سياسيون: فترة نتنياهو الأسوأ للأردن والقضية الفلسطينية

mainThumb

05-05-2021 11:38 PM

 السوسنة - أجمع سياسيون على أن الفترة التي تسلم فيها رئيس وزراء حكومة إسرائيل السابق بنيامين نتنياهو كانت الأسوأ بالنسبة للأردن والقضية الفلسطينية.

 
وأكدوا أن الموقف الأردني واضح جدا تجاه نتنياهو بعد إحباطه عملية السلام وتخريبها وإفساد مسارها، مشيرين إلى أنه لا يمكن أن يضاهيه فيه أحد.
 
وبعد إجراء انتخابات إسرائيلية للمرة الرابعة وفشل نتنياهو بتشكيل الحكومة أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الأربعاء، اختيار رئيس حزب “يش عتيد” يائير لابيد لتشكيل الحكومة.
 

وقال سياسيون إن تكليف لابيد بتشكيل الحكومة يعطي جهود جلالة الملك دَفعة جديدة للمضي بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشددين على أن أي بديل لنتنياهو سيكون أفضل لتحسين فرص المفاوضات.

ورغم ذلك، يعتقدون في حديثهم، أن تولي لابيد لن يحدث فرقا كبيرا، مبينين أن تشكيل حكومته لن يغير شيئا بالنسبة للقضية الفلسطينية، معللين بأن الفرق بينه ونتنياهو أن الأخير أشد يمينية وتطرفا.
 
وتوقعوا فشل لابيد بتشكيل الحكومة في ظل الأزمة الداخلية بين الائتلافات في الكنيست، ما سيحتم الاتجاه إلى انتخابات خامسة.
 
وأوضحوا أن نجاح لابيد بتشكيل الحكومة مقرون بأن يخطو باتجاه العلاقة مع فلسطين بالموافقة على مفهوم حل الدولتين وإنهاء الصراع بما ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية، خاصة وأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدعم هذا الحل كما الديمقراطيين في الكونجرس.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد