استراتيجية تعليمية غير ناجحة

mainThumb

26-08-2020 02:48 AM

بالرغم من كمية الاعتراضات الكبيرة على أسلوب التعلم عن بعد لما يحتويه من سلبيات كبيرة لدى الطلاب إلا أن الحكومة مازالت تعتبره أسلوبا ناجحا وعمليا، ويدل على تطور أساليب التعلم في الدولة ، كما انه يعطي انطباع جيد على الاجيال القادمة بأنه اجيال تحمل نسب ذكاء عالية بمقارنة علامتهم سواء في المدارس أو في الجامعات ، ولكن السؤال هنا هل الحكومة تعلم أن الطلاب لا علاقة لهم بالتعليم عن بعد أم أنها تتغاضى عن معرفة ذلك ؟

التصريحات المثيرة للجدل التي تقدمها وزارة التعليم العالي بنسب نجاح العملية التعليمية والتي تزيد عن ٩٨٪؜ من أين انتقتها ؟ وكيف تمت عملية جمع الأستطلاع وتحليل البيانات وهذه الدراسة طُبقت على من ؟ وأين طُبقت ؟ ليس الهدف من هذه الاسئلة هو التشكيك بل لمعرفة آلية العمل فحسب فمن الصعب تصديق نسبة كهذه وتكذيب وإهمال المنشورات و لإعترافات والتصريحات التي تُنشر يومياً من قبل الطلبة على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وهم يشكون من التعلم عن بعد ومن مواقع الامتحانات ومن عدم فهمهم لمواد تخصصهم ، ومن الصعب أن يكون نسبتهم فقط ٢٪؜ ، أعتقد ان التصريح كان يحمل "الخربطة " في الأرقام وتوزيع النسب فكان من المفروض وضع ٩٨٪؜ نسبة عدم رضا الطلبة عن التعلم عن بعد و٢٪؜ رضا الطلبة عن التعلم عن بعد .

العلامات والمعدلات الكبيرة والعالية التي تم تحصيلها اليوم من قبل الطلبة في الجامعات ٧٠٪؜ منها اعتمدت على الغش ولم تعتمد على المجهود الشخصي والعقلي والتفكيري ، هذه النجاحات التي حُققت اليوم هي نجاحات من غير تعب وجهد ومن غير فهم للمساقات بشكل صحيح ، عند مقارنة مجموعة من علامات المساقات في الفصول السابقة مع علامات المساقات في الفصول الحالية ستتفاجأ بشكل كبير، فبعض المساقات التي كانت تؤخذ كان الحد الأعلى للعلامه ٨٠٪؜ ومن يأتي بأعلى يُعتبر " عبقري زمانه " وكانت نسب الرسوب فيها عاليه جداً ولكن مع التعلم عن بعد الجميع كان قادر على تحصيل ٪؜٩٨و ٩٧٪؜ فيها بكل سهولة ولم يكن فيها نسب رسوب ابداً ، هل تعتقد أن هذا " ذكاء حاد " أم أن عملية الغش كانت حادة للغاية ؟

هنالك تصريح لوزير التربية والتعليم كان في الأشهر الماضية قال فيه " إن طلبتنا نثق بهم وبقدراتهم وهم بعيدين كل البعد عن الغش او الاستعانة بأي احد " نعم صحيح ولكن قوموا بتدريس المساقات بشكل جيد سواء بالمدارس أو الجامعات حتى نبتعد عن الغش ولا ننظر إليه ابداً ، أعيدوا النظر بقرارتكم وقوموا بالتشديد على جميع مدرسي المساقات ونعدكم ان لا نستعين بأحد وأن نكون على حسن ظنكم جميعاً.

من الصعب جداً أن نشكو ليلاً ونهاراً من التعلم عن بعد ولا أحد يقوم بتلبية ندائنا ولا حتى الشعور معنا ، من الصعب أن نخسر مستقبلنا من أجل قرارات حكومية ، الوطن يحتاج خبرات لإحداث ثورات في الإصلاح ، " الأردن يستحق ، يستحق جداً"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد