كيف تحصل على حاجتك من الفيتامينات في الطعام؟

mainThumb

11-02-2018 09:29 PM

 السوسنة – شروق الكلباني – يطلق على  مختلف الفيتامينات والمعادن الهامة وفوائدها عادة اسم " المغذيات الدقيقة" وذلك لأنها مختلفة عن ما يسمى ب "المغذيات الكبيرة" كالكربوهيدرات والبروتينات والدهون، والتي يكون جسم الإنسان بحاجة الى كميات قليلة منها.
 
وتعلم الصيادين والبحارة عبر الزمن أن عيشهم بلا خضار وفواكه والتي تحتوي على الفيتامينات وخصوصا فيتامين C   هو ما كان السبب الرئيسي في حدوث نزيف اللثة ومرض الإسقربوط، وان نقصان فيتامين A يسبب فقدان البصر، وفقدان الجسم لعنصر فيتامين D يسبب هشاشة وتشوه العظام. 
 
وطبقا للتقليد الشائع فإن الحصول على ثلاث وجبات متوازنة في اليوم يضمن لك الحصول على كافة الفيتامينات والمعادن التي تحتاج اليها، ومع ذلك فإن البقاء بضعة أيام قليلة دون الحصول على أحد الفيتامينات المعينة قد لا يسبب أية أضرار حقيقية في الواقع؛ فالأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات مثل الإسقربوط تعتبر نادرة الى حد كبير، وبالنسبة للكثيرين فإن المشكلة التي تواجههم في الوجبات لا تكمن في نقص الفيتامينات ولكنها تتمثل فيما يحصلون عليه في الطعام من قدر زائد على الحاجة من السعرات الحرارية والصوديوم والدهون.
 
قد بدأ الكثير من الاطباء في الاهتمام بالدراسات التي توضح أن الإضافات التكميلية من الفيتامينات والمعادن يمكن ان تساعد على دعم الجهاز المناعي وتلعب دورا في الوقاية من الأمراض بدءا من إصابات القلب حتى السرطان.
 
ويعلق الخبراء على ذلك بقولهم: إنه بغض النظر عن مستويات الجرعات المحددة فإن هناك بعض الدراسات القليلة المحددة والمؤكدة تثبت وجود فائدة إضافية في اتباع اية نظم للحصول على الفيتامينات وهناك بصفة عامة أدلة كافية تشير الى أن بعض الفيتامينات يمكن أن تضمن لك مستوى معين من الصحة.
وتقول احدى طبيبات الباطنة بمستشفى "بنسلڤانيا" : "إن الطعام في كثير من الأحيان يفقد بعض العناصر الغذائية قبل ان يصل الى المائدة".
 
وتضيف "كثير من الأطعمة التي نحصل عليها لا تزرع محليا ويؤدي الحصاد المبكر الضروري لبعض المحاصيل بالإضافة الى عملية النقل والتجميد في حالة ورود الإنتاج من بلاد اخرى، الى التأثير على كمية الفيتامين والمعادن، وكذلك تفقد الفاكهة والخضروات خلال الغليان او التجميد لفترات طويلة بعض من قيمتها الغذائية".
 
وتشير الطبيبة قائلة: "إنه لضمان الحصول على حاجتك من الفيتامينات والمعادن فإنها توصي بالاستعمال  اليومي لأحد مركبات الفيتامينات التي لا تحتوي على الحديد". (زيادة الحديد في الجسم يمكن تؤدي الى اضرار في حالة عدم وجود نقص).
 
من النصائح المهمة في هذا السياق الحرص على عدم استعمال الفيتامينات مع قهوة الصباح؛ لأن للقهوة تأثيرا مدرا للبول، كما تعمل على إزاحة العناصر الغذائية من الجسم.
 
وفيما يلي بعض النقاط الخاصة بالحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمعادن عن طريق الأكل:
 
أولا:  عدم طهي الخضراوات باستخدام البخار أو الميكروويف أو التقليب أثناء الغلي لأن الحرارة العالية والغلي يؤديان الى فقد الفيتامينات.
 
ثانيا: المداومة على شراء كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات لأن المنتجات تبدا في فقد بعض العناصر الغذائية بعد ايام قليلة من الشراء.
ثالثا: يساعد تخزين الفاكهة والخضراوات خارج الثلاجة على الاحتفاظ بالفيتامينات.
 
 رابعا: يؤدي قطع الفاكهة والخضراوات وتعريضها للأوكسجين الى نقص الفيتامينات فيها، فالبرتقال  المقشر مثلا يحتوي على قدر أكبر من فيتامين "ج" من البرتقال المقطع وكذلك تعتبر شريحة الفلفل الأخضر أكثر غنى في محتواها من الفيتامينات مقارنة بالفلفل المخروط.
 
خامسا: عادة ما تحتوي المنتجات الطبيعية العضوية على قدر أكبر من الفيتامينات على الرغم من ارتفاع تكلفتها.
 
ويرى الخبراء أيضا ان استعمال الفيتامينات يفيد كافة الأشخاص وأن بعض الأطباء يستعملون الفيتامينات بأنفسهم يوميا، وهم يقترحون النظام التالي الذي يناسب كافة الأعمار: 
 
* مركبات الفيتامين بدون حديد: مرة واحدة في اليوم.
* الفيتامين "ج" "C" :  ٥٠٠ ملجم مرتين في اليوم.
* البيتا كاروتين: من ١٠,٠٠٠ الى ١٥,٠٠٠ وحدة دولية.
* حمض الفوليك: ٤٠٠ ميكروجرام مرتين في اليوم.
* الكالسيوم:. ٥٠٠ ملجم مرتين في اليوم.
_علما انه يمكن الحصول على هذه الفيتامينات بأشراف الصيدلي. 
 
بعض الفيتامينات أهميتها ووظائفها: 
 
أولا: فيتامين B6 " بيريدوكسال، بيردوكسين، بيريدكسامين" : يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويؤثر ايجابا على القدرات العقلية والمناعية، ويقلل من معدل الهوموسيستايين.
 
ثانيا: فيتامين B12: يساعد على تكوين خلايا جديدة في الجسم ويقوم بتكسير بعض الأحماض الدهنية والأمينية، كما يقوم بحماية الخلايا العصبية ويحفز من نموها الطبيعي، بالإضافة الى مساعدته في انتاج الخلايا الحمراء في الجسم.
 
ثالثا: فيتامين دال D: يساعد في الحفاظ وزيادة من مستويات الكالسيوم  والفسفور في الدم، اللذان يساعدان بدورهما على تقوية العظام وتكوين الأسنان وخاصة للأطفال وحماية الجسم من الكسور.
 
رابعا: فيتامين B9 ( حمض الفوليك): يقوم بإنتاج خلايا جديدة، ويقي من العيوب الخلقية الداخلية في الدماغ والحبل الشوكي وذلك عند تناوله في الاشهر الاولى للحامل، بالإضافة الى انه يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون والثدي.
خامسا: الحديد : يساعد الهيموجلوبين المتواجد في خلايا الدم الحمراء والمجلوبين في خلايا العضلات على حمل الاوكسجين في الدم، و يقوم بمساعدة التفاعلات الكيميائية في الجسم، كما يقوم بإنتاج الاحماض الامينية والكولاجين والهرمونات.
 
سادسا: البوتاسيوم : يقوم بموازنة سوائل الجسم ويحافظ على تنظيم ضربات القلب، ويساعد على انقباض العضلات وتقليل ضغط الدم.
 
يشار الى ان جسم الانسان يبقى بحاجة ماسة دائما لجميع العناصر الغذائية بتوازن، لكي لا يتعرض جسم الإنسان لاختلال في الوظائف ووقوع المحظور.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد