انتخاب مفوض شؤون اللاجئين

mainThumb

27-09-2022 09:30 AM

السوسنة - قررت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، أمس الاثنين، إعادة انتخاب فيليبو غراندي من إيطاليا كمفوض سام للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمدة عامين ونصف، تبدأ في الأول من تموز 2023 وتنتهي في 31 كانون الأول 2025.

وجراندي مولود في ميلانو، إيطاليا عام 1957، يعمل في المجال الإنساني ومع اللاجئين منذ 26 سنة خلت، أمضى 22 سنة منها يعمل لدى الأمم المتحدة. تميز جراندي في الوظائف التي تقلدها في العديد من الأقاليم والرئاسات العامة التي تشتمل على تقديم المساعدة والحماية للاجئين وإدارة الطوارئ والعلاقات مع المانحين علاوة على الشؤون الإنسانية والسياسية.

مسيرة حافلة...

منذ أيار من عام 2004، عمل جراندي نائبا للممثل الخاص للأمين العام المسؤول عن الشؤون السياسية لدى بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، حيث تولى مسؤولية برنامج العملية الانتخابية ونزع التسليح والتسريح وإعادة استيعاب اللاجئين، علاوة على تسلمه مهام قضايا حقوق الإنسان، وتحديدا عملية التحقق من ممارسة الحقوق السياسية المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

قبل ذلك، عمل السيد جراندي رئيسا لبعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في أفغانستان لمدة تقارب الثلاث سنوات. ومن عام 1997 وحتى عام 2001، عمل السيد جراندي في المكتب التنفيذي لمفوضية شؤون اللاجئين في جنيف كمساعد شخصي للمفوض السامي قبل أن يصبح كبيرا للموظفين.

كان جراندي قد انضم للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عام 1988؛ حيث عمل لثلاث سنوات في برامج اللاجئين في السودان، ثم انخرط للعمل في برنامج الاستجابة الإنسانية الطارئة في سورية وتركيا والعراق خلال وبعد حرب الخليج الأولى. وفي وقت لاحق، وبصفته ضابطا للطوارئ، عمل على قيادة عمليات الطوارئ في كينيا وبنين وغانا وليبيريا والبحيرات الكبرى في أفريقيا الوسطى (بما في ذلك أزمة لاجئي بوروندي في عام 1993 وعملية غوما في صيف العام 1994) واليمن وأفغانستان وغيرها من الأماكن. وبعد أن أتم مهمة استمرت لمدة عامين في الرئاسة العامة للتعامل مع بعض المانحين الرئيسيين لمفوضية شؤون اللاجئين، وعلى وجه التحديد المفوضية الأوروبية، عمل جراندي منسقا ميدانيا لنشاطات الأمم المتحدة الإنسانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال الحرب الأهلية فيها والتي استمرت خلال العامين 1996-1997.