الزراعة تكشف سبب دوران أغنام حول نفسها .. فيديو

mainThumb

30-11-2022 07:35 PM

السوسنةـ بين الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة لورانس المجالي ان الوزارة تابعت فيديو لاغنام تدور حول نفسها قد تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي وقد تم تحديد الموقع من قبل كوادر مديرية زراعة محافظة الكرك.

واضاف: قامت الوزارة بمتابعة الحالة واجراء اللازم من خلال فرقة فنية متخصصة من كوادر البيطرة في الكرك وإدارة الثروة الحيوانية والبيطرة في الوزارة وبعد الكشف الحسي على واقع الحال.

واوضح، الرأي الفني يتمثل بان الاغنام الأمهات كانت تبحث عن مواليدها في الحظيرة والمقسمة الى عدة حظائر داخلية بعد رجوعها من المرعى وهذه الحركة هي مجرد (سلوك الامومة ) وقد تلاشى السلوك مباشرة بعد تواصل الأمهات مع المواليد .


وتؤكد الوزارة ان الفريق الفني لم يرصد اي اعراض مرضية على القطيع وهو بحالة صحية جيدة ويعتبر هذا السلوك طبيعيا وتهيب الوزارة الى ضرورة عدم تداول اي معلومات غير دقيقة ومضلله وتؤكد على ان السبب من وراء هذا السلوك طبيعي وليس مرضي.

وكان  ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا فيديو لقطيع أغنام يدور حول نفسه قيل أنه في محافظة الكرك جنوبي المملكة.

أستاذ في قسم الزراعة بجامعة هارتبوري في إنجلترا مات بيل ،أوضح  أن "الأغنام قد تكون بقيت في داخل الحظيرة لفترات طويلة، وهذا قد يؤدي إلى سلوك نمطي، مع الدوران المتكرر بسبب الإحباط من التواجد في مساحة محدودة”، مشيرا إلى أن انضمام الأغنام الأخرى، هو لأن الأغنام هي "حيوانات قطيع، وتقوم بما تقوم به الأغنام الأخرى”.
ووفقا لدليل "ميرك” البيطري، تهيمن عقلية القطيع على السلوك الاجتماعي للأغنام، والتي تتحكم في تحركات الحيوانات وتحمي الأفراد من الحيوانات المفترسة من خلال دفعها إلى الفرار من الخطر كمجموعة.