وجبة شهية لخفض الكوليسترول
20-03-2025 04:16 PM
السوسنة - نجح علماء من جامعة بنسلفانيا في اكتشاف طريقة بسيطة وفعالة لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم والحفاظ على صحة الأوعية الدموية.
وأفادت مجلة AJCN العلمية بأن العلماء أجروا دراسة لاستكشاف أفضل الطرق لتخفيض الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي. شملت الدراسة 138 شخصًا بالغًا يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والغلوكوز، وتراوحت أعمار المشاركين بين 25 و70 عامًا.
وخلال الدراسة تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، مجموعة طلب منها استبدال الوجبات الخفيفة أثناء النهار بـ 30 غ من جوز البيكان أو ما يعرف بالـ pecan ، والمجموعة الثانية استمرت بتناول الوجبات الخفيفة على النحو المعتاد، وعلى مدى 12 أسبوعا جمع العلماء بيانات تتعلق بنسب الكوليسترول وحالة الأوعية الدموية لدى المشاركين بالدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين استبدلوا الوجبات الخفيفة بجوز البيكان أصبحت مستويات الكوليسترول الضار في الدم لديهم أقل، كما تحسنت لديهم حالة الأوعية الدموية، وهذا يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالجلطات وأمراض القلب والسكتات الدماغية.
ونوه الباحثون إلى أن جوز البيكان يحتوي على البوليفينولات، وهي مركبات نباتية لها خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد هذه المواد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم.
اقرأ المزيد عن:
9 قتلى بضربات روسية ليلية على أوكرانيا
ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الثلاثاء
اجتماع بين إنتاج ومراقب الشركات لبحث غايات شركات التكنولوجيا
الجيش يحبط محاولتي تهريب كميات كبيرة من المخدرات على الواجهة الشرقية
الاحتلال يهدم 12 مخزناً تجارياً جنوب جنين
البنك المركزي يخصص 12 بعثة للمتفوقين في التوجيهي
انخفاض حركة الملاحة عبر مضيق هرمز إلى 6 سفن
مجلس النواب يواصل مناقشة قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة
تلفريك عجلون يعلن عن برنامج فعاليات مهرجان SUMMERIC
الحمل الكهربائي يسجل 4020 ميغاواط الاثنين
مجلس الأمن يناقش الثلاثاء أوضاع الضفة الغربية المحتلة
العراقيون يتصدرون قائمة تملك غير الأردنيين للعقارات بقيمة 53.3 مليون دينار
صحيفة: ترامب غادر قمة الناتو سرًا بسبب تهديد إيراني
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
بعد انتشار فيديو مؤثر لها .. آخر تطورات قضية نور برغل
122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق
موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب
اسرار تكشف لاول مرة .. لماذا انسحبت ياسمين صبري من مسلسل الشادر
مقتل مدنيين وعسكرين بهجمات للحوثيين في اليمن
مفاجأة منة شلبي واحمد الجنايني تشعل مواقع التواصل
مات قبل تخرجه بشهر .. فيديو مؤثر لأم تتسلم شهادة ابنها الراحل