العشائرية ما لها وعليها .. ؟؟؟ - نايف بركات ربابعه

mainThumb

23-08-2016 10:40 AM

تتسابق وتتصارع في هذه الايام العشائر فيما بينها وما بين غيرها من العشائر وتقام التحالفات العشائرية وتنقسم العشائر على نفسها لخوض الانتخابات البرلمانية وكل عشيرة او فخذ منها يطمح لايصال احد افرادها الى قبة البرلمان ليمثلها،  ويرفع شأنها بين العشائر الاخرى وطمعا في تحقيق بعض المكاسب لافرادها.
 
ان اهتمام العشيرة لايصال احد افرادها لموقع المسؤولية التنفيذية او التشريعية كالوزارة او النيابة  لتحقيق مكاسب عشائرية او فئوية او مناطقية. نهج  يعزز ويكرس الفساد، الجاثم على صدر الوطن والمواطن تحت مسميات مختلفة كالمحسوبية والشلليلة والاقليمية والعنصرية والفئوية  والتي نكاد نجمع على انها  ام الفساد  واهم ركائزه الذي جميعنا نطالب بمحاربتة والقضاء عليه من جهة ونسعى لترسيخه_ من حيث ندري او لا ندري _ من جهة اخرى ،في حالة من التناقض الكبير والغريب.
 
ان مواقع  السلطة التنفيذية  مسؤولية حزبية وحكومية يرشح لها الاشخاص الاقدر على خدمة الوطن والمواطن من خلال اعداد الدراسات وانجاز الخطط وانفاذ القوانين وتطبيق التشريعات بعدالة على كافة افراد المجتمع ، كما يقوم البرلمان على سن التشريعات القوانيين والانطمة  ومراقبة تطبيقها.
 
اما واجب العشيرة فهو رديف الحكومة، من حيث قيام افراد العشيرة بالتعاون فيما بينهم،على تحقيق طموحات افرادها بشكل خاص، من خلال ايجاد لجان تهتم بشؤونه العشيرة تعمل على تعزيزو تقوية الروابط  الاجتماعية  وصلت الارحام فيما بين اسرها وافرادها و افراد العشائر الاخرى، وتعمل على حل المشكلات والخلاقات فيما بين افراد العشيرة نفسها وبين افراد العشيرة وافراد العشائر الاخرى  حسب الاعرف  والتقاليد العشائرية المتعارف عليها عن طريق اعطاء واخذ العطوات واجراءات التصالح العشائري والمراسم العشائرية للخطوبة والزواج .
 
العمل على ايجاد حلول لبعض المشكلات الاقتصادية لافراد العشيرة كانشاء جمعيات تعاونية وخيرية.
 
 اقامة مشاريع تنموية يتم من خلالها دعم ومساندة افراد العشيرة  الذين يحتاجون الدعم وايجاد فرص عمل للمتعطلين.
 
التكاتف في المناسبات الاجتماعية  كلافراح والاتراح.
 
تكريم ابناء العشيرة والاحتفاء بهم.
 
بناء المضافات والدواوين واماكن التي تجمعهم  في مناسباتهم الخاصة.
 
مساعدة طلاب  العلم من غير المقتدرين.
 
وبالرغم من الاهتمام الكبير في بعض العادات العشائرية التي ليست من الاولويات والتي تعتبر استهلاكية السلبية نلاحظ تدني الاهتمام في كثير من الامور ذات الاولوية والانتاجية الايجابية .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد