إدارة المعرفة والإدارة بالمعرفة

mainThumb

03-01-2023 09:51 AM

نعيش عصر ثورة البيانات والمعلومات والمعرفة والمنتشرة تقريبا في كل ما يتواجد حولنا، فتجد الشركات الصانعة تسعى لتضمين المعرفة في جميع منتجاتها ليعكس ذلك مستوى التقدم في المنتج، حيث ان المحتوى المعرفي يزيد من سعر المنتج، فكلما احتوى المنتج على المعرفة ارتفع سعره والعكس صحيح، وهناك منتجات تتصف بكثافة المعرفة "منتج كثيف المعرفة". لذلك نلاحظ النمو السريع في المعلومات والمعارف Knowledge من حولنا، فعلى مستوى العالم فإن كمية المعلومات والمعارف تتضاعف بشكل سريع، الامر الذي يبرر اهمية وجود ادارة المعرفة للتعامل مع الكم الهائل من البيانات والمعلومات والمعارف لضمان الاستفادة القصوى منها من حيث جمعها وتصنيفها وتخزينها وتوزيعها للاستفادة القصوى منها في مجالي الخدمات والمنتجات. فصناعة المعلومات Information Industry تعد ثروة من ثروات الدول كالغذاء والنفط وستصنف الدول حسب إنتاجها واستخدامها للمعلومات، وستعرف الأمية على مستوى هذا العالم الجديد بالأمية المعلوماتية لا أمية القراءة والكتابة.
المعرفة المقصودة هنا هي مزيج الخبرات والمعارف بشقيها الصريح والضمني والتي يتم توضيفها لانتاج السلع وتقديم الخدمات. أما بالنسبة للإدارة بالمعرفة Management by Knowledge تشير الى قيام العمل في المؤسسات ونماذج الاعمال على المعرفة وبالتالي فأن المؤسسات ستتكون وتدار من قبل صنّاع المعرفة الذين يوجهون أدائهم من خلال التغذية العكسية لزملائهم وللمتعاملين. فالإدارة بالمعرفة هي مسئولية المدراء والعاملين والذين يجب أن يستفيدون ويسترشدون بالمعرفة والبيانات والمعلومات عند اتخاذ القرارات وتحليل وحل المشكلات وعند وضع السياسات وتصميم البرامج وتحديد الاستراتيجيات وعند التحليل للبيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة لاغتنام الفرص وتجنب المخاطر. فالادارة بالمعرفة حزمة من الانماط التفكيرية والتحليلية يقوم بها المدراء لتنعكس على ارض الواقع بحزمة من الممارسات السليمة تجاه اي مسألة وبالتالي الادارة الرشيدة للمؤسسة بشكل عام.

وعليه، فإن كلا المفهومين متلازمان وتواجدهما وممارساتهما في المؤسسات يعد من ضروريات الادارة الرشيد والحكيمة كما ويعدان بيئة خصبة لتوليد الابداع وما ينتج عنه من ابتكارات تعلي من قيمة العمل المؤسسي، وأختم بقول عمر بن الخطاب:"خير العمل ... العمل المقرون بالمعرفة، وخير المعرفة المقرونة بالعمل، فالعمل يبلغ بك الغاية والمعرفة ترشدك".


*خبير تميز وتخطيط استراتيجي
ikhlouf@yahoo.com


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد