ما نحتاج إلى معرفته عن غسيل الكلى

mainThumb

11-06-2024 09:21 AM

عمان ـ السوسنة ـ متابعات

تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الثلاثاء، عن غسيل الكلى، وهو علاج يساعد الكلى على القيام بوظائفها عندما تعجز، ويساعد في الحفاظ على توازن مستويات البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم في الجسم، ويُمكّن من عيش حياة كاملة ونشطة.

وتوضح نشرة المعهد أنواع غسيل الكلى، ومن يحتاج إليه، وكيفية عمل هذا النوع من العلاج، إضافة إلى مخاطره ومضاعفاته المحتملة، ومدى وجود قيود على نشاط من يغسل الكلى.

هناك نوعان من غسيل الكلى:
- غسيل الكلى عن طريق الدم (Hemodialysis): ويتم فيه تمرير الدم من خلال مرشح خاص خارج الجسم، ويتم تنقيته من الشوائب والمواد الضارة، ثم إعادته إلى داخل الجسم. يتم ذلك إما في وحدة غسيل الكلى أو في المنزل. يتم إجراء ذلك عادة 3 أيام في الأسبوع، وتستغرق كل جلسة حوالي 4 ساعات.

- غسيل الكلى البريتوني (Peritoneal dialysis): ويتم فيه تنقية الدم داخل الجسم حيث يتم ضخ سائل خاص في البطن لامتصاص الفضلات من الدم الذي يمر عبر الأوعية الصغيرة في تجويف البطن ثم يتم تصريف السائل بعيدًا محملاً بالمواد الضارة. يتم إجراء هذا النوع من غسيل الكلى عادة في المنزل.

من يحتاج لغسيل الكلى؟
يبدأ المريض عادةً بغسيل الكلى عندما يكون لديه أعراض، أو تُظهر الفحوصات المخبرية مستوياتٍ سامةً من المواد الضارة في الدم. تشمل أعراض الفشل الكلوي الغثيان والتعب والتورم والتقيؤ. كما يعتمد موعد بدء غسيل الكلى على عدة عوامل مثل العمر ومستوى الطاقة والصحة العامة ونتائج الاختبارات المخبرية ومدى الاستعداد للالتزام بخطة العلاج. على الرغم من أنه يمكن لغسيل الكلى أن يجعل المريضَ يشعر بتحسن ويعيش لفترة أطول، إلا أنه يتطلب الكثير من الوقت والجهد والإحتمال.

بشكل عام، تشمل دواعي غسيل الكلى:
- فرط بوتاسيوم الدم المستعصي (Intractable hyperkalemia).
- الحماض (Acidosis).
- أعراض اليوريميا وتشمل الغثيان، الحكة، التوعك.
- السائل الزائد.
- مرض الكلى المزمن (Chronic Kidney Disease).

مع ملاحظة أن هناك تبايناً كبيراً في مستوى معدل الترشيح الكُبيبي (GFR) الذي قد يتحمله الأفراد قبل أن يعانوا من ارتفاع اليوريا في الدم بشكل ملحوظ.

كيف يعمل غسيل الكلى؟
قبل القيام بغسيل الكلى، يحتاج المريض إلى القيام بعملية جراحية صغيرة لعمل وصلة لمجرى الدم، ويتم ذلك بأحدى الطرق التالية:
- الناسور الشرياني الوريدي: ويعرف أيضاً بالوصلة الشريانية الوريدية، حيث يتم وصل الشريان بالوريد تحت جلد الذراع وتستغرق الوصلة حوالي 6 أسابيع لتشفى ويمكن استخدامها لعدة سنوات.
- الزرع الشرياني الوريدي: حيث يتم زرع وصلة بلاستيكية تحت الجلد تقوم بوصل الشريان بالوريد، وتستغرق أسبوعين فقط لتشفى لكنها تستخدم لمدة قصيرة فقط بسبب مضاعفاتها.
- القسطرة الوريدية المركزية: تُعد هذه الطريقة خيارًا إذا كنت بحاجة إلى بدء غسيل الكلى بسرعة كبيرة. يتم إدخال أنبوب مرن (قسطرة) في الوريد في الرقبة أو أسفل عظم الترقوة أو بجوار الفخذ. من المفترض استخدامه لفترة قصيرة فقط.
أثناء غسيل الكلى، يجلس المريض على كرسي. يتم وصل الجهاز بالناسور أو الزرع أو أنبوب القسطرة. تعمل المضخة في جهاز غسيل الكلى على سحب الدم ببطء، ثم إرساله عبر جهاز آخر يسمى جهاز غسيل الكلى. يعمل هذه الجهاز مثل الكلى حيث يقوم بتنقية الملح والمواد الضارة والسوائل الزائدة. يُعاد الدم النظيف إلى الجسم من خلال إبرة أخرى موضوعة في الذراع .

ما هي المخاطر أو المضاعفات المحتملة لغسيل الكلى؟
قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الوصلة المخصصة للغسيل، فقد تُصاب بعدوى أو ضعف تدفق الدم أو انسداد من نسيج ندبي أو جلطة دموية.

ما هي المخاطر أو المضاعفات المحتملة لغسيل الكلى البريتوني؟
يصاب بعض الأشخاص بعدوى جلدية حول القسطرة، أوعدوى تحدث عندما تدخل البكتيريا إلى البطن من خلال القسطرة. قد يعاني المريض من الحمى وآلام البطن والغثيان والقيء.
يمكن أن يؤدي استخدام قسطرة البطن أيضاً إلى إضعاف عضلات البطن بمرور الوقت مؤدياً إلى حدوث فتق. تحدث هذه الحالة عندما ينفذ عضو مثل الأمعاء الدقيقة عضلات البطن. قد تشعر بانتفاخ بالقرب من السرة أو في منطقة الفخذ بين البطن وأعلى الفخذ.

هل سيكون هناك قيود على النشاط أثناء قيامي بغسيل الكلى؟
يستمر العديد من الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى في عيش حياة نشطة والعمل وتربية الأسرة والسفر. عندما تسافر، يمكن لطبيبك المساعدة في الترتيب لإجراء غسيل الكلى في مركز ما في موقعك الجديد. إذا كنت تقوم بأي نوع من أنواع غسيل الكلى الذاتي، فيمكنك أن تأخذ معك أكياس محلول غسيل الكلى وآلة غسيل الكلى المحمولة بالمنزل (إذا لزم الأمر).
قد يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون غسيل الكلى البريتوني إلى الحد من ممارسة الرياضة أو بعض الأنشطة البدنية عندما يمتلئ البطن بمحلول غسيل الكلى. خلافًا لذلك، عادةً ما تكون التمارين جيدة للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى. يجب أن تسأل مقدم الخدمة الخاص بك عن المشاركة في أنشطة أو رياضات محددة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

بمناسبة اليوبيل الفضي .. الأردن يكشف عن سلاح استراتيجي جديد

دول تمنح تأشيرة عند الوصول للأردنيين

مدير الأمن السعودي:هناك جنسية الأكثر مخالفة للحج‬⁩ بتأشيرات سياحية .. فيديو

السوسنة تتبّع رحلةَ هجرةِ الأردنيين إلى أميركا وتكشف تفاصيل مروعةً ووضعًا قانونيًا معقدًا

اليوبيل الفضي:وصول الملك والموكب الأحمر و الـ drone .. بث مباشر

ضبط رجل يسرق أحذية المصلين في أحد المساجد .. فيديو

مطلوب أعضاء هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية

مهم من الضمان بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين

الخدمة المدنية:ناجحون في الامتحان التنافسي .. أسماء

موجة حر جديدة تؤثر على الأردن بهذا الموعد

شاهد قوة النيران والدخان باحتراق سيارة كهربائية .. فيديو

إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا .. فيديو

أسعار الذهب والليرة الرشادي والإنجليزي في الأردن الثلاثاء

الإعلان عن أكبر صندوق استثماري من نوعه في الأردن

توضيح حكومي بشأن أسعار المحروقات عالمياً