آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة

سبعة مواقف يجب أن تقول فيها ( لا ) لطفلك

 سبعة مواقف يجب أن تقول فيها ( لا ) لطفلك
عمان – السوسنة – ميمونة المشاعلة -  "لو سمحت هل أستطيع ؟ هل أستطيع ؟ هل أستطيع ؟ هل أستطيع ؟ لو سمحت ؟! "
" انت لا تسمح لي بالقيام بأي شيء ! هذا ليس عدلا ! الجميع يقوم بعمل ما يريد ! لماذا انت قاس دائما ؟ "
 
معايير الأمور والقوانين التي تضعها للأطفال قد تكون أمرا صعبا وقابلا لمواجهة التحديات ، لانهم قد يتوسلون ، ويبكون ، ويلحون ، لا بل وقد يتعدى هذا الأمر إلى أنهم قد يصبحوا على درجة عالية من العناد . وبالتالي قد يستجيب بعض الآباء لما يرغب به الأبناء في سبيل تجنب ردود الأفعال تلك . البعض الآخر من الآباء قد يشعرون بالذنب نتيجة لتسببهم بخيبة أمل كبيرة لأبنائهم حسب اعتقادهم . بينما يستمر بعضهم الأخير بقول كلمة ( لا ) لأبنائهم رغم أنهم يضيقون ذرعا بها .  
 
قول كلمة ( لا ) هي مسؤولية هامة بالنسبة للوالدين ؛ لأنها تعمل على تعليم الأبناء دروسا هامة تتعلق بالحياة ومجابهة تحدياتها بقوة.
نورد هنا سبعة مواقف تظهر فيها الحاجة بشكل كبير لقول كلمة ( لا ) لأطفالك ، مع بعض الاقتراحات حول كيفية قولها :
اقرأ أيضا : صعوبات التعلّم عند الاطفال .. الاسباب والحلول
1- قل ( لا ) للأطفال عندما تشعر بأن ما يريدون القيام به قد يسبب أذى لغيرهم او قد يكسرهم . فالعمل على منع الأذى هو الدافع الضروري لقول كلمة ( لا ) ؛ لأن الأطفال قد يواجهون  صعوبات في فهم ما قد تسببه افعالهم من نتائج سلبية على غيرهم ؛ لذلك فهم يحتاجون لمساعدة البالغين في تحديد اختياراتهم وجعلهم مسؤولين عنها . ويعتبر هذا النوع من كلمة ( لا ) مساعدا للأطفال على تحفيز مهارة التفكير الايجابي لديهم . 
ويعد توفير بديل مناسب خيارا مثاليا لتوجيه الأطفال نحو نشاطات أكثر أمانا . فمثلا ، يمكنك أن تقول لطفل يرغب في القفز على الأريكة : " لا ، لا يمكنك القفز على الأريكة ؛ لأن أحدكم قد يتضرر من الحافة الحادة للطاولة ، او ستتمزق الأريكة . اذا اردت القفز واللعب ، تستطيع الذهاب إلى الخارج . "
 
2- قل ( لا ) لأطفالك اذا كانوا يستطيعون القيام بالعمل بأنفسهم . ففي بعض الأحيان يطلب الأطفال من والديهم القيام ببعض الأمور من أجلهم رغم أنهم يستطيعون القيام بها بأنفسهم ، علما بأنه لا بأس بأن تقوم ببعض الأعمال من أجلهم في بعض المناسبات ، لأن الأطفال يحتاجون للتمرين حتى يكتسبوا روح التنافس والجد والإصرار فيتمكنوا بذلك من رؤية أنفسهم بإيجابية أكثر تجاه عائلتهم . وهذا النوع من كلمة ( لا ) يساعد الأطفال حتى يصبحوا أكثر فاعلية ومرونة .
قدم بعض التدريب والدعم لأطفالك عند الحاجة ، ولكن اعمل على تشجيعهم على تحمل المسؤولية في أداء أعمالهم . فمثلا تستطيع ان تقول لهم : "  لا ، إنه دورك الآن في تجهيز مائدة الطعام . هل تتذكر كيف يمكنك تجهيزها ؟ سأساعدك في شيء واحد فقط كمثال وهكذا يمكنك أن تقوم بمثله . " 
 
3- قل ( لا ) لأطفالك عندما تشعر أن ما يريدونه رغبة وليس حاجة . قد نجد أنفسنا أمام العديد من الإعلانات التجارية التي تروج لسلع معينة مثلا ، إلا أن شراء كل شيء يتم عرضه لا يعد أمرا صحيا ولا حكيما ، بينما لا يعد هذا أمرا خاطئا ان تم ضمن مناسبات محددة او ظروف معينة . ولكن يجب الانتباه إلى عدم ضرورة شراء كل ما يلفت انتباه أطفالك . وهذا النوع من كلمة ( لا ) يساعد اطفالك على تعلم كيفية التعامل مع الأشياء وأنهم يستطيعون الانجذاب إلى أمر ما دون الحصول عليه ، مما ينعكس إيجابا على سلوكياتهم فلا يتسبب لهم بالإحباط .
يمكنك أن تكون ملما برغبات اطفالك دون أن تستسلم في الاستجابة لشراء كل ما لا يحتاجونه فعليا . فمثلا يمكنك أن تقول لهم : " لا ، لن نقوم بشراء هذا ، ولكن يمكنني ان ارى لماذا تريد شراءه ، فهو مشع للغاية " .
 
4- قل ( لا ) لأطفالك عندما تشعر بالتغيير في خطط وظروف الحياة . فعندما نود القيام بأمر يرغب به اطفالنا ، نجد بعض الظروف تعترض مسار الحياة على نحو غير متوقع . وهذا النوع من كلمة ( لا ) يساعد الأطفال في تعلم الصبر والمرونة في التعامل مع كافة الظروف .
عليك القيام بخطط بديلة وجديدة تساعد الأطفال في تجاوز خيباتهم . فمثلا يمكنك أن تقول لهم : " لا ، نحن لا نستطيع القيام بهذا الليلة . كنت آمل لو أستطيع ، لكن بعض الزوار قادمون إلى زيارتنا الآن ، بالإضافة إلى ان موعد النوم قد اقترب . ما رأيكم ان نقوم بالأمر في الصباح او في فترة ما بعد الظهر ؟ "
اقرأ أيضا : التكنولوجيا والاطفال بين الاثار الايجابية والسلبية
5- قل ( لا ) لأطفالك عندما تشعر بأن حاجة شخص آخر ( مؤقتا ) اهم من احتياجاتهم الذاتية ، واحرص على أن توضح لهم ذلك . وهذا النوع من كلمة ( لا ) يساعد اطفالك في تعلم الكرم .
رسم صورة مفصلة عن مشاعر الآخرين لأطفالك يجب الأمر أكثر سهولة لإثارة الخيارات الجيدة والمشاعر اللطيفة لديهم . فمثلا يمكنك أن تقول لهم : " لا ، لا يمكنك الخروج مع أصدقائك غدا ، قد يبدو هذا ممتعا ، إلا أن يوم غد هو ذكرى ميلاد جدتك ونحن نحبها ونريد أن نشعرها بهذا الحب ، فهي تحب ان تستمتع برفقتنا ، وستشعر بالحزن ان لم تكن انت موجودا  " . 
 
6- قل ( لا ) لأطفالك عندما تشعر بأنك ستكون مستاء من القيام بأمر ما . فالاستياء والتبرم يقتلان جمال العلاقات . لذلك فإن عدم القيام بأمر ما أفضل من القيام به مترافقا مع الغضب والتأفف . وهذا النوع من كلمة ( لا ) يساعد الأطفال في تعلم أهمية التزام حدودهم .
ستكون قادرا على اقتراح بدائل ممكنة تجعل من كلمة ( لا ) في هذه الحالة أسهل لأطفالك حتى يتقبلوها . فمثلا يمكنك أن تقول لهم : " لا ، لا يمكنكم التسجيل لمشاهدة مباراة كرة القدم في تلك البلدة البعيدة ، لأنني لا اريد ان أمضي طوال يوم العطلة في قيادة السيارة لحضور مثل تلك المباراة البعيدة . العطلة يوم للعائلة ، وسأكون سعيدا ان سجلتم لمشاهدة المباريات المحلية لأنها أقرب . " 
 
7- قل ( لا ) لأطفالك عندما تشعر بأن ما يريدونه مخالف لقيمك ومبادئك . فأنت تعلم اطفالك الالتزام بالمبادئ والقيم من خلال اختياراتنا . في بعض الأحيان قد تشعر بأن طفلك يستخدم نبرة مرتفعة في حديثه معك لجعلك تشعر وكأنك الاب الوحيد الذي يقوم باتخاذ مثل هذه القرارات التي تتعلق بمبادئك ، إلا انك يجب أن تلتزم بهذه المبادئ بشكل صحيح وثابت . وهذا النوع من كلمة ( لا ) يساعد اطفالك في تعلم مبادئ الأولويات والنزاهة .
ومن المفيد هنا ان توضح لأطفالك السبب الأخلاقي وراء اختيارك وقرارك ، ولكن لا تضغط عليهم لتقبل انك على صواب عن طريق الاجبار ، لأنك في نهاية الأمر والدهم . فمثلا يمكنك أن تقول لهم : " لا ، لا يمكنك اقتناء هاتف نقال ، لا اعتقد انه مناسب للأطفال في مثل سنك ، ولا اريد ان يشغلك عن أداء واجباتك او الجلوس مع عائلتك . " . 
اقرأ أيضا : القراءة في الطفولة : كيف أجعل طفلي يقرأ ؟
 
وتذكر دائما أن طفلك لن يكون شاكرا لك لقولك كلمة ( لا ) ، ولكن في بعض الأحيان كلمة ( لا ) قد تكون الخيار الأفضل الذي تتخذه لحماية اطفالك ، فتعلمهم للحدود والأولويات والمبادئ الهامة في حياتهم يساعدهم على تخطي مصاعب الحياة التي تنتظرهم ، ولأنك كانسان بالغ تمتلك الخبرة والمعرفة التي يفتقدونها لصغر سنهم ، فلا تتردد في قول كلمة ( لا ) عند الضرورة لذلك .