عاجل

العودة إلى تقليص ساعات التجول

ما هي رمزية الألوان في الثقافة الهندية ؟

السوسنة - الألوان شيء أساسي في الحياة، ولها أثرها النفسي والفني، ولها معاني ودلالات مختلفة في بعض المعتقدات القديمة ولكن دلالاتها في أرض الألوان، الهند مختلفة عن غيرها من البلدان بعض الشيء، فهي غارقة بالتقاليد والمعتقدات والثقافات وكل هذا جعل الألوان ترتبط بدلالات عميقة لا تقتصر على القيم الزخرفية فقط، واستعمال الألوان المتعددة في كل الأماكن تجعل الشخص يشعر بالمرح والسرور دائماً، وأكثر الألوان المستخدمة في التقاليد الدينية الهندوسية هي الأحمر، ولون الزعفران، والأخضر من أوراق الشجر، والأبيض من الطحين، وذكر موقع جامعة أوريغون الغربية بعض دلالات هذه الألوان.

استعمالات غير اعتيادية للهاتف الذكي .. تعرف عليها


الأحمر
يشير الأحمر للشهوانية والنقاء معاً، للون الأحمر أهمية قصوى عند الهندوس، وهو أكثر لون يستخدم في المناسبات الميمونة، مثل الزواج والولادة و الاحتفالات. توضع النقطة الحمراء في مقدمة الشعر في الطقوس والمناسبات المهمة للدلالة على المرأة المتزوجة، وترتدي أيضاً الساري الأحمر، وعادة ما توضع البودرة الحمراء على الآلهة خلال الطقوس الدينية ، واللون الأحمر يرمز لإله الشجاعة شاكتي ويوضع وقت الصلاة غطاء أحمر على الآلهة الخيّرة، والشُجاعة، والتي تحمي، والتي تمتلك القدرة على تدمير الشر، وعندما تموت المرأة تغطى بغطاء أحمر في مراسم الدفن.

الزعفران
أكثر لون مقدس عند الهندوس، وهو لون النار التي تحرق الشوائب، ويرمز للنقاء، والتقشّف وهو لون الكهّان، والزُّهاد المستغنون عن العالم، وارتدائه دلالة على البحث عن النور، ويدل على المعارك في راجبوت وهو لون لباس المحاربين.

الأخضر
لون الاحتفالات. وفي ماهارستان، يمثل الحياة والسعادة والسلام ولهذا السبب لا ترتدي الأرملة اللون الأخضر. يعطي اللون الأخضر التوازن للعقل ومريح للعينين ويرمز للطبيعة. ومظهر من مظاهر الإله نفسه كما ذكر موقع الإحساس باللون.

الأصفر
لون المعرفة والتعلٌم، ويرمز للسعادة والسلام والاسترخاء والاختصاص وتنمية العقل، وهو لون الربيع وينشّط الذهن، الأصفر لون الملك فيشنو "إله الحقيقة" ويدل على أنه الإله الذي يمثل المعرفة، و الإله كريشنا " الإله المظلم أو الأسود"، و الإله غانيشا "إله الحكمة والمعرفة" أيضاً يرتديان الأصفر.
يُلبس الأصفر وتقدم المأكولات الصفراء أيضاً في احتفالات الربيع ، وترتديه الفتيات العازبات للفت نظر الشبان وإبقاء تأثير الشر بعيداً.

الأبيض
خليط من سبعة ألوان مختلفة ويأخذ من رموزها جميعاً، يمثّل النقاء، الصفاء، السلام، المعرفة . تظهر ساراسواتي " إلهة المعرفة" دائماً مرتدية اللون الأبيض، وهي جالسة في زهرة لوتس بيضاء.
ترتبط ديانة البراهمة وهي أعلى طبقة اجتماعية باللون الأبيض كثيراً، ويغطي القادة الدينيون الهندوسيون أنفسهم بالرماد الأبيض ليدلوا بذلك على نهضتهم الروحية، ويرمز الأبيض أيضاً للحداد. وهناك الكثير من الآلهة البارزين يضعون لمسات من اللون الأبيض على ملابسهم، ويجب أن تكون نوافذ الهندوسيين مغطاة بقماش أبيض في الحداد.

الأزرق
جعل الله اللون الأزرق أكثر لون في الطبيعة، أعطاه للسماء، والمحيطات، والأنهار، والبحار، والبحيرات. ويرمز اللون الأزرق على الإله الذي يمتلك الشجاعة والرجولة والعزم والقدرة على تحمل الأحوال الصعبة بعقلٍ راجح وشخصية عميقة،
أمضى الملك راما " بطل شجاع وإله هندوسي" والملك كريشنا " الإله المظلم أو الأسود" حياتهما في حماية البشرية وتدمير الشر، لهذا هي ملونة بالأزرق.

طرق طبيعية للحد من التعرق