دعاء لك وعليك

mainThumb

12-10-2022 01:00 PM

في ضحى يوم ربيعي دافئ ، ذهب أبو رشود يتفقد حقل محاصيل الحبوب في روضة أم الغزلان ، لكنه فوجيء بقطيع من الأغنام يرتع في المحصول - حوالي ثلاثمائة راس غنم كادت ان تأتي على المحصول كله والراعي متمدد على صفاة بيضاء ملساء.
لقد كانت تلك المرة الخامسة التي يترك الراعي أغنامه تعيث فسادا في حقل ابي رشود رغم انه قد اشتكى عليه للجهات المختصة وتشاجر معه كثيرا فلم يرتدع.
صاح أبو رشود بالراعي منبها ان غنمه قد أتت على المحصول الذي لم يعط فرصة للنمو والنهوض لتكرار الاعتداءات عليه تحديدا من جانب ذاك الراعي.
نهض الراعي متكاسلا كأنه لا يعلم ان اغنامه قد أتت على نصف نبات الزرع الغض فقال وقد وضع كف يده اليمنى بشكل عرضي على جبهته:" يا قوم صارن هناك!" وضحك ثم اخرج قطيعة من ارض المحصول
قال أبو رشود في نفسه صدق المثل السائر :" المال السائب يعلم السرقة ، انا الملوم ، ينبغي لي الا أترك حقلي بلا رقابه فلا بد من وضع حد لهذا الراعي."
ومع اول خيط من خيوط الفجر كل يوم كان أبو رشود يتجول عند حقله بصحبة ثلاثة كلاب سلوقية،
كان الراعي يأتي فتنطلق الكلاب السلوقية نحو كلب الراعي وتشتبك معه أحيانا فيتنبه أبو رشود لنباح الكلاب فيتجول على حدود الحقل !
وعند ظهيرة كل يوم بعد ارتفاع درجة الحرارة كان الراعي يورد قطيعه على راس عين ماء في تلك الروضة . كان لابد للراعي ان يقود اغنامه الى رأس العين التي كانت محاطة بأشجار العليق الشوكية المتشابكة عبر ممر قَدَم تحيطه أشجار العليق من جانبي الطريق و كان المرور صعبا فكثيرا ما كانت ملابس الداخلين الى النبع تعلق بأشواك العليق.
في ضحى يوم مشرق لا غيوم فيه حضرت ام رشود الى الحقل جالبة معها طعاما لزوجها , وعند الظهيرة اشتدت الحرارة فجلس أبو رشود وزوجته يتناولان الشاي في ظل شجرة سدر ، وشاهدا الراعي يقود أغنامه الى نبع الماء . شكلت الأغنام صفا طويلا عند ورودها النبع فوصلت الأغنام الممر الضيق فانتظمت في صف طويل خلف الراعي ، لكن في نهاية الممر الضيق سمع الراعي يصيح عاليا : ساعدوني... ساعدوني!
قالت ام رشود لزوجها اذهب اليه وساعده فقال أبو رشود : انا لن اذهب اليه، لقد وقع الراعي في مصيدة الخنازير واخاف ان يعرف اني انا الذي نصبت له الفخ ، فاذهبي انت وفكيه من المصيدة !
اسرعت المرأة الى الراعي الذي سال الدم غزيرا من ساقه التي اطبقت عليها المصيدة ، وأخذت تبذل جهدها كي تخلصه من المصيدة ، لكن الراعي كان يصيح:
" الله بستر عليكي يا اختي ويفضح مرته الي نصب هذا الفخَ!”


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد