إيقاظ الهمم في إثبات أن الأنباط من العجم

mainThumb

06-05-2012 01:11 PM

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ علية الصلاة والسلام ـ وبعد :

 
 
من العجائب التي نسمعها اليوم من بعض أدعياء المعرفة في الأنساب وكذلك دعاة العربية , أنهم يقولون في أبحاثهم ومقالاتهم أن ( الأنباط من العرب ) , ويفتخرون في هذا !!
 
وهذا يدل ان هؤلاء لا يعرفون تاريخ العرب ولا يعلمون من علوم الأنساب والعربية غير إسمها .
 
وقد نقلت في هذه الرسالة أدلة قوية تثبت للعاقل اللبيب ان الأنباط من العجم , والأنباط يضرب بهم المثل في جهالة النسب , ولهذا حذر عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ حيث قال : تعلموا أنسابكم ولا تكونوا كالنبط إذا سئل احدهم عن أصله قال : من قرية كذا .
 
فعلم الأنساب أشتهرت به العرب , خلافا لغيرها من الأمم وخاصة ( الأنباط ) 
 
 
بل تقول العرب للرجل الذي لا يعرف نسبه يقال عنه : ( نبطي ) وهي مذمة , فكيف يدعي هؤلاء بأن الأنباط من العرب , سبحان الله والله المستعان .
 
ونذكر لكم ادلة قوية تثبت أن الأنباط من العجم 
 
 
 
باب ـ ( الأنباط من العجم ) 
 
 
ذكر الحافظ ابوموسى الأصفهاني في ( مجموع المغيث )(2/397) : سأل عمر بن الخطاب عمر بن معد يكرب عن سعد ـ رضي الله عنهم ـ فقال : خير أمير , نبطي في حبوته , عربي في نمرته .......... .
 
 
 
قلت : وهذا دليل واضح على ان الانباط من العجم , حيث ذكر عمر بن معد يكرب ان سعد ـ رضي الله عنهم ـ كان نبطي في جلسته , عربي في لباسه , وهذا تفريق واضح بين جنس النبط وجنس العرب فأنتبه رحمك الله .
 
 
 
وذكر الأصفهاني في ( مجموع المغيث ) (3/132) عن أبن هبيرة قال : أعوذ بلله من شيطان مستغرب ومن نبطي مستعرب .
 
 
 
وجاء في ( معجم الشعراء )(523) لابن المرزباني :
 
قال جرير يهجو ميجاش بن نعيم البرجي : 
 
إني لأعلم يا ميجاش انكم 
اولاد أحمر من أنباط حوران 
 
 
قلت : أولاد أحمر هم العجم من الأنباط .
 
 
قال التبريزي في ( شرح ديوان الحماسة ) (2/891) : العرب تسمي العجم الحمراء .
 
 
قلت : وذلك لأن الغالب على العجم أنهم حمر الوجوه زرق العيون .
 
 
 
ومما يدل ايضا على أن الأنباط من العجم قول حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ :
 
لكميت كأنها دم جوف 
عتقت من سلافة الأنباط 
 
 
 
وأخرج ابن عبدربة في ( العقد الفريد )(4/57) : قال احمد بن ابي دواد لمحمد بن عبدالملك الزيات عند الواثق : أضوي ـ أي أسكت ـ بالنبطية فقال له : لماذا ؟ والله ما انا بنبطي ولا بدعي . انتهى 
 
 
قلت : وهذا محمد الزيات يرد على ابن ابي دواد بأنه عربي وليس نبطي .
 
 
وأخرج السبكي في ( طبقات الشافعية الكبرى ) (3/221) قصيدة لابن حزم يقول فيها :
 
فعرب وأحبوش وترك وبربر 
وفرس بهم قد فاز قدح المساهم
وقبط وأنباط وحزر وديلم 
وروم رموكم دونه بالقواصم 
 
 
 
قلت : وهذا تفريق واضح بين هذه الأجناس وبين جنس العرب , والأنباط من جنس العجم .
 
 
وأخرج ابن عبدربة في ( العقد الفريد ) (4/181) قول عيسى بن لهيعة حين ذكر ان بعض الكتاب كتب الى بعض الملوك , فوقع الملك في اسفل الكتاب : والله لو عطست ضبا ماكنت عندنا الا نبطيا , فأقصر عن تنطعك وسهل كلامك .
 
 
علق ابن عبدربة على هذا القول وقال : لو عطست ضبا يريد ان الضباب من طعام الأعراب وفي بلدهم , فقال : لو عطست فنثرت ضبا من عطاسك لم تلحق بالأعراب ولم تكن الا نبطيا . انتهى 
 
 
قلت : وهذا تشبيه حسن , فإن هذا نراه اليوم من أصحاب الوجوه الحمر , تجدهم يتصنعون ويتكلمون بلهجات البدو , وهذا الصنف لو عطس من أنفه بعيرا لم يكن عندنا الا أحمر من أصحاب البرذون .
 
 
 
قال الحريري في ( المقامة التاسعة والأربعون ) : وإني اوصيك بما لم يوص به شيث الأنباط ولا يعقوب الأسباط ........ .
 
 
قال الشريشي في ( شرحه للمقامات ) (3/445) : الأنباط قيل سموا انباطا لأستنباطهم البناء واستخراجهم المياه , والنسابون يزعمون انهم من ولد يافث بن نوح .
 
 
أخرج ابن عبدربة في ( العقد الفريد ) (3/307) عن سعيد بن المسيب قال : ولد نوح ثلاثة أولاد , سام وحام ويافث , فولد سام العرب وفارس والروم , وولد حام السودان والبربر والنبط , وولد يافث الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج .
 
 
قلت : ولا خلاف في هذا بأن الأنباط من يافث او من حام المهم انهم من العجم وهذا هو المقصود من هذا السرد .
 
 
قال الإمام النووي في ( رياض الصالحين ) ( باب النهي عن تعذيب العبد ) : الأنباط الفلاحون من العجم .
 
 
قال ابن دريد كما عند الشريشي في ( شرح المقامات ) (3/445) : النبط جيل من الناس معروف وهم النبط والانباط والاسباط بنو يعقوب عليه السلام .
 
 
وذكر ابن المرزباني في ( معجم الشعراء ) (508) لما قتل كسرى النعمان بن المنذر أغارت العرب على السواد ـ اي الانباط ـ فقال مفروق وهو من بني شيبان وكان أحد من أغار :
 
أنزى بأنباط السواد وساقه
إلي وأودى رجلتي وفوارسي
 
 
 
 
وفي نهاية هذه الرسالة , إعلم رحمك الله ان الأنباط من العجم يضرب بهم المثل في جهالة النسب , فلا تلتفت رحمك الله الى الأقوال الشاذ الركيكة , فأنتبه هداك الله وألزم غرس أجدادك العرب .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد