أيهما أصوب ( عن كثب ) ام ( من كثب ) ؟

أيهما أصوب (   عن كثب )  ام (  من كثب ) ؟
الكاتب : شريف الترباني

الخطأُ لا يسلم منه أحدٌ ، وهنيئا لمن أُحْصِيَتْ أخطاؤه فكانت عددَ الأصابعِ ، ومن الأخطاء الشائعة عند المثقفين أصحاب الأقلام قولهم : ( عَنْ كَثَبٍ ) ، فهم يجعلون الحرف ( عن ) مع ( كثبٍ ) وهذا على غير سَنَنِ العرب ، والصوابُ : ( مِنْ كَثَبٍ ) .

 
وقد وقع في هذا الخطأ الشاعر الفحل ابنُ زيدون الأندلسي ، حيث قال :
 
ولا اختيارا تَجَنَّبْناه عن كَثَبٍ 
...... لكنْ عَدَتْنا على كُرْهٍ عَوَادِيْنا .
 
والصوابُ الذي جاء عن العرب قولُهُم : ( مِنْ كَثَبٍ ) ، قال منصور النمري مادِحاً يزيد بن مزيد الشيباني :
 
لو لم يَكُنْ لِبَنِي شيبانَ من حَسَبٍ 
...... سوى يزيدَ ؛ لَفاتوا النَّاسَ في الحسبِ 
 
تأوي المكارمُ من بكرٍ إلى مَلِكٍ 
...... من آلِ شيبانَ يَحْوِيْهِنَّ ( مِنْ كَثَبِ ) .
 
وقال حاجزٌ الأزدي يمدحُ بني مخزوم من قريش :
 
قَوْمِيْ سَلَاْمَانَ إمَّا كُنْتِ سائِلَةً 
...... وفي قريشٍ كريمُ الحِلْفِ والحَسَبِ
 
إنِّيْ متى أَدْعُ مخزوماً تَرَيْ عُنُقَاً
...... لا يَرْعَشُوْنَ لِضَرْبِ القومِ ( مِنْ كَثَبِ ) .
 
وقال مُطيعُ بن إياسٍ يمدحُ معن بن زائدة :
 
أهلاً وسهلاً بسَيِّدِ العربِ 
...... ذي الغُرَرِ الواضِحاتِ والنُّجُبِ 
 
فتى نزارٍ ، وَكَهْلِها وأخي ال
.......  جُوْدِ حَوَىْ غايَتَيْهِ ( مِنْ كَثَبِ ) .
 
وجاء في السيرة يوم أحد أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال : 
( من رجلٌ يخرجُ بنا على القومِ  من كثبٍ  من طريق لا يَمُرُّ بنا عليهم ؟ ) .
 
فكما ترى أن استعمالَ العرب الصحيح هو ( من كثب ) و ( عن كثب ) خطأ لا دليل عليه .
 

عبد الله العلي -

10/07/2016 | ( 1 ) -
كان الشيخ المراغي في حلقة درسه .. إذ سأله طالب فقال : ياشيخ هل من السنة وضع ابريق الماء ( في الخلاء ) عن اليمين أم عن الشمال ؟ فقال الشيخ : ( وكان السؤال وقت أن عبر الطيار ليندنبيرغ المحيط بطائرته ) يخرب بيتك ...طاروا ...طاروا ... وانت قاعد في الكنيف ( بيت الخلاء ) بتفكر في اليمين والشمال ؟!وكذلك الترباني يفكر في كلمة مهجورة ... أتحداه إن وجدي في أي كتاب أدب أو لغة كتب في القرن التاسع عشر فما فوق ..

احمد الرواشده - .

10/07/2016 | ( 2 ) -
جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمه التي تحيي ما هجرناه من خزائن وبحور الادب العربي وما زال هناك رجال تخرج من صلب العروبه تدافع وتناضل لهدف سامي وعلم راسخ