من هي رابعة العدوية ؟! وأين توفيت ؟! ... تصحيح للمفاهيم !!

من هي رابعة العدوية ؟!  وأين توفيت ؟! ... تصحيح للمفاهيم !!
الكاتب : أحمد ابوبكرة الترباني

لقد خلط كثير من الناس في " رابعة العدوية " وساقوا بعض الأقوال في ذمها وتارة في مدحها !! ..  وأكثر الناس يعتقد بأنها توفيت في ( القدس ـ على رأس جبل يسمى الطور ـ ) وهذه من الأخطاء الشائعة بين الناس .

 

واسم " رابعة " تشتهر به أعلام منهن :

 

1ـ رابعة بنت إسماعيل العدوية البصرية  ـ وهي : " رابعة المشهورة بالصلاح " ـ  .

2ـ رابعة بنت إسماعيل المقدسية الدمشقية .

3ـ رابعة بنت إبراهيم بن عبدالله البغدادية .

 

فخلط كثير من الناس فيهن ، دون تحقيق وغربلة ، بل لعل الأباطيل التي نُسبت لـ ( رابعة العدوية البصرية ) من الخلط في تشابه الأسماء ، وخاصة أنهم ظنوا بأنها توفيت في ( القدس ) وهذا لا يصح ، بل إنما التي توفيت في ( القدس ) هي : ( رابعة بنت إسماعيل المقدسية الدمشقية ) .

 

لاسيما إذا عرفنا أن الخلط قد كثر فيهن ، وقد أقر بهذا مؤرخ الإسلام الذهبي في ( السير ) ( 4/432) : ( أما رابعة الشامية العابدة : فأخرى مشهورة أصغر من العدوية وقد تدخل حكايات هذه في حكايات هذه الثانية ... ) .

 

فالخلط موجود بين حكايات رابعة العدوية ورابعة المقدسية الدمشقية .

 

قال موفق الدين عبدالرحمن الشارعي الشافعي ( 615هـ ) في كتابه ( مرشد الزوار إلى قبور الأبرار ) ( 11/176) : ( واسم رابعة كثير ، غير أن الأعيان منهن ثلاثة : رابعة العدوية هذه ، والثانية رابعة ابنة اسماعيل الدمشقية القدسية ، وقد شاركت الأولى في اسمها واسم أبيها ، والثالثة رابعة بنت إبراهيم بن عبدالله البغدادية ، وتسمى ( رابعة بغداد ) وقبر رابعة العدوية ـ رضي الله عنها ـ في البصرة معروف هناك مشهور ... ، ورابعة الدمشقية توفيت بالقدس ، ودفنت على رأس جبل هناك بالطور ، وإنما عرفت بالقدسية لدفنها هناك ، وأكثر العامة يظنون أنه قبر رابعة العدوية فليعلم ذلك ، ورابعة البغدادية دفنت في بغداد ... ) .

 

قلت : وهذا نص صريح في التفريق بينهن .

 

والأباطيل التي نسبت لرابعة العدوية لا تصح بل هي من وضع الحلولية وأهل الزندقة وقد ذب مؤرخ الإسلام عنها كما في ( السير ) ( 4/ 431 ) : ( وهذا غلو وجهل ولعل من نسبها إلى ذلك مُباحي حلولي ليحتج بها على كفرها .... ) .

 

وأهل الوضع كثير ، كما وضعت الصوفية الأباطيل والخرافات على " عبدالقادر بن جونكي دوست الجيلاني الفارسي " بل وأدهى من ذلك أنهم نسبوه لآل البيت كما هو ديدن الصوفية ، والجيلاني من أهل السنة والفضل ـ رحمه الله ـ   وقد بينت ذلك في كثير من مقالاتي في الأنساب والتاريخ .

 

وأما ذم أبي داود ـ صاحب السنن ـ لرابعة ـ حيث قال كما عند الآجري ( 1/461) : ( ورابعة رابعتهم في الزندقة ) ..

 

قلت : لم يحدد لنا أبي داوود من هي رابعة ؟! هل هي : ( رابعة العدوية أم رابعة الدمشقية المقدسية أم رابعة البغدادية ) وكلهن مشاهير .. ولهذا فكلامه لا يُنزل على رابعة العدوية إلا ببيان واضح وذلك لكثرة الخلط بين ( رابعة العدوية و رابعة البغدادية ورابعة الدمشقية المقدسية ) .

 

ولهذا فإن رابعة العدوية قد توفيت في البصرة ، ورابعة الدمشقية المقدسية توفيت في ( القدس ـ وهي التي يظن الناس بأنها العدوية !! ـ )  ، ورابعة البغدادية توفيت ببغداد .

 

 

وقفة : هل شعار الإخوان المسلمين يقصد به رابعة العدوية هذه أم يقصد به غيرها ؟! .

 

 

قلت : لا يقصد الإخوان المسلمين بشعارهم ( !! ) رابعة العدوية الصالحة ، حتى ولو توافق الشعار مع اسم المكان !!  إنما هو شعار خرج من مخطط هم كانوا به أداة لزنادقة إيران المجوس و الصهاينة والأمريكان ، ألا وهو : (( شعار الماسونية )) !! .

 

لاسيما إذا علمنا بأن الإخوان المسلمين لهم علاقة بالماسونية قديماً حين تأسيس حركتهم المقيتة ، كما بين ذلك ريحانة مصر ومحدثها العلامة " أحمد شاكر ـ رحمه الله ـ " حيث قال في نصيحته للملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ ( ص 48 )  : ( حركة الشيخ حسن البنا وإخوانه المسلمين الذين قلبوا الدعوة الإسلامية إلى دعوة إجرامية هدامة ، ينفق عليها الشيوعيون واليهود كما نعلم ذلك علم اليقين .. ) ..

 

وقد أعترف ( علي عشماوي ) في كتابه ( التاريخ السري للإخوان المسلمين ) فقال : ( بدأت أراجع أعمال الإخوان والتي كانوا يعتبرونها أمجاداً لهم بعد معرفتي بعلاقات العمالة والتبعية من بعض قادة الإخوان للأجهزة الغربية الصهيونية ... ) .

 

قلت : فشعار رابعة الذي يرفعه الإخوان هو شعار الماسونية ـ سادات الإخوان ـ ولا علاقة له بتلك المرأة الصالحة رابعة العدوية ، فعلاقة الإخوان مع الماسونية علاقة متينة لاسيما أن خراب البلاد الإسلامية خرج من قاداتهم وما ( الخريف العربي !! ) عنا ببعيد ! .

سالم صلاح - ؟؟؟؟؟

15/03/2014 | ( 1 ) -
وش يخربط ده بعدين وش مقصود ؟؟ بعدين التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها ليش ؟؟ خايفين ليش

شريف الترباني - شكر

15/03/2014 | ( 2 ) -
لقد قرأتُ ما كتبتَ أخي أحمد .... وموضوعك يفيدنا أن هناك ثلاثة من النساء اسمهن ( رابعة ) الاولى البصرية وهي الاقدم ورجَّح المؤرخون أنها في القرن الثاني الهجري ، ثم الدمشقية المدفونة في ارض القدس ، ثم البغدادية .... ونحن نجزم أن صاحبة الشهرة هي الاولى ( البصرية ) وهي الاقدم زمنا القرن الثاني الهجري على الراجح ، وردُّك على أبي داود - رحمه الله - ردٌّ ليس بمتين ، لأسباب منها التحديد الزمني ، فابو داوود عاش ما بين ( 202 - 275 ) للهجرة فهو قريب عهد بالبصرية وعاش زمن شيوع صيتها وذكرها ، فقال هذا الناقد -ر حمه الله - كلمته فيها ولا يقصد الدمشقية ولا البغدادية لتأخرهن عن الاولى في الزمن ..... فابو داوود عاش زمن الاولى وكلامه منصبٌّ على الاولى والله اعلم الذي فادنا هو ( التاريخ ) ..... مع العلم أن الذهبي وابن تيمية طردوا كثيرا من الاخبار الملفقة على رابعة البصرية .... ولكن كلامي حول ردك على ابي داوود ردا فيه هشاشة وضعف .... فأرجو اعادة النظر في ( قول ابي داوود ) !!!! ونشكرك على كشف الاخوان الذين اضروا وافسدوا

جهيمان -

15/03/2014 | ( 3 ) -
يعني لو قالت حكومتك ان الاخوان هم ملاءكة او ورثة الانبياء،يا ترى ماذا كنت ستكتب و كم من مرجع سوف تسوقه لنا على ان الاخوان هم أولياء الله الصالحون؟ قاتل الله النفاق و المنافقون

سويلم -

15/03/2014 | ( 4 ) -
الله يجازيك يا ابو بكرة، الاخوان من صنع الماسونية؟؟؟ إذن انت من صنع ابليس

امين - عجيب

15/03/2014 | ( 5 ) -
لعنة الله على الغباء

صالح - بوركت

15/03/2014 | ( 6 ) -
صدقت في كل نواحي الموضوع . بوركت

عبدالله الجنوبي - من جماعة الكفتة

15/03/2014 | ( 7 ) -
اكيد الاخ متعشي سيخ كفتة . بعدين يا اخي بدل ما تخبص بالتاريخ بامكانك تسأل موسى و هارون عفوا قصدي السيسي و محمد ابراهيم فهم اعلم باولياء الله

.. - ..

15/03/2014 | ( 8 ) -
..

عبدالله البطاينة - إلى جهيمان !!

15/03/2014 | ( 9 ) -
من النفاق هو التعليق باسماء مستعارة وذلك بسبب الجثبن الماكن في القلب .. فلو كنت شجاعاً قبل أن تعلق على رسالة النسابة الترباني ومن الواجب عليك أن تظهر اسمك حتى يأخذ الناس منك النقد ، لا أن تختبئ كالفتاة خلف اسم مستعار وتنقد وتتكلم على النفاق . فالشجاعة والرجولة هو ان تكتبوا باسماء حقيقية لا وهمية حينها يتبين للقارئ أنكم صدقاً رجال . وهذا الكلام موجه لكل المعلقين الذين يسوقهم الجبن والخوار ويكتبون باسماء مستعارة كالفتيات ، بل أن الفتاة عندها شجاعة فتكتب باسمها الحقيقي احيانا . ينقص هؤلاء اصحاب الاسماء الوهمية الرجولة قبل كل شي .

ينال رواشده -

15/03/2014 | ( 10 ) -
جازاك الله خيرا على هذا الكلام الجميل الذي لطالما تمنينا ممن يصحح الفاهيم حول هذا الموضوع عند الناس والحقيقه ان من القراء من كان بصدد الهجوم مدافعا عن رابعه دون ان يعلم حقيقتها البغيضه

... -

15/03/2014 | ( 11 ) -
لو كتبت عن البدعيات عندها لكان افضل

ام شيماء -

15/03/2014 | ( 12 ) -
مجنون يحكي وعاقل يسمع. يعني فكرنا انه احنا ممكن نستفيد لكن ابدا. قاتل الله الجهل

ابن الاردن - الى الكاتب

15/03/2014 | ( 13 ) -
جزاك الله خيرا ونرجوا منك الاستمرار في الكتابة عن تلك الفئة المنحرفة الخارجية وفقك الله لمايحب ويرضى

إخواني - كلام حق

15/03/2014 | ( 14 ) -
جزاك الله خيرا أتمنى من المغرر. بهم من الأغرار. في الحزب الآخو نجي ان يعودو إلى منهج السلف كما عدت ولله الحمد

فايز الحراحشة - شكرا للكاتب

15/03/2014 | ( 15 ) -
بارك الله فيك على هذا الكلام والسرد التاريخي الرائع ، والله انك صدقت في كل جوانب مقالتك ،،،، والله يخزي الإخوان

hiba - رابعة العدوية

15/03/2014 | ( 16 ) -
كلامك صحيح جزاك الله خيرا لانك اثريتان بالمعلومات رابعة العدية

hiba - هذا المنتدى

15/03/2014 | ( 17 ) -
و سأضل أشارك في هذا المنتدى ولعلمكم أنا في 10من عمري

hiba -

15/03/2014 | ( 18 ) -
أحببت هذا المنتدى لكثرة معلواته و سأضل أشارك في هذا المنتدى ولعلمكم أنا في 10من عمري

ايو قصي - تتهمون الناس بما هو فيكم

15/03/2014 | ( 19 ) -
لان اليهود والامريكان لا يريدون االاخوان انقلبتهم عليهم. حكم العسكر مصر 70 عاما فلم نجد الا الدمار والخراب ونهب الخيرات والهزائم واالانبطاح لاسرائيل فقام العسكر بالانقلاب لانهم لا يريدون الخير لمصر وشعبها بل همهم الاول والاخير مصالحهم الخاصة. والدليل ان مصر التي تمتلك مقومات دولة عظمى اغلب شعبها تحت خط الفقر

عبدالله - الى الكاتب

15/03/2014 | ( 20 ) -
انصحك ايها الكاتب ان تطلع اطلاعا جيدا على الصورة المشرقة لماضي الاخوان الاطهار وحاضرهم وكفاهم شرفا عداء الكفرة لهم من اليهود والمنافقين

عبدالله - الى الكاتب

15/03/2014 | ( 21 ) -
انصحك ايها الكاتب ان تطلع اطلاعا جيدا على الصورة المشرقة لماضي الاخوان الاطهار وحاضرهم وكفاهم شرفا عداء الكفرة لهم من اليهود والمنافقين

حمادة - أهل النفاق

15/03/2014 | ( 22 ) -
( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا???بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما) صدق الله العظيم