفق خبراء يحتاج الى ميزانيات ضخمة.
يذكر أن مشروع المدينة الادارية او عمان الجديدة او العاصمة الادارية، مشروع طرحه رئيس الوزراء الاسبق د. هاني الملقي عام 2017، الذي اعلن ان المشروع سيكون في اراضي الماضونة، الا انه غادر الحكومة قبل ان يفعل شيئا بهذا المشروع، فيما نفت حكومة خلفه د. عمر الرزاز المشروع ، علمها بالمشروع ، مما نسف الفكرة جملة وتفصيلا .
ويقول خبراء ان فكرة انشاء عاصمة ادارية تعود الى عام 1995 الا أنها ما زالت حلماً ، يكرره كثير من المسؤولين، دون وضع الخطط وايجاد الموازنات الحقيقة والبدء بالعمل فعلا.
وكان الخصاونة قال  خلال استضافته في منتدى الاستراتيجيَّات الأردني مساء الثلاثاء، عن ان الحكومة تفكر بشكل جاد بمشروع مدينة إداريَّة تستوعب الوزارات والدَّوائر والمسؤوليَّات الحكوميَّة، والزِّيادة السُّكَّانيَّة في عمَّان والزَّرقاء.
ويشهد الاردن ارتفاعا في النمو السكاني الذي يبلغ بنسبة 2.3 % ، حيث سيصل سكان المملكة الى 13 مليون نسمة بحلول العام 2030، وإن غالبية هذه الزيادة ستذهب للمدن الكبرى في الأردن مثل عمان والزرقاء وإربد، مما سيؤدي الى ضغط كبير على البنية التحتية وفرص العمل وازدياد نسب البطالة.
 
ويبقى السؤال، كيف ستنفذ الحكومة هذا المشروع الضخم في ظل المديونية العالية والوضع الاقتصادي الصعب، ام هي مجرد احلام ترواد المسؤولين بين حين واخر دون صدى  وتنفيذ فعلي ..؟.!