عاجل

وفاة 30 معتمراً من جنسيات مختلفة بحادث مروري مروع بالسعودية - صور

القطوف الندية في ذكر جد الترابين عطية

القطوف الندية في ذكر جد الترابين عطية
وادي تربان الوطن المنسي
الكاتب : أحمد ابوبكرة الترباني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :
 
لقد أحببت أن أورد بعض الإشارات والأقوال في جد قبيلة الترابين " عطية " وأبين عقبه من القبائل العربية التي تناست صلتها إليه ، وأصبح بعض أبناءها يُلحق أصول قبيلته بقبائل بعيدة إما بتشابه الاسم أو بنصوص من العوام التي بنيت على التشابه ! ويرفضون النصوص القديمة ويتمسكون بنصوص حديثة كتبها ممن لا معرفة له في دروب التحقيق .
 
 
" عطية " هو جد قبائل كثيرة وتسمى بـ ( قبائل بني عطية ) وحافظت قبيلة الترابين على اسم جدها الأول " عطية " إلا أنهم جنحوا إلى نسب لا يمتهم بصلة وهو النسب البقمي ! والسبب في هذا هو اسم " الترابين " يظنون بأنه نسبة لتربة شرقي الطائف ! ومن المعلوم بأن النسبة لتربة هي " التُربي " وليس " الترباني " لكن روايات العوام هي سبب كل إشكالات الأنساب وكلما كان الباحث محققاً ؛ كلما أرتاح من خرابيط العوام ! .
 
والترابين نسبة لوادي تربان بالقرب من العقبة ، ويُعرفون بين كل القبائل بـ " أبناء عطية "  وهم من جذام  وجدهم عطية بن نجم بن عطية .
 
وما زالت قبيلة الترابين تتردد إلى اليوم لقبر جدنا " عطية " الكائن في " وادي وتير " بسيناء .
 
والترابين من أهم بطون بني عطية ، حتى أن أهازيجهم في حروبهم يرددون " اللي جواده رديه ما يرافق بني عطية " أي : الذي جواده لا يقوى على الدروب الطويلة والغزوات لا يرافق الترابين بنو عطية لكثرة غزواتهم وحروبهم .
 
وعطية قد خرج منه بطون كثيرة وأهمها ( الوحيدات ، المساعيد ، الرتيمات ، الترابين ) وهم بطون بني عطية القديمة ، إلا أن الترابين حافظت على مسمى جدهم ( عطية ) ومحل إقامته وقبره بوادي وتير ، وهو جد قبائل كثير سُميت بقبائل بني عطية نسبة له وهم ( الترابين ، الوحيدات ، المساعيد ، الرتيمات ، الأحيوات ، الحويطات ، السواركة ، المعازة .. ) .
 
 
 قال العلامة الجزيري في ( الدرر ) (2/114) : ( وينقسم درك النقب المذكور على أربعة أقسام لأربع بدنات من بني عطية فيكون أرباعاً :
الربع الأول : لمشايخ الوحيدات .......... القسم الثاني : لطائفة المساعيد ...... القسم الثالث : لطائفة الرتيمات ....... القسم الرابع : لطائفة الترابين (..
 
وقال أيضاً الجزيري مقسماً بني عطية الأهم الأهم في ( الدرر ) (2/116ـ 117) : ( وأما بنو عطية فهم طوائف كثيرة ونذكر ما تيسر منهم : ...... إلى أن قال : ومنهم الترابين : بألف ولام للتعريف وتاء مفتوحة مثناة وراء مهملة كذلك بعدها موحدة مكسورة وياء تحتية ساكنة ونون أخر الحرف , يختصون بثمد الحصى والفيحاء ووادي العراقيب وآبار العلائي نزولاً وطرقاً وليس لهم مقرر أصالة إلا الربع من خفارة عقبة أيلة كما قدمنا ذكره ) .
 
وقد ذكر الجزيري بطون بني عطية وذكر الأهم ثم تطرق للبطون الأخرى من بني عطية بالإشارة دون التفصيل كـ ( المعازة ) وهم فرع من بني عطية وهم يسكنون الآن تبوك !
 
 
وقال أيضا ( 1/624) : ( وطمعت عربان العائد فيمن أنقطع وانفرد من الحجاج فنهبوا من الجمال والأسباب بالثغرة ما قدروا وعليه كذلك الترابين من بني عطية وحما الله غالب الوفد من أعيان المفسدين منهم ).
 
 
وقد ذكر المستشرق أوبنهايم في كتابه ( البدو ) ( 148) : (جنوب غرب العقبة حيث يوجد ضريح الشيخ عطية الذي يزوره الترابين الموجودون هناك في كل ربيع ويذبحون له الذبائح ) .
 
ويوضح أوبنهايم أكثر في " عطية " قال ( ص 203) : ( ويصب في خليج العقبة وادي العنب ( وادي وتير ) وفي هذا الوادي يوجد قبر الشيخ عطية الذي يعتبر جداً لقبائل كثيرة ) .
 
 
وقال أيضا ( ص 205 ) : ( وفي آخر العهد الملوكي ظهر في شبه جزيرة سيناء مجمع بني عطية لكنه اختفى بسرعة ومن هذا المجمع خرج الترابين ) .
 
وهذه إشارة قوية تساند قول الجزيري عندما عد " الترابين " من أهم بني عطية لا سيما وهم يحتفظون بمسمى جدهم " عطية " .
فعطية جد الترابين هو جد كل بني عطية ويطلق عليهم ( قبائل بني عطية ) والترابين من أهم بطون بني عطية وهم يتمسكون بمسمى جدهم ويزورون قبره بوادي وتير  ، حتى أن أحد شعراء سيناء يذكر الترابين قائلاً :
 
على الشرف خلن عطية !
والنعام واللي تلاه
 
والشرفة هي شرفة بني عطية .
 
ثم أن تشابه الأسماء هي آفة كل شيء ، فعند عشيرة الصانع من الترابين ما ذكره عارف العارف بأنهم  يعرفون بـ ( البقوم ) جعل البعض هذا دليلاً على انتسابهم للبقوم ! وهذا غلط ! إنما هذا من تشابه الأسماء ، فكثير من القبائل العربية تجتمع فيها مسميات مشتركة ، فهناك بطن من قبيلة السردية يسمى ( البقوم ) وقبيلة السردية طائية العرق .
 
وأما قول شاعر قبيلة الجبارات عندما حاربتها قبيلة الترابين بأن الترباني جاء من " تربة " فهذا لا يرد حقيقة أن الترابين من ( وادي تربان ـ بالقرب من آيلة ـ العقبة  ) من بطون بني عطية ، فقول شاعر الجبارات يقصد به ( وادي تربان ) ديار بني عطية ، بل هي من مواردها القديمة ،  وعندما أكتسح الترابين أحواش الجبارات في شمال سيناء ، عدّهم الجبارات غرباء على ديرتهم وحوشهم ، لأن حوش الترابين في الجنوب بوادي تربان ، فالمنهج العلمي يثبت ويبين بأن الترابين من أهم بطون بني عطية وفرعها الثاني كما نص على ذلك النسابة النحرير الجزيري ، ولهذا فإن وادي تربان من ديار الترابين قديماً وهي ديار جذام من قبل الإسلام .
 
وقد فصلت في هذه المسألة في رسالتي ( نسب الترابين وسبب التسمية ) المنشورة على " صحيفة الوطن " .
 
 
 
 
 لكن كثير من القبائل تناست هذه الصلة وأصبحت تنسب نفسها إلى قبائل لا تمت لها بصلة وهذا من روايات العوام وتشابه الأسماء ، فأصبحت بطون بني عطية تجنح لأنساب آخرى فـ ( الترابين تنسب نفسها للبقوم !! لمجرد تشابه اسمهم لديار البقوم " تربة " ! وكذلك المعازة تنسب نفسها لعنزة !! والحويطات للأشراف !! والأحيوات لهذيل !! والسواركة لعكاشة !! .... الخ ) وكلها عطوية الجد جذامية العرق !
 
وسبب هذا هو الجهل والانفتاح على مسميات قبائل أخرى جعلها تربط أنسابها لمجرد تشابه الاسم ، وهنا قول جميل للشيخ عاتق بن غيث البلادي كما في ( رسائل ومسائل في الأنساب ) ( 1/ 107 ) : ( ... في هذا الزمن نحمد الله على خيره ونعوذ به من شره ، كثر المثقفون من أبناء البادية وأطلعوا على أسماء في الكتب وصار كل يحاول أن ينتسب إلى ما يوافق اسمه وهواه .. ) .
 
والمشكلة عند البعض أنهم يزعمون كثرة البطون دليل على عدم الصلة ! أو الحروب التي بينهم دليل على عدم الصلة !! وهذا والله من المضحكات ! فإن الأوس والخزرج وهم أرومة واحدة كانوا دائماً يتقاتلون مع بعضهم البعض ! وكذلك حروب تغلب وبكر وهم أبناء أرومة واحدة ! والأمثلة كثيرة !
 
وأيضا ان كثرة البطون ليست دليلاً على عدم الصلة كما يزعم البعض ! فعلى سبيل المثال لو عددنا بطون عنزة اليوم ! فهم كثر ( الرولة ، الفدعان ، السبعة ، الحسنة ، الفقير ، أولاد علي .... الخ ) فكل هذه القبائل عنزية الأرومة ، وعلى قاعدة بعض الجهال فهذه قبائل كثيرة إذن ليست من أرومة واحدة !! وصدقاً هذا من المضحكات .
 
ونعود للحديث عن بطون بني عطية  فقد جاء في ( دفتر أمير غزة ) ( 639) في القرن العاشر : ( عربان لواء غزة بنو عطية ) جاء فيه قبائل بني عطية وهم : ( الترابين ، الوحيدات ، العمارين ، الحويطات ، المساعيد ، سواركة ... الخ ) .
 
وجاء أيضاً في الأرشيف العثماني في اسطنبول بتركيا وهي من وثائق دفتر طابو مفصل لواء غزة العثماني كتبت بخط القرمة ( رقم الوثيقة  (tt265)( بتاريخ 955 للهجرة بعنوان ( عرب بني عطية وعشائرها ) وذكر من عشائر بني عطية ( الوحيدات , الترابين .... ) .
 
وهذه الوثائق تؤيد قول النسابة النحرير الجزيري وتبين دقته .
 
وقال ابن العم ومؤرخ فلسطين الدكتور سلمان أبو ستة  في مطويته عن ( قرية المعين ) بالعربية والإنجليزية قال : ( ويعود الترابين بنسبهم إلى بني عطية التي تقع منازلهم في تبوك وحولها ، وينتمي إلى بني عطية أيضاً الوحيدات والحويطات والأحيوات .... ) .
 
والدكتور سلمان أبو ستة صاحب اطلاع في الأرشفة العثمانية والإنجليزية لا سيما وهو صاحب أطلس فلسطين .
 
وقد يظن بعض المساكين بأن هذه القبائل تنتسب إلى " معازة بني عطية " وهذا فُحش وأمر يضحك منه الصبية في ملاعبهم ، فالمعازة فرع من بني عطية مثلها مثل الترابين والوحيدات والعمارين ..... الخ .
 
فالفرع يُنسب للأصل لا للفرع  غالباً!
 
وكل هذه القبائل جدها " عطية " من جذام واحواشها شمال الحجاز والنقب وسيناء .
قال مؤرخ الجزيرة حمد الجاسر في ( مجلة العرب ـ ج 1،2ـ رجب ـشعبان 1405هـ ) : ( وبنو عطية قبيلة كريمة الأصل ، عريقة في النسب ، فهي من قبيلة جذام القحطانية المشهورة في التاريخ في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام ، والتي كانت تسكن من شمال الحجاز حتى شمال فلسطين وسيناء .. ) .
 
قلت : وهذه ملاعب واحواش ( الترابين ، الوحيدات ، المساعيد ، المعازة ، الحويطات ، العمارين ... الخ ) وهم من بطون بني عطية الجذامية .
 
وقد فصل فيهم نسابة عصره الجزيري في " الدرر الفرائد " وقد بينت منهجه في رسالة مستقلة ورددت أباطيل بعض الحواشين الذين شككوا في فحولة الجزيري في الأنساب ، فانظر لزاماً مقالتي ( منهج النسابة عبدالقادر الجزيري في كتابه الدرر الفرائد والرد على جهالات المدعو راشد الأحيوي ) .
 
فالأنساب المخترعة حديثاً لهذه القبائل مصدرها قريب ! ومنبعها العوام ! والعوام هوام ! وأما المصادر القديمة في أرشفة الدولة العثمانية فتبين بأن هذه القبائل جذامية العرق ولا ينتطح في هذا عنزان ، وبعض الحواشين كذاك الأحيوي يتمسك بأي قول ! حتى لو سمع  قول ميكانيكي لا يعرف كوعه من بوعه سارع في الإستشهاد به ! كما سارع في الإستشهاد في البعارين التي سلبها الله العقول !! فالله المستعان من هذا الوبر !

أحمد ابوبكرة الترباني - تصحيح !

12/08/2013 | ( 1 ) -
العنوان هو القطوف الندية في ذكر جد الترابين عطية تصحيحاً للخطأ المطبعي والصقط ( عطي ) = ( عطية ) . وشكراً لإدارة السوسنة الفاضلة ..

محمد الوحيدي العطوي - ابدعت يا ابو بكرة

12/08/2013 | ( 2 ) -
كل التحية لشخصكم الكريم ولكتاباتكم الراقية العلمية الهادفة المستندة على اقوال العلماء في الانساب وكذلك الاعتماد على الكتب والوثائق عثمانيها وحديثها . . بالفعل اطرب رأسي ما قرأت . . كلام في محله لا جدال ولا غبار فيه وعليه . . اصبحت الموضة الآن الانتساب فتارة الى البقوم وتارة الى الاشراف وتارة وتارة . . . والتارات كثر . . لا فض فوك . . وسلم بوحك . .

ترباني - (ت.أ.س.ع.غ.) barqouq1@yahoo.com -

12/08/2013 | ( 3 ) -
أخي الحبيب الأستاذ أحمد أبو بكرة الترباني، أشكرك على هذا الجهد الطيب، وأود أن أقول لك أنه صحيح الترابين ربما يشكلون أكبر القبائل العربية بتعدادهم الذي فاق ثلاثة ملايين نسمة منذ آخر تقدير متواضع لهم عام 2000. لكن أود القول أن حكماء الترابين وعقلائهم يعلمون جيدا أن قوة الترابين في الأصل لم تكن نابعة من انتمائهم لأب واحد، وأم واحدة أبدا. إن قوة الترابين تكمن في قدرتهم على الاحتواء، والاستيعاب، وهضم القبائل التي كانت تبحث عن الأمان والحماية عندهم، وبالتالي يصبحون ترابين بالانتماء. إن سياسة أجداد الترابين كسياسة أمريكا اليوم: كانوا يستوعبون كل من أراد الانتماء إليهم، ويعطونهم كامل الامتيازات فيصبحون منهم، ولا يعانون من أي شعور بالنقص أبدا. لذلك فإنك تجد مواطن الترابين اليوم تمتد من أرضهم التي تسمى البساتين في شرق القاهرة حتى حدود الخليل في لفسطين كانت معقلهم الأصلي، وامتدت أرضهم جنوبا لتشمل كل سيناء والنقب (النقب كان يسكنه العزازمة مع الترابين وهم مقربون جدا من الترابين) وصولا إلى الحجاز وشمال السعودية مع امتدادات بشرية ضيقة وصولا إلى البصرة والكويت وقطر وبقية الإمارات. بعد النكبة عام 1948 إزداد عدد الترابين وأصبح لهم وجود في كل الدول العربية، وفي اوروبا، وفي كندا والولايات المتحدة، وفي أمريكا اللاتينية، وفي إفريقيا، وفي أستراليا. إن ما ينقصهم اليوم وجود مركز ليربط بينهم. فهل هناك من من أبناء الترابين من لديه الوقت والقدرة ليقوم بهذه المهمة لتأسيس هذا المركز في أي مكان في العالم: أستراليا، أو أمريكا، أو أوروبا، أو العالم العربي؟ أشكرك مرة أخرى وأتمنى لك التوفيق. عنواني للمراسلة: barqouq1@yahoo.com والشكر موصول لصحيفة السوسنة الغراء.

ترباني - (ت.أ.س.ع.غ.) -

12/08/2013 | ( 4 ) -
أخي الحبيب الأستاذ أحمد أبو بكرة الترباني، أشكرك على هذا الجهد الطيب، وأود أن أقول لك أنه صحيح الترابين ربما يشكلون أكبر القبائل العربية بتعدادهم الذي فاق ثلاثة ملايين نسمة منذ آخر تقدير متواضع لهم عام 2000.
لكن أود القول أن حكماء الترابين وعقلائهم يعلمون جيدا أن قوة الترابين في الأصل لم تكن نابعة من انتمائهم لأب واحد، وأم واحدة أبدا.
إن قوة الترابين تكمن في قدرتهم على الاحتواء، والاستيعاب، وهضم القبائل التي كانت تبحث عن الأمان والحماية عندهم، وبالتالي يصبحون ترابين بالانتماء. إن سياسة أجداد الترابين كسياسة أمريكا اليوم: كانوا يستوعبون كل من أراد الانتماء إليهم، ويعطونهم كامل الامتيازات فيصبحون منهم، ولا يعانون من أي شعور بالنقص أبدا.
لذلك فإنك تجد مواطن الترابين اليوم تمتد من أرضهم التي تسمى البساتين في شرق القاهرة حتى حدود الخليل في لفسطين كانت معقلهم الأصلي، وامتدت أرضهم جنوبا لتشمل كل سيناء والنقب (النقب كان يسكنه العزازمة مع الترابين وهم مقربون جدا من الترابين) وصولا إلى الحجاز وشمال السعودية مع امتدادات بشرية ضيقة وصولا إلى البصرة والكويت وقطر وبقية الإمارات.
بعد النكبة عام 1948 إزداد عدد الترابين وأصبح لهم وجود في كل الدول العربية، وفي اوروبا، وفي كندا والولايات المتحدة، وفي أمريكا اللاتينية، وفي إفريقيا، وفي أستراليا.
إن ما ينقصهم اليوم وجود مركز ليربط بينهم.
فهل هناك من من أبناء الترابين من لديه الوقت والقدرة ليقوم بهذه المهمة لتأسيس هذا المركز في أي مكان في العالم: أستراليا، أو أمريكا، أو أوروبا، أو العالم العربي؟
أشكرك مرة أخرى وأتمنى لك التوفيق.
والشكر موصول لصحيفة السوسنة الغراء.

أبو عبد الله الرسلاني - ...

12/08/2013 | ( 5 ) -
نعم القوم ولكن نحن العرب لا زلنا حقيقة في نتن الجاهلية بالمفاخرة بالنسب والأجداد فهذا يفاخر ويتعال على غيره بقبيلته وعلو كعبها وهذه بصمة مشؤومة لا زالت ليومنا هذا في الجزيرة العربية وبعض الأطراف في الشام والعراق وليبيا وغيرها وجذام قبيلة عربية قحطانية كانت مساكنها في الجاهلية شمال تبوك في الأردن وفلسطين وبعد الفتح الإسلامي انتشرت بطون لها في مصر وغيرها وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم لوفد هذه القبيلة بإن المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام سيتزوح منهم وهذا عند نزوله في آخر الزمان والقبائل والعشائر الجذامية ملئة بفلسطين والأردن وهذا يؤيد تلك الرواية والله أعلم ...

العقبي -

12/08/2013 | ( 6 ) -
كفيت ووفيت بمقالك ووضحت الكثير من عقيم القول لكن الترابين. من بني عطية من جذام اي عربان جذام. وضح نسبهم بالتفصيل

عيد الحويطي - بعد ان قراءت بتمعن كتاب الجزيري اذهلني جدا

12/08/2013 | ( 7 ) -
قال الجزيري رحمه في كتابه الدرر كنت اتمنا ان اقضي بقيت عمري في طلب العلم وهذا والله يكفيه شرف ورفعه عن كل نقص يلحق به لقد اذهلني كتابه بعد ان قراءته بتمعن فلمت فيه الفضيله ودهشت لقدرته على الكتابه يهذه الطريقه وسقطت من راسي اسطورة ذلك الطفل الشريف الذي ربي عند بني عطيه حيث ان الاتراك وهذا واضح في كلام العلامه الجزيري وسرده للاحداث انهم كانوا يجزلون العطاء ويضاعفونه للاشراف تقديرا منهم لنسب سيد الخلق صلى الله عليه وسلم بل انهم تركوا امارة مكه والمدينه للاشراف خاصه والحويطات اصحاب دها وذكا ليس لاني منهم بل هذا هو المعروف عنهم لذلك كل من اراد ان يضاعف له العطاء من قبل الاتراك عليه ان يقول انا من الاشراف وتم اختراع قصة ذلك الطفل لكي يتم تصديق تلك الفريه نسأل الله يغفر لصحابها ففي ذلك الزمان كان الدين ضعيفا والمجال خصب لترويج الاكاذيب فالحويطات من بني عطيه لاشك في ذلك رغم انف كل كاذب.

خلف أبو بكرة العازمي - البكور من العوازم آل عطا الكرام

12/08/2013 | ( 8 ) -
البكور أبو بكرة من عرب العوازم بني عطا الكرام ،، البكور أبو بكرة جدهم جمعة بن سليمان الهدلاني العازمي من آل عطا العوازم وقد حالفوا قبيلة الترابين

خـلف أبو بكرة العازمي - جمعة بن سليمان العازمي جد البكور

12/08/2013 | ( 9 ) -
أبو بكرة أولاد الشيخ جمعة بن سليمان الهدلاني العازمي من عرب العوازم بني عطا وقد حالفوا الترابين ومن الترابين فخذ العوازم وهم البكور أبو بكرة

العازمي الترباني حلف الترابين - من خيل أبو بكرة العازمية

12/08/2013 | ( 10 ) -
رحم الله جدنا الشيخ الفارس جمعه بن سليمان الهدلاني العازمي من عرب بني عطا العوازم الذي حالف قبيلة الترابين وتزوج منهم وعقبه الآن البكور ( أبو بكرة )

سعد الهذلق - عازم جد العوازم

12/08/2013 | ( 11 ) -
أنا خابر عازم جد العوازم أخوة الرشايدة والشرارات والدعجة بالكويت... ولا أنا مو بخابر مع الكبر...

أبو حيدر - هذا كلامك فرد عليه

12/08/2013 | ( 12 ) -
ال عارف العراف المقدسي في تاريخ بئر السبع وقبائلها (77) : الرأي الشائع بين الترابين أن جدهم عطية وهو من الحجاز وقد كانت منازله في تربة شرق مكة وهذا هو السبب في تسميتهم بالترابين وهناك في الحجاز قبيلة لا تزال تدعى في يومنا هذا البقوم قال سالم اليماني في سيناء الأرض والحرب والبشر (208) : قبيلة الترابين : وأساسها من الحجاز واسمها قبيلة البقوم نزح منهم واحد اسمه عطيّة نجم وحضر في وادي وتير بسيناء وتزوّج بنت واحد من بني واصل فأنجبت منه ثلاثة أولاد : مساعد ونجم ونبعة قال محمد الطيب في كتابه موسوعة القبائل العربية (1/ 433) في حديثه عن قبيلة الترابين : يذكر الرواة أنّ أجدادهم نزلوا من وادي تربة وهو من وديان البقوم حتى الآن وقال : وأكّد الرواة من الترابين في سيناء أنّ جدّهم عطية من قبيلة البقوم. قال محمد أبو سمّور في بلدي والايام (164) : أنّ جدّ قبيلة الترابين من البقوم. قال سامي عبد المالك في مجلة الهلال (ع 7 ـ 2006 ـ ص 56): قبيلة الترابين وهي قبيلة عربية أصيلة نزحت من الجزيرة العربية وهي تنتمي إلى القبيلة العربية البقوم, ولكن تسمّوا بالترابين نسبة إلى بلدة تربة بالقرب من مدينة الطائف الحجازية

.. - ..

12/08/2013 | ( 13 ) -
..

صباح أبوأيمن العديسى - الرجال با فعالها

12/08/2013 | ( 14 ) -
الترابين زات اصل ثابت وليس انتساب ونحمد الله ان كل الترابين اولاد رجل واحد طيب الله ثراه عـــــطـــيه بن بجم البقومى الاذدى القحطانى . ومن يهمه الامر يرجع الى موسوعه القبائل العربيه سنه 2014/3/28

المحقق - جذاميون

12/08/2013 | ( 15 ) -
قال الجزيري وعقبة والد بني واصل وبني عطية وبني شاكر تقبل تحياتي

متعب العطوي - بني عطيه

12/08/2013 | ( 16 ) -
شكرا ع الرائع وب المناسبه انا عطوي ولي كل الفخر اني عطووي والف تحيه لكم^ ^ *

صامل عودة المعازي العطوي - دور جدودك

12/08/2013 | ( 17 ) -
يابو بكرة جميع من ذكرت انسلخ من جسد بني عطية الان ولم يبقى محافظ على النسب الا ابنا معاز بني عطية وهم اصحاب المجد الخالد اما البقية فل يبحثون عن أجدادهم بين تربة ووادي فاطمه

صامل عودة المعازي العطوي - دور جدودك

12/08/2013 | ( 18 ) -
يابو بكرة جميع من ذكرت انسلخ من جسد بني عطية الان ولم يبقى محافظ على النسب الا ابنا معاز بني عطية وهم اصحاب المجد الخالد اما البقية فل يبحثون عن أجدادهم بين تربة ووادي فاطمه

متابع - سوالف حصيده

12/08/2013 | ( 19 ) -
ابناء قبيلة الترابين لا يقرون بما يقوله هذا المدعو ابو بكره كل يوم له بحث في نسب الترابين ولم تسلم القبائل الاخرى من شطحاته فهذا ابو بكره قبل ان يبحث في نسب الترابين عليه ان يبحث عن خمسته وليذكرها لنا لتعرفوا انه نفسه تائه في خمسته ... ويكفي اي شخص في هذه الصحيفه ان يذكر اسمه على جوجل لتروا كم حقده على القبائل الاخرى مدعي النسب هذا حتى الترابين يكرهون طاري اسمه لانه غير صادق في كل ما يقول

الشمالي - شطحات ابو بكره

12/08/2013 | ( 20 ) -
يا ابوبكره بهدلت الترابين كل ما لقيت لك كتاب نسبة نسبة الترابين لقبيلة يا رجل استح ع وجهك وفك الترابين من شرك وماهو لان للتربين جد اسمه عطية يعني صاروا من قبيلة بني عطية عيب الهرج هدا الترابين قبيلة وبني عطية قبيله ثانيه وفكك من التلصق بالتاس ترى ما جاب الرابين وراء غير امثالك انت الاجرب محمد الوحيدي اللي منشان الجنسية تلسق ببني عطية

عبدالله ابو جهامة الترباني - انت غلتطان يا اخي

12/08/2013 | ( 21 ) -
هناك غلط كبير ان عطية اتا من اتربة التي..في السعودية وهناك غلط اخر حنا بقوم ولقبونا ترابين وقامت تزعزعنا حرب القبائل

.. - ..

12/08/2013 | ( 22 ) -
..

-

10/12/2014 | ( 22 ) -

.. - .

12/08/2013 | ( 23 ) -
..

.. - ..

12/08/2013 | ( 24 ) -
..

الصانع (الترابين ) - الترابين الى اين

12/08/2013 | ( 25 ) -
الكل متفق على ان جد الترابين هو عطية ولكن بعد عطية الاجتهادات كثر ياريت يا بو بكرة تتمعن في ما تقول لان التاريخ لا يرحم احد

فواز الفريجي - ماذكر سابقا

12/08/2013 | ( 27 ) -
بالنسبه لقبيلة الحويطات وغيرهاء مماء ذكرهم المؤرخ والعلامه ابو بكر الترباني يبدو لي انه مربط الفرس وصدق الحديث اضافه لماء قاله ابو بكر وهو قرب تشابه الهيئه من بشره وجسم وسحنة الوجه الى اخره بين هذه القبائل ونغمة حديثهم ورقصاتهم في فن الدحه ومعاركهم واماكنهم كلهاء نفس الشي وهذاء لايعني ان سببه المصاهره والنسب او قرب الارض بل ان دمهم ونسبهم لان لو وضعت ترباني او حويطي او معازي اووحيدات الى اخره بين قبائل اخرى فائنك من النضر اليهم ستعتبرهم عطوات وفعلن كل ماقاله الموئرخ هو الصواب والحقيقه ولا بد من معالجة الوضع وتعديل ماتخبطة به هذه القبائل ولائنطواء تحت مسميات لاتمد لهاء بصله

فياض العطوي - رد

12/08/2013 | ( 28 ) -
الحمد لله على نعمة الامن ومن احتفظ باسم العطوي هو العطوي والقنو لاهزيته طاح منه الحشف وعيال معاز هم بني عطية وبني عطية هم المعازه واللي طلع خله بدربه

نواف السواركه -

12/08/2013 | ( 29 ) -
نعتذر عن النشر ...

بسام بن عطوه بن حسين بن عطيه ابوشباب - نعم نئيد اخونه ابوبكره

12/08/2013 | ( 30 ) -
نعم اخونى ماكتبه ابو بكره هوة الصحيح ومدون فى بطون الكتب من زمن الدوله العثمانيه

جميل سلمان ابوجغيف الترابين - ابوظبي

12/08/2013 | ( 31 ) -
اترابين من الشراف بعد الفحص من اولاد سماعيل علية اسلام j1. 76?

.. - ....

12/08/2013 | ( 32 ) -
..

بسام بن عطوه بن حسين عطيه ابو شباب - نطالب بفحص الحامض النووي

12/08/2013 | ( 33 ) -
نداء الى قبيله التربين بفحص الحامض النووى كى نبتعد عن الخلاف ونؤكد للجميع ان نسب قبيله التربين الى قريش

ايمن الصواف - الصواف من الترابين

12/08/2013 | ( 34 ) -
اخي الكريم انا من عائلت الصواف من الفيوم وعلي حد معرفتي ان الصواف من الترابين ممكن توضيح من عندك يفيدني وشكرا لمجهودك

نمرود - مضحك

12/08/2013 | ( 35 ) -
الف و الدوران كله هوه اظهار ان الترابين هزمو الجبارات ,ولكن معروف عن الترابين لم يقومو بأي حرب منفردين ,وكانو يشكلون احلاف من الحناجره و غيرهم ,وان انتصارهم على الجبارات كن بعد حملة ابراهيم باشا على الجبارات ,ولكن قبل هذه الحمله كان مجرد الاحتكاك بين الترابين و الجبارات يعتبر انتحار للترابين

الفتى النبيل - غريب

12/08/2013 | ( 36 ) -
قبيلة الترابين قبيله مصريه و ليست اصيله في بير السبع ,واساس الحرب بين الجبارات و الترابين هوه خبث شيوخ الترابين عندما استطاعو بالخديعه ان يسببو حربا بين الجبارات و مصر على ايام ابراهيم باشا و القصه معروفه ,و بعد انتهاء حملت ابراهيم باشا على الجبارات استغل الترابين هذه الحمله في حرب طويله مع بقايا عشيرة الجبارات ,كان الترابين مدعومين ببتحالف من قبائل اخرى لكسر شوكة الجبارات اقوى قبيله في بئر السبع , و بالرغم ان قبيلة الجبارات كانت في اضعف اوقاتها و اقل اعدادها نتيجة تفرق شملها بعد المواجهه مع الجيش المصري ,فكان فارس قبيلة الجبارات يقف امام سبع فرسان من القبائل المعتديه و استطاع الجبارات ان يصمدو 20 سنه في هذه الحرب التي قتل فيها من تحالف قبيلة الترابين اعداد تفوق 5 اضعاف من قتل في قبيلة الجبارات ,وهذا معروف ان فارس الجبارات يعادل قوة سبع فرسان من الترابين

أ_عبدالرحمن التربانى - لاصله

12/08/2013 | ( 37 ) -
لا يمت قبيله التراببن بصله ببنى عطيه هذه قببله ينحدر منها المعازه فقط اما جد الترابين عطيه بن نجم من بنى سنان من البقوم ويقال خرج مدى من تلك الديار مع اثنين من رفاقه وتفرقوا فى منطقه الشرف شمال السعوديه وذهب الى سيناء وتزوج وانجب ومات هناك ومعلوم عند التراببن انهم من البقوم وتوارثوا هذا النسب كابر عن كابر

راشد العطوي - .

12/08/2013 | ( 38 ) -
الترابين كنتم بقوم الان بني عطية!!! لستم اخبر من اجدادكم بنسبكم لستم منّا ، والحويطات ليسوا منّا هم اخبر بنسبهم منك ، والوحيدات ليسوا منّا ما زالت النقوش الهاشمية على قبور اجدادهم ، انت تصول وتجول بكلام الجزيري والجزيري ليسَ بعالم قبائل وانساب ، انما هوا مدوّن ليومياتة ، بني عطية المعازية العدنانية لا تتفرع منها اي قبيلة ، بني عطية العدنانية متكاتفة ضدهذه الافترائات الكاذبة

المغيرة المخزومي القرشي - فحص الحمض النووي

12/08/2013 | ( 39 ) -
يا اخوان لما هذا الاشكال وقد انعم الله علينا بالعلم ولا تعارض بين النسب القبلي كحليف وبين معرفة الاصل باستخدام الفحص ياستخدام الدي اي ان ايه ولكن لا بد الفحص ان يكون ممن هو اصل القبيلة وليس الحليف