عاجل

الأرصاد تحذر من السيول الخميس

الحافظ النسابة الدمياطي ونسب عبد القادر الجيلاني

الحافظ النسابة الدمياطي ونسب عبد القادر الجيلاني
الكاتب : أحمد ابوبكرة الترباني

يُعد الحافظ  عبد المؤمن بن خلف التوني الشافعي الدمياطي   رأساً في الأنساب وقد شهد له الكِبار في علو كعبه في  هذا العلم الشريف .

قال عنه مؤرخ الإسلام الحافظ الذهبي في ( التذكرة ) (1/134) : ( رأساً في النسب جيد العربية ، عزيز اللغة ) .

وقال عنه السبكي في ( طبقات الشافعية ) ( 10/102 ) : ( كان الحافظ زمانه وأستاذ الأستاذين في الأنساب ) .

وقال الكتاني في ( فهرس الفهارس ) (275) : ( قال الذهبي : أحفظ من رأيت أربعة ، ابن دقيق العيد والدمياطي  وابن تيمية والمزي ، فابن دقيق العيد أفقههم في الحديث ، والدمياطي أعرفهم بالأنساب ، وابن تيمية أحفظهم للمتون ، والمزي أعرفهم بالرجال ) .

وقد توفي الحافظ النسابة الدمياطي سنة 705 هـ .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : جرح أستاذ الأستاذين في الأنساب الحافظ الدمياطي نسب ( عبد القادر الجيلاني ) وبين أنه غير مُتصل قطعاً إلى الحسن بن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنهما ـ كما في ترجمته لـ ( فضل الله بن عبد الرزاق بن عبد القادر بن جنكي دوست الجيلي ) بعدما رفع نسبه لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ في ( معجم شيوخه ) ( 2/133 )  وقال : (  هكذا أملاه عليَّ من لفظهِ وحفظهِ ، وليس بمتصل ؟!!! ... ) .
وقد أرسل إليَّ الأخ النسابة علي الصيخان صورة من مخطوط ( معجم شيوخ الدمياطي ) فبارك الله فيه وفي جهده ..
وهذا يُبين بلا أدنى شك صحة قول النسابة ابن عنبة حين قال  كما في ( العمدة ) ( 187 ) : ( ولم يدع الشيخ عبد القادر هذا النسب ، ولا أحد من أولاده ، وإنما ابتدأ بها ولد ولده القاضي أبو صالح نصر بن أبي بكر بن عبد القادر ، ولم يقم على بينة ولا عرفها أحد .. ) .
وكذلك يؤيد قول النسابة الطقطقي حين قال عن نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني كما في ( الأصيلي ) ( 95 ) : (اعلم أن بيت عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الأزج، ينتسبون إلى محمد بن داود بن موسى الثاني أبي عمر بن عبد الله بن موسى الجون، ويروى عن نصر أبي صالح قاضي القضاة شعر منه: نحن من أولاد خير الحسن. يعني: الحسن بن علي (عليهما السلام)، وإلى هذا التاريخ، وهو شهر رمضان المبارك سنة ثمان وتسعين وستمائة لم تقم البيّنة الشرعية بصحّته، فلذلك لم يلحق . ).

وهذا يُبين أن أول من أختلق هذا النسب هو ( نصر بن عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) ( ت 633هـ ) وقد ترجم النسابة الفحل الدمياطي لأخيه ( فضل الله بن عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) وقَّلَصَ نسبه ..

ثم أن المتقدمين لم يذكروا هذه النسبة لأولاد الشيخ الإمام عبد القادر الجيلاني ولا الشيخ نفسه ، وإنما جاءت هذه الإدعاءات متأخرة ..


وقد رَوى رَشِيدِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُفَرِّجِ ابن مسلمة ( ت 650هـ )  عن الشيخ ( عبد القادر الجيلاني ) ولم ينسبه للشرف وإنما نسبه لجيلان فقط ، كما في ( المشيخة البغدادية ) ( 68) قال : ( أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ أَبِي صَالِحِ بْنِ جَنْكِي دُوَسْتَ أَبُو محمدٍ الجبلي، إِمَامُ الْحَنَابِلَةِ وَشَيْخُهُمْ، مِنْ أَهْلِ جِيلانَ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ، سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وخمس مئة .......).

وكذلك روى الضياء المقدسي ( ت 643هـ ) عن الشيخ ( عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) ولم ينسبه للشرف ، كما في ( النهي عن سب الأصحاب ) ( 63 ) قال : ( أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ بِبَغْدَادَ أَنَّ أَبَا الْقَاسِمِ سَعِيدَ بْنَ أَحْمَدَ بن الحسن ابن الْبَنَّا أَخْبَرَهُمْ أَنْبَأَنَا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ .... ) .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : لم ينسب الضياء المقدسي شيخه عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني للنسب العلوي وإنما نسبه بـ ( الجيلي ) في حين أنه في نفس السند ساق اسم ( الشريف أبو نصرٍ محمد بن محمد بن علي الزينبي ) ونعته بـ ( الشريف )  .. فنسب الضياء المقدسي شيخه ( عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) لـ ( جيلان ) ولم ينسبه للنسب العلوي الهاشمي ، فأفهم وأنتبه .. 

وكذلك روى النَّعال البغدادي ( ت 643هـ ) عن ( عبد الوهاب بن عبد القادر الجيلاني )  ولم ينسبه للشرف كما في ( مشيخته ) ( 153 ) :  قال (أبو عبد الله عبد الوهاب ابن الشيخ الزاهد أبي محمد عبد القادر ابن أبي صالح بن جنكي دوست الجيلي الأصل البغدادي المولد والدار الأزجي الفقيه الواعظ ... ) .

وكذلك روى ابن العديم ( ت660هـ ) عن ( موسى بن عبد القادر الجيلاني ) ولم ينسبه للشرف كما في ( بغية الطلب ) ( 1/432) قال : ( ... وموسى بن عبد القادر الجيلاني البغدادي بدمشق، وأبو عبد الله محمد بن أبي القاسم بن تيمية الحراني بها، قالوا: أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان .. ) .

وكذلك روى المحدث أحمد بن إسحاق الأبرقوهي ( ت 701هـ ) عن الشيخ ( نصر بن عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني )  ولم ينسبه للشرف كما في ( معجم شيوخه ) ( 442 ) : ( أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الصَّالِحُ الأَصِيلُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو صَالِحٍ نَصْرُ بْنُ الْحَافِظِ الزَّاهِدُ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ الإِمَامِ شَيْخِ الإِسْلامِ عَلَمِ الأَوْلِيَاءِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ سَنَةَ عِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ .... ) .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : فالمتقدمين لم ينسبوا الإمام عبد القادر الجيلاني ولا أولاده للنسب العلوي أبداً ، وهم ممن عاصروهم وأخذوا عنهم العلوم ، فلو كان مشهوراً بهذا النسب المُختلق لأوردوه ونسبوه ..

وقد زعم بعض ممن أساء الفهم لكلام العلماء بأن الحافظ الذهبي ينسب الشيخ عبد القادر الجيلاني للنسب العلوي ( ؟! ) وهذا لعمرك تقويل الذهبي ما لم يقل ، فقد قال الذهبي عند ترجمة الشيخ عبد القادر الجيلاني كما في ( تاريخ الإسلام ) ( 87/39 ) : ( وزاد بعض الناس في نسبه إلى أن وصله بالحسن بن علي رضي الله عنه .. ) ..

قلت : نسب الحافظ الذهبي هذه الزيادة لبعض الناس ولم يقل بها ، فكيف يتقول بعض الجهلة على الذهبي ويقوله ما لم يقل .. لا سيما أن الحافظ الذهبي ترجم للشيخ عبد القادر الجيلاني في غير موضع من كتبه التاريخية ولم ينسبه للشرف أبداً ، ودونك العلم :

•    قال الذهبي في ( العلو ) ( 265 ) : ( قال شيخ الإسلام سيد الوعاظ أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح بن جنكي دوست الجيلي الحنبلي ... ) .. فلم ينسبه للنسب العلوي ..
•    قال الذهبي في ( السير ) ( 20/440 ) : ( الشيخ الإمام العالم الزاهد العارف القدوة ، شيخ الإسلام ، علم الأولياء ، محيي الدين ، أبو محمد ، عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست الجيلي الحنبلي ، شيخ بغداد  ... ) .. فلم ينسبه للنسب العلوي ..
•    قال الذهبي في ( تذكرة الحفاظ ) ( 914 ) عند ترجمة عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني : ( عبد الرزاق بن الشيخ القدوة أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح الجيلي ، الإمام المحدث الحافظ الزاهد ، أبو بكر الحنبلي ... )  ولم ينسبه للنسب العلوي .
•    قال الذهبي في ( المعين في طبقات المحدثين ) ( 1/59 ) : (  وأبو نصر موسى بن الشيخ عبد القادر الجيلي بدمشق .. )  ولم ينسبه للنسب العلوي .

فالحافظ الذهبي لم ينسبهم للشرف في كتبه وإنما نسبه لـ ( الجيلي ) فقط ، فالحافظ الذهبي إذا ترجم لأحد العلويين الأشراف لا يتأخر في إيراد النسبة بكلامه ، كما ترجم لابن الشجري في ( السير ) ( 20/183 ) قال : (هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة بن علي ، الهاشمي العلوي الحسني البغدادي ، من ذرية جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .. ) .. وترجم لعدة رجال ونسبهم للنسب العلوي في ( السير )  كـ :

1ـ حمزة بن العباس بن علي، أبو محمد الحسيني العلوي الأصبهاني .
2ـ عَلِيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ العَبَّاسِ بنِ الحَسَنِ، أبو القاسم الهاشمي العلوي .
3ـ أبو جعفر الهاشمي الإمام ، شيخ الحنبلية أبو جعفر ، عبد الخالق بن أبي موسى عيسى بن أحمد بن محمد بن عيسى بن أحمد بن موسى بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن معبد ابن عم النبي - صلى الله عليه وسلم ـ العباس بن عبد المطلب ،  الهاشمي ، العباسي ، الحنبلي ، البغدادي ..
4ـ أبو عمر الهاشمي الإمام الفقيه المعمر ، مسند العراق ، القاضي أبو عمر ، القاسم بن جعفر بن عبد الواحد بن العباس بن عبد الواحد بن الأمير جعفر بن سليمان بن علي بن الحبر البحر عبد الله بن عباس ، الهاشمي العباسي البصري .

وغيرها الكثير من التراجم ... فما الذي يمنع الحافظ الذهبي بأن ينسب الشيخ عبد القادر وأولاده  للنسب العلوي ويقول : ( الحسني ، العلوي ، الهاشمي ) ؟!!! .. وإنما أورد نسبه ونسب أولاده في كتبه بـ ( الجيلي ) ..

فنسب الشيخ عبد القادر الجيلاني لا يمت بصلة للنسب الهاشمي أبداً وإنما هو من ( العجم ) ليس بعربي الأرومة ... وأكثر الذين ينتسبون له اليوم ليسوا من صلبه وإنما انتسبوا له طريقة ومع مرور الوقت ظنوا أنه نسباً لهم ( ! ) .. فرحم الله الشيخ القدوة عبد القادر الجيلاني وأسكنه فسيح جناته ـ آمين ـ

عيسى محارب العجارمة - الجيلاني ............

04/06/2015 | ( 1 ) -
حينما ولد الجيلاني وكان شهر رمضان كان لا يرضع من ثدي امه .
فأشتهر بين الناس أنه ........ غلاما يصوم رمضان وهذه من فضائل الامام ا..........

عبد الله محمود -

04/06/2015 | ( 2 ) -
قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، وما نفع أبا لهب شرف نسبه ، وما ضر بلالا – رضي الله عنه - كونه حبشياً ، فالكرم بالعمل الصالح ، والزينة بالتقوى ، ولن يُسأل المرءُ يوم الحساب إلا عن عمله دون نسبه.

عبد الله محمود -

04/06/2015 | ( 3 ) -
قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، وما نفع أبا لهب شرف نسبه ، وما ضر بلالا – رضي الله عنه - كونه حبشياً ، فالكرم بالعمل الصالح ، والزينة بالتقوى ، ولن يُسأل المرءُ يوم الحساب إلا عن عمله دون نسبه.

عبد الله محمود -

04/06/2015 | ( 4 ) -
قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، وما نفع أبا لهب شرف نسبه ، وما ضر بلالا – رضي الله عنه - كونه حبشياً ، فالكرم بالعمل الصالح ، والزينة بالتقوى ، ولن يُسأل المرءُ يوم الحساب إلا عن عمله دون نسبه.

أبو عبد الله -

04/06/2015 | ( 5 ) -
مصدق حاله

أبو عبد الله - غرور

04/06/2015 | ( 6 ) -
مصدق حاله

..................... - .......................

04/06/2015 | ( 7 ) -
.............

عبد الله الجيلي - تنبيه

04/06/2015 | ( 8 ) -
جميع ما ذكرت ليس بدليل، وهو دليل ............ البالغ بعلم أصول الفقه، فضلا عن اللغة.
?. قلت: (فالمتقدمين) والصواب المتقدمون لأنها مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

?. القاعدة الأصولية تقول عدم الذكر لا تعني الإنكار. وجميع من ذكرت لم ينفوا النسب ألبتة، ولكنهم لم يكن من شأنهم الحديث عن الأنساب، والإمام ابن الشجري النحوي من آل البيت المشهورين، ومع هذا لم يتحدث معاصروه عن نسبه ????
وكذلك معاصرو الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر كان يسميه معاصروه: حدثنا موسى بن جعفر بن محمد فلم يقولوا الحسيني، أو العلوي، فهل ننكر نسبه??

وما دمت مهتما بأقوال الثقات من أهل السنة فلماذا لم تذكر أن أحدا لم ينكر نسب الجيلاني من أهل السنة??
منهم ابن حجر، وابن العماد الدمشقي، وابن الوردي، وابن جزي، وسبط ابن الجوزي، وغيرهم أكثر من مائة عالم.

وما دمت تتحدث عن الدمياطي وترجمته فلماذا لم تذكر كلامه حرفيا لو كنت صادقاً.

وكذلك لماذا لم تبين للقراء من هو الشيخ الحافظ المسند الثقة نصر بن الشيخ الحافظ الثقة عبد الرزاق بن شيخ الإسلام عبد القادر الجيلاني -رحمه الله-

الذي أجمع علماء الجرح والتعديل على أنه عدل ضابط هو وأبوه عبد الرزاق وجده عبد القادر. فإن صحت الرواية عنه فالنسب صحيح بلا شك، وهو أعرف بنسبه من غيره.

وما دمت تهتم بالمعاصرين فالشيخ عبد الرزاق ذكر نسب والده متصلا بالحسن . في حين أنه حين يروي عن والده يقول عبد القادر بن أبي صالح الجيلي????

وكذلك يحيى بن محمد بن داود مجمع على أنه من آل البيت وهو أبو جد الشيخ عبد القادر
فلو ذكر اسمه الرباعي هكذا:
عبد القادر بن موسى بن عبد الله بن يحيى لما استطاع أحد أن ينكر عليه.

أقول لك: الشيخ عبد الرزاق ذكر نسب والده للحسن، فأعطني أحد معاصريه أنكر عليه، فسكوتهم إجماع سكوتي .

................. - .............

04/06/2015 | ( 9 ) -
........

.............................................. - .............

04/06/2015 | ( 10 ) -
.........

عبد الله الحسني -

04/06/2015 | ( 11 ) -
الحمد لله ذرية الشيخ عبد القادر يعرفون تسلسل آبائهم حتى الشيخ عبد القادر. واهتم بسلاسل نسبهم العلماء عبر القرون، مثل التاذفي في قلائد الجواهر، وبعده بقرن ذكر من استجد البخشي الحلبي، وبعده بقرن أكمل من استجد علي الكبير الكيلاني، وبعده محمد سعدي الأزهري. فضلا عن أيام الخلافة الإسلامية العثمانية التي كانت توثق لهم أنسابهم، ويوقعون النسب كل خمسين سنة لإضافة الجدد.
بل يعرفون أين يرتبطون في الجد العشرين مثلا والأفخاذ التي تنتسب إليه ، لتمييز الدخيل من الأصيل.
أما أنت يا ترباني فأتحداك أن تذكر اسم جدك السابع.
...................

ثائر - فضائح

04/06/2015 | ( 12 ) -
إخواني الكرام، التقيت بشخص ثقة، كان جارا لمن ......لترباني، ويعرفه جيدا، ويعرف مراد شكري، ويعرف تاريخه كاملا، وتاريخ أسرته.
...............على كل تابعوني يوم الأحد على موقع (المجهر) وسوف أستخدم الاسم صريحا بدون تلميح، والقصص كما هي بالأدلة والمستندات، والتواريخ. فانتظرونا.
والله لم أكن أحب اللجوء إلى هذا الأمر ولكنه اضطرني لهذا، ولو أنه سكت لسكتّ. ولكنني سأمهله حتى بوم الجمعة إن استطاع أن يكف لسانه.

غريبة - عجيبة

04/06/2015 | ( 13 ) -
قال الأستاذ الترباني
والأستاذ الصيخان
......................

............. - ..............

04/06/2015 | ( 14 ) -
..............

........... - ..........

04/06/2015 | ( 15 ) -
....................

...................... - ..............

04/06/2015 | ( 16 ) -
..............

...................... - ...................

04/06/2015 | ( 17 ) -
...............

............................ - .................

04/06/2015 | ( 18 ) -
....................

................. - ................

04/06/2015 | ( 19 ) -
.
..........

أبو عبد الرحمن الجيلاني الحسني - الإجماع

04/06/2015 | ( 20 ) -
جميع الحجج السابقة تؤيد ما ذهب إليه المؤرخون وعلماء النسب أن هناك إجماعاً على نسب الشيخ عبد القادر الجيلي مولدا الحسني نسبة -رحمه الله- وبيان هذا أن جميع الأقوال التي ذكرها في الأعلى -على الرغم من كثرة أخطائه اللغوية، وعدم دقته في النقل- صدرت بعد كلام الشيخ عبد الرزاق بن عبد القادر المولود ??? وولده قاضي القضاة نصر المولود ??? وولده أبي المحاسن فضل الله المولود ??? وكذلك سبط ابن الجوزي، وابن الصابوني، وغيرهم كثير ممن أثبت النسب. وسكوت علماء القرن السادس جميعا عن الاعتراض على الشيخ عبد الرزاق دليل على ما يسمى لدى علماء الأصول بالإجماع السكوتي. أرجو من الأخ أن يدلنا على المراجع التي نقل منها الأقوال السابقة مع التوثيق إن أمكن من أجل جمعها في كتاب عن نسب السيد الشريف شيخ الإسلام سيد الطوائف مؤيد السنة قامع البدعة قاهر الرافضة سيدي وجدي الشيخ عبد القادر الجيلي مولدا الحسني نسبا من جهة والده، الحسيني من جهة والدته، ولا يزال الناس إلى اليوم ينادوننا بأبناء الجدين، يقصدون الحسن والحسين . نسأل الله أن يسقينا من يد جدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة لا نظمأ بعدنا، وأن يقينا شر كل حاسد ويرد كيده إلى نحره. وكتبه الشريف أبو عبد الرحمن الجيلاني الحسني

أبو عبد الرحمن الجيلاني الحسني - الإجماع

04/06/2015 | ( 21 ) -
جميع الحجج السابقة تؤيد ما ذهب إليه المؤرخون وعلماء النسب أن هناك إجماعاً على نسب الشيخ عبد القادر الجيلي مولدا الحسني نسبة -رحمه الله- وبيان هذا أن جميع الأقوال التي ذكرها في الأعلى -على الرغم من كثرة أخطائه اللغوية، وعدم دقته في النقل- صدرت بعد كلام الشيخ عبد الرزاق بن عبد القادر المولود ??? وولده قاضي القضاة نصر المولود ??? وولده أبي المحاسن فضل الله المولود ??? وكذلك سبط ابن الجوزي، وابن الصابوني، وغيرهم كثير ممن أثبت النسب. وسكوت علماء القرن السادس جميعا عن الاعتراض على الشيخ عبد الرزاق دليل على ما يسمى لدى علماء الأصول بالإجماع السكوتي. أرجو من الأخ أن يدلنا على المراجع التي نقل منها الأقوال السابقة مع التوثيق إن أمكن من أجل جمعها في كتاب عن نسب السيد الشريف شيخ الإسلام سيد الطوائف مؤيد السنة قامع البدعة قاهر الرافضة سيدي وجدي الشيخ عبد القادر الجيلي مولدا الحسني نسبا من جهة والده، الحسيني من جهة والدته، ولا يزال الناس إلى اليوم ينادوننا بأبناء الجدين، يقصدون الحسن والحسين . نسأل الله أن يسقينا من يد جدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة لا نظمأ بعدنا، وأن يقينا شر كل حاسد ويرد كيده إلى نحره. وكتبه الشريف أبو عبد الرحمن الجيلاني الحسني عالم ومختص بالأنساب الهاشمية

راشد - توضيح

04/06/2015 | ( 22 ) -
إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا طالعت الأجزاء الثمانية للدمياطي فلم أجده يتحدث عن ما يذكره التعباني. أرجو إبراز صورة من الصفحة التي تتحدث عن الموضوع. كان ذنب الأستاذ بسيطا اجمع أول حرف من كل كلمة في السطر السابق لتعرف وصفك يا تعباني.

.................. - ...........

04/06/2015 | ( 23 ) -
......

...................... - ..............

04/06/2015 | ( 24 ) -
..........

................ - ..................

04/06/2015 | ( 25 ) -
...........

................. - .........................

04/06/2015 | ( 26 ) -
.............

..................... - ...................

04/06/2015 | ( 27 ) -
....................

هارون البدر - النّص الصّحيح للدمياطي

04/06/2015 | ( 28 ) -
يقول الدّمياطيّ: من اسمه الفضل فضل الله بن عبد الرزاق بن عبد القادر بن جنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزّاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنّى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطّلب شَيبة بن هاشم عمرو بن عبد مناف المغيرة بن قصي زَيْد بن كلاب. كذا أملى عليَّ نسبه هكذا إلى عليٍّ[كرّم الله وجهه]، أبو المحاسن بن أبي بكر بن أبي محمّد بن أبي صالح بن أبي عبد الله، الجيليّ المَحْتِد، البغداديّ الدار والوفاة والمولد، المنعوت بالموفَّق. قرأت على الشّيخ الأصيل أبي المحاسن فضل الله بن عبد الرزّاق بن عبد القادر الجيليّ، بمنزلِهِ بالحلبة شرقيَّ بغداد، أخبرك أبو السّعادات المبارك، ويدعى نصر الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزّاز، ويُعْرف ابن زُريق، قرأتَ عليه وأنت تسمع في رابع َ عشرَ شوّال سنة اثنتين وثمانين وخمسمائة، أنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبّار بن أحمد الصّيرفي،ويعرف بابن الطّيوريّ، قرأت عليه وأنت تسمع في رجب سنة خمسمائة، وهو آخر من حدّث عنه، قال: حدّثني أبو القاسم عبد الرّحمن بن عبيد الله بن عبد الله الحُرْفِيّ (ثنا) أبو بكر أحمد بن سلمان (ولقبه النجّاد) بن الحسن بن مُكَرَّم البزّاز، (ثنا) حجاج بن محمّد الأعور، قال ابن جُرَيج حدّثني عثمان بن أبي سليمان عن عليّ الأزديّ، عن عُبَيد بن عُمير، عن عبد الله بن حبشيّ أنَّ النّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم سُئِلَ: أيّ الأعمال أفضل؟ قال: إيمانٌ لا شكَّ فيه، وجهادٌ لا غلول فيه، وحجٌّ مبرور. قيل: فأيُّ الصّلاة أفضل؟ قال: طول القيام. معجم شيوخ الدّمياطيّ، الجزء الخامس والثّلاثون، الورقة قبل الأخيرة. (الورقة السّابعة، الصّفحة الثالثة عشرة) (الجزء الخامس والثّلاثون من معجم شيوخ العبد الفقير إلى عفو ربّه، المستغفر من زلَّته وذنبه، أبي أحمدَ ومحمّد عبد المؤمن بن خلف بن أبي الحسن الدّمياطيّ –غفر الله له- فيه سبعة وعشرون شيخاً)

الشريف الجيلي - منقولات من موقع الشريف منذر

04/06/2015 | ( 29 ) -
يا خوك هذا ماهوب بترباني جماعته لا يعترفون بنسبه اليهم هو لمومة مجنى عندهم والدليل عندنا مدرس في الرياض من الترابين طلعت معاه في رحله على البر واقريته لانه مدرس اولادي وسألته من اي قبيله انت وقال لي بلهجة بدو الشام انا من الترابين بير السبع وحنا من قريش قلت له في نساب عنكوا يقولون عنه ابو بكره قال هذا مخرف ومضيع اصله وماهوب بترباني وحين وقفت بالسياره حقتي نزل وفتح كبوت الفاكس كن عنده سالفه قال ابو بكره هذا مطرحه عند الترابين بجانب عزبتي وضحكت وفهمت مقصده خدام في الكشتات وهذا قولي انا الصاحب اللي بشت صحبته مشلوع لأبوه لأبو توافق وطبعه