عاجل

تعميم حكومي لكل محافظات المملكة والتنفيذ اعتبارًا من رمضان

أسباب آلام أسفل الظهر.. وعلاقة الجلوس

 السوسنة - يعاني معظمنا من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتنا. ومع اضطرار الكثيرين للعمل في المنزل، تزايد الإبلاغ عن آلام أسفل الظهر الناتج عن طيلة الجلوس.

 
وتحدث معظم آلام أسفل الظهر نتيجة الإصابة، مثل الالتواء أو الإجهاد العضلي بسبب الحركات المفاجئة، أو ضعف ميكانيكا الجسم أثناء رفع الأشياء الثقيلة.
 
كما يمكن أن تكون الآلام أيضا نتيجة لأمراض معينة، أو في بعض الأحيان ناتجة ببساطة عن الجلوس.
 
أما عن أسباب آلام أسفل الظهر عند الجلوس، فيمكن القول بإيجاز ما يلي:
 
 شاهد بالصور.. عودة نجم باب الحارة الجزء الأول في الجزء 11 والجمهور يتفاعل.. من هو؟
 
يحتوي العمود الفقري، على 26 فقرة (عظام) مفصولة بأقراص إسفنجية ناعمة تعمل بمثابة ممتص للصدمات. ويحتوي الجزء الموجود في منطقة أسفل الظهر، والذي يسمى العمود الفقري القطني، على خمس فقرات.
 
ويقول جيرمي جميس، اختصاصي تقويم العمود الفقري المتخصص في آلام الظهر المزمنة ومؤسس FITFOREVER: "الجلوس يضع الأقراص القطنية وغيرها من الهياكل في ظهرك تحت ضغط أكبر من الأوضاع الأخرى، مثل الوقوف أو الاستلقاء".
 
ويوضح أن الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى تفاقم هذا، بسبب حالة تسمى "الزحف"، حيث تتشوه الأربطة والأقراص في الظهر بمرور الوقت أثناء الجلوس. وبمجرد أن يبدأ الزحف، تكون تلك الأنسجة في حالة خطر ما يمكن أن يؤدي إلى الألم.
 
وحتى إذا كان لديك وضع جيد، فقد تعاني من آلام أسفل الظهر إذا بقيت جالسا لفترات طويلة من الوقت بسبب الضغط الذي يضعه على عضلات ظهرك وأقراص العمود الفقري. ويمكن أن تؤدي الوضعية السيئة إلى تفاقم آلام أسفل الظهر، وشد الأربطة وإجهاد الأقراص وحتى إتلاف هياكل العمود الفقري.
 
 رئيس الاتحاد الإسباني يعتذر من ريال مدريد بعد حادثة أثارت جدلًا