عجلونايت .. معدن جديد في قائمة المعادن

mainThumb

17-12-2011 07:58 PM

تمكن الاستاذ الدكتور أحمد ملاعبة - مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية (والملقب قيصر الصحراء) من تصحيح خطأ علمي عمرة 50 عاما وذلك باثباتة نظرية علمية جديدة مفادها أن أصل خامات الحديد الموجودة في منطقة الجبل الاخضر في محافظة عجلون ليست من أصل مقماتي - حرمائي كما قال العديد من العلماء والبعثات العالمية والدراسات المحلية، وإنما من أصل رسوبي (Hypo-Epi-genetic) .

ويأتي هذا الاكتشاف بعد دراسة مستفيضة لموقع الخام حيث تم التأكد أن المناجم والإنفاق الموجودة كانت بالاصل كهوف جيرية واستدل على ذلك بوجود الهوابط والصواعد داخل الكهوف والتي تحتاج الى ملايين السنين لتكوينها.

وتعتبر هذة النظرية - نظرية جديدة عالمية في أصل نشوء الحديد في القشرة الارضية. حيث لم يسجل مثل هذا النوع من طريقة وميكانيكية تكوين الحديد مسبقا في أي مكان في العالم. كما سجل البروفيسور ملاعبة معدن جديد من معادن الحديد اطلق علية اسم "عجلونايت" تكريما لمحافظة عجلون ويتكون المعدن من خامات الحديد والنيكل والكروم والكبريت. ولقد قام بنشر نتائج البحث العلمية في مجلة ACTA CARSOLOGICA وهي مجلة عالمية محكمة ومفهرسة ومتخصصة وواسعة الانتشار.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد