تقييم اداء السفارات

mainThumb

23-09-2018 01:54 AM

تنتشر السفارات الاردنية في جميع دول العالم تقريبا على اختلاف درجاتها وتصنيفاتها الدبلوماسية وما يتبع ذلك من نفقات مالية تتكبدها الخزينة الاردنية رغم الاوضاع المالية والاقتصادية الاخذة بالنزول والتي لا تكاد تخفى على احد، والاهم من ذلك ما هي الفائدة التي تقدمها تلك السفارات للاردن؟ وهل الخدمات التي تقدمها تستحق ما ينفق عليها؟. 
 
ففي ظل التوجهات الحديثة لاداء المؤسسات الحكومية والتي تركز على النتائج ودرجة جدواها، تقوم العديد من الحكومات بالتقييم الدقيق لاداء مؤسساتها وفق لدرجة تحقيقها للاهداف التي انشأت من اجلها وبالتالي مدى اسهامها بالتنمية الوطنية الشاملة، وبهذا السياق تعد السفارات بصرف النظر عن مكانها مؤسسة وطنية وتمتاز بالسيادة على ارض البلد المضيف الامر الذ يعطيها ميزة عن المؤسسات الوطنية الداخلية، وعليه فالاصل بتلك السفارات ان تقوم بالعديد من الادوار الوطنية وبالتحديد السعي للحصول على مكاسب اقتصادية بما يتناسب مع طبيعة البلد المضيف للاسهام  بالتنمية المحلية.
 
وعليه، يثار مجموعة من التساؤلات حول اداء سفاراتنا بالخارج، فماذا فعلت سفاراتنا تجاه الاوضاع الاقتصادية بالاردن؟ فهل يتم تعيين السفير والكادر الدبلوماسي ليقوموا بالتمثيل الدبلوماسي التقليدي؟ فمثل هذا الهدف يتحقق تلقائيا بمجرد وجود السفارة.فهل تجاوز دبلوماسيي الاردن مستوى التمثيل التقليدي؟ وهل يقوموا فعليا بتعزيز العلاقات الخارجية للاردن؟ وما هي تلك العلاقات؟ وكيف خدمت وتخدم تلك العلاقات الاردن؟ هل يتم تحديد اهداف السفارات بما يتناسب مع اوضاع وطبيعة البلد المضيف خدمة للمصالح الاردنية وتحديدا الاقتصادية منها؟ وهل يتم تقييم اداء السفارات استناداء لتلك الاهداف وما حققته من نتائج؟. الى غير ذلك من الاسئلة التي تثار حول اداء سفاراتنا بالخارج ودورها بتحقيق التنمية الاقتصادية. ولكن السؤال الابرز والاهم هو ماذا فعلت سفاراتنا من الناحية الاقتصادية تجاه الاردن؟ هل سمعتم يوما ان احدى سفاراتنا جلبت للاردن اي مشروع استثماري او اي استثمار مهما كان؟ فليس عمل السفارات محصورا فقط في الامور السياسية، ولا احد ينكر ان القوة الاقتصادية تجلب القوة السياسية والمالية والاقتصادية والعسكرية...الخ. ومثالنا بذلك ان امريكيا عند رغبتها بمعقابة او محاسبة اي دولة تقوم بذلك من خلال الاقتصاد المتمثل بالمقاطعة؟ اذن، فلماذا لا تسّخر الامور السياسية لخدمة الاقتصاد؟.
 
نعود لموضوع التقييم، فهل سمعتم يوما ان جهة حكومية تتابع اداء السفارات وتقوم بتسجيل نقاط لتقييمها؟ هل قلنا للناجح ابدعت، وللمخفق فشلت؟ فالمطلوب ان يتم تحديد اهداف لكل سفارة بما يتلائم مع الوضع العام للدولة المضيفة ويتم مراجعتها وفق مؤشرات اداء دورية لغايات المتابعة وتتم عملية التقييم بشكل سنوي، لمعرفة دور تلك السفارات بخدمة الاردن وقضاياه، وان يتم اعلان النتائج بمؤتمر صحفي وعبر وسائل الاعلان المختلفة.
 
*خبير تخطيط استراتيجي وتميز مؤسسي
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد