فساد مقنن عينك عينك

mainThumb

29-03-2015 10:04 AM

الفساد المقنن الذي تمارسه كثير من الحكومات في الدول النامية هو أشد أنواع الفساد أذى وضرر ليس فقط على الاقتصاد الوطني ولكن على استقرار المجتمع ومشاعر الانتماء للنظام ومؤسساته المختلفة .

نعتقد بان حكومتنا الاردنية غير الرشيدة تمارس مثل هذا النوع من الفساد المقنن الذي يصعب الإمساك بخيوطه ووضع اليد على المقاصد والنوايا الفاسدة في بعض قرارات مجلس الوزراء.

رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور يستغل مهاراته اللغوية وطلاقة لسانه في تضليل الشعب والضحك على الذقون. كيف يمكننا أن نصدق الدكتور النسور عندما يتحدث عن المساواة بين الأردنيين وتحقيق العدالة بينهم ّ!!!

الفساد الذي يتذرع ويتباهى النسور وحكومته بمحاربته أصبح فسادا مقننا بمعنى أن مثل هذه السلوكيات تتجلى بمحاباة الأقارب والأصهار والأصدقاء ولكنها تتفق والقانون وتنسجم مع فقرات الأنظمة والتشريعات ولكن ذلك لا يبعد عنها صفة الفساد فالفساد المقنن يبقى فسادا حتى لو اتفق مع القانون إذ أنه من الممكن أن تتخذ قرارات كثيرة مهمة وبإجماع أصوات أعضاء المجالس سواء مجلس وزراء أو مجلس عمداء أو مجلس أمناء أو مجلس إدارة ولكن هذه القرارات ومشروعيتها تبقى مشكوك فيها وفي عدالتها نظرا لممالئة ومجاملة أعضاء المجالس لشخص الرئيس أو ترتيب الأوضاع قبل الجلسات .

كيف يمكننا أن نصدق ان مجلس الوزراء يمكن أن يرفض تعيين ابن الدكتور النسور سفيرا في سلطنة عمان ووالده يترأس جلسة مجلس الوزراء علما بأن ابن الرئيس لم يصل إلى رتبة سفير وهناك سفراء يقدمون استقالاتهم بسبب ظلم أسطورة السياسة الخارجية الأردنية ناصر سامي جودة !!

كيف يمكننا أن نثق بصدقية وحيادية قرار مجلس الوزراء بتعيين السيد عبدالمنعم الزعبي مواليد ،1984ابن وزير الزراعة السيد عاكف الزعبي، مستشارا اقتصاديا لرئيس الوزراء ؟كيف يمكن أن نثق بقرار سابق للدكتور النسور بتعيين شقيق الدكتور نضال القطامين مدير لمكتب رئيس الوزراء...قبل أن يستقيل الأخير؟ .كيف يمكن أن نصدق بأن تعيين ابن الدكتور عبدالله النسور مستشارا في مجموعة عامر كروب براتب شهري قدره سبعة عشر ألف دينار شهريا جاء نتيجة لكفاءته وتميزه على كل زملاءه من المحامين الضليعين في المملكة؟

.
الدكتور النسور سبق وقد عين صهره شقيق زوجته المهندس محمد عيسى الحياري مديراً عاماً لمؤسسة الإقراض الزراعي برتبة أمين عام رغم وجود اقدمية علمية ووظيفية لمن تقدموا لشغل هذا المنصب وهم مدير المؤسسة بالوكالة عبدالله فريج الذي تم استرضاءه بالتعيين بمنصب مدير عام صندوق التنمية والتشغيل والمهندس محمود الجمعاني الذي تم استرضاءه أيضا بالتعيين مديرا عاما للمؤسسة التعاونية بالإضافة إلى طارق ملحم احد كبار موظفي المؤسسة وأكفأهم والمهندس سليم النابلسي.


الدكتور عبدالله النسور لم يعد يأبه حتى في الرد على أي اتهامات له تتعلق بتعيينات أبنائه وأصهاره وأقاربه في مواقع قيادية ليس تعففا بقدر ما هو استهتارا واستخفافا بمشاعر الأردنيين.

ونتساءل هنا ونقول أين دائرة مكافحة الفساد وديوان المظالم ومجلس النواب وديوان المحاسبة من تصرفات وقرارات النسور وأين دور هذه المؤسسات في حماية الأردنيين من تعسف وظلم بعضهم البعض؟

أين هذه المؤسسات التي تملئ الدنيا صراخا حول وعيدها بالضرب بيد من حديد على أيدي الموظفين مهما علت مراتبهم ممن تسول لهم أنفسهم باتخاذ قرارات تحابي ذويهم وأصدقائهم؟.

 لا نستبعد أن يقوم الدكتور النسور بتعيين ما تبقى من أنسبائه وأصهاره وأبنائه فيما تبقى من مؤسسات مثل دائرة مكافحة الفساد وديوان المظالم ومجلس حقوق الإنسان وربما يحاول إذا طال عمر وزارته تعيين خاصته من الدرجة السادسة في حلف الناتو ومجلس الأمن الدولي ومجلس الكنائس العالمية.....



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد