عاجل

آخر موعد للاستفادة من قرارات مجلس الوزراء لجميع المواطنين .. مع احتمالية التقسيط

كيفية تنشيط الدورة الدموية

السوسنة- يتمتع الجسم بشبكة من الطرق هائلة تحمل حوالي 6 آلاف ميل من الأوعية الدموية، إلى جانب القلب والعضلات الأخرى، التي تشكل النظام الدوري في الجسم.
 
شبكة الطرق هذه تحمل الدم إلى كل ركن من أركان الجسم، ولكن عندما تكون الدورة الدموية لديك ضعيفة، فإنها تبطئ أو تمنع تدفق الدم. ويصاحبها أعراض قد تتطور إلى أمراض. وسنستعرض في هذا الموضوع بعض النصائح المفيدة لتنشيط وتسريع الدورة الدموية وفقا لموقع webmd الطبي.
 
5 علامات لضعف الدورة الدموية
 
عندما يكون هناك ضعف في الدورة الدموية فهذا يعني أن الخلايا لا يمكنها الحصول على كل الأوكسجين والمواد الغذائية التي تحتاجها. وهناك بعض العلامات التي تخبر عن هذا:
 
1 - برودة في الأطراف أو الخدر.
 
2 - بقع زرقاء تصيب الساقين قد يشكو منها ذوو البشرة الفاتحة.
 
3 - جفاف البشرة وتقصف الأظفار وتساقط الشعر.
 
4 - قد يواجه بعض الرجال مشاكل في العلاقة الزوجية.
 
5 - إذا كنت مصاباً بداء السكري، فإن الخدوش أو القروح أو الجروح تميل إلى التعافي بشكل أبطأ.
 
اقرأ المزيد: رديف كرة القدم يبدأ معسكرا تدريبيا داخليا
 
 
طرق تقوية الدورة الدموية
 
1 - الإقلاع عن التدخين
 
النيكوتين هو العنصر النشط في السجائر التقليدية والإلكترونية ويضر بجدران الشرايين ويثخن الدم كثيراً، فلا يمكنه المرور، فإذا كنت تدخن، توقف عن التدخين مباشرة.
 
2 - ضبط ضغط الدم
 
إذا كان مرتفعاً جداً، يمكن أن يسبب تصلب الشرايين، ويمكن أن يؤدي إلى توقف تدفق الدم. لذا راقب دائماً الضغط واستشر الطبيب لضبطه.
 
3 - التروية
 
الدم نصفه ماء، لذلك لتحافظ على حركته قم بشرب حوالي 8 أكواب من الماء يومياً. وتحتاج إلى المزيد إذا كنت رياضياً أو إذا كان الجو حاراً في الخارج.
 
4 - قف في مكتبك
 
الجلوس لساعات طويلة ليس جيدًا لمسار الدورة الدموية أو للظهر، حيث يُضعف من عضلات الساق ويُبطئ تدفق الدم في الساقين، ما قد يتسبب في حدوث جلطة. لذا قف على قدميك من حين لآخر. وهذا يعمل على تنشيط الصمامات الموجودة في أوردة الساقين، ويحرك الدم إلى القلب.
 
5 - الاسترخاء
 
اليوغا تمرين منخفض التأثير يمكن أن يحفز تدفق الدم. يغذي الخلايا بالأوكسجين عند حركات الالتواء بإرسال الدم إلى الأعضاء. كذلك يحدث في الأوضاع المقلوبة، يتحرك الدم من النصف السفلي من الجسم إلى القلب والدماغ.
 
6 - رفع الساقين على حائط
 
عندما ينتفخ الكاحل أو القدمان، جرب وضع الساقين لأعلى الحائط. تعد طريقة سهلة لإرسال الدم في الاتجاه الآخر.
 
7 - مارس رياضة هوائية
 
«الأيروبيكس» يمد الجسم بالأوكسجين. كذلك الركض وركوب الدراجة والمشي والسباحة والتمارين، تساعد في ضخ الدم وتقوي عضلة القلب وتخفض ضغط الدم. لذلك لابد من ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة، من 5 إلى 7 أيام في الأسبوع.
 
8 - احرص على تمارين «الاسكوات»
 
تعلم الاسكوات، هذا النوع من التمارين لا يؤدي إلى ضخ الدم فحسب، بل يساعد أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم ويساعد في تخفيف آلام الظهر.
 
9 - استخدم جوارب مريحة
 
تسبب بعض الجوارب ضغطا على الساقين، خاصة إذا كانت ذات نهايات مطاطية ضاغطة، وبالتالي تمنع تدفق الدم وتسبب تورم الكاحل، لذا يجب اختيار جوارب تتناسب معك.
 
 
اقرأ المزيد: بلعما يقترب من الصعود للمحترفين بعد قرار لجنة الاستئناف
 
 
10 - تناول الكثير من الخضروات والقليل من اللحوم
 
ابتعد عن الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والدجاج والجبن وغيرها من المصادر الحيوانية. واعتمد على الكثير من الفواكه والخضروات والقليل من الملح. سيساعد ذلك في الحفاظ على وزنك في نطاق صحي، بالاضافة إلى التحقق من مستوى الكوليسترول وضغط الدم وتنقية الشرايين.
 
11 - تمشيط الجسم
 
خذ فرشاة للجسم بشعيرات صلبة ومسطحة وقم بفركها على الجلد أثناء الاستحمام باتجاه الأعلى بحركات طويلة على الساقين والذراعين وبشكل دائري على البطن والظهر. كذلك أخذ حمام مغربي مفيد في تحريك الدورة الدموية، فالماء الدافئ أثناء الاستحمام يجعل الشرايين والأوردة تتسع قليلاً، ما يسمح بتدفق المزيد من الدم. وشرب الماء الساخن أو الشاي يفي بالغرض أيضاً.