عاجل

استمرار تعليق الدوام الوجاهي - تفاصيل

ملخص رواية يافا حكاية غياب ومطر للكاتبة نبال قندس


السوسنة - رواية يافا حكاية غياب ومطر للكاتبة الفلسطينية نبال قندس ،وهو العمل الثاني لها نشر في العام 2015 ،و يعد من القصص الواقعية . صدر من الدار العربية للعلوم ناشرون . تتمحور أحداث الرواية حول قصة شابة تدعى يافا وهي امرأة فلسطينية فقدت حبيبها، وأثر اختفاؤه بسبب الحرب ، تقرر يافا إكمال حياتها وهي في عزلة ووحدة تامة ، وتبدأ جارتها الصحفية بمحاولات لاقتحام عالمها الخاص ، بعد انقطاع يافا عن الكتابة حيث كانت كاتبة تملك شهرة عالية . تعد يافا في الرواية الفتاة والمدينة حيث أنها تشبه بصفاتها صفات يافا المدينة .
معلومات حول الكاتبة نبال قندس :
نبال قندس شابة فلسطينية من حيفا ، تبلغ من العمر 25 عام ، درست الهندسة المدنية في جامعة النجاح الوطنية ،  وبدأت الكتابة في سن صغير واشتهرت بأسلوبها اللّغوي البسيط كما أخذت جانب الإهتمام بقضايا المرأة و الوطن في كتاباتها .
من أعمال الروائية الكاتبة نبال قندس:
1.     كتاب أحلام على قائمة الإنتظار .
2.     رواية يافا حكاية غياب ومطر  .
ملخص الرواية
يتكون الكتاب من شخصيتين رئيسيتين الأولى ، فتاة عشرينية ، تعمل في الصحافة وتعيش مرحلة من الحب ، والشوق . و الفتاة الثّانية تدعى يافا في الخمسين من عمرها ، تعيش حالة من العزلة الكاملة عن أي جانب من جوانب الحياة بل وترفض حتى الخروج للتسوق ، حالة مشابهة للموت على قيد الحياة .
فهذه المرأة ليست امرأة عادية ، أنها تحمل بداخلها قصصًا عظيمة . فمن تقرر اعتزال البشر والحياة عشرة أعوام لا بد وأنها تحمل بين ثنايا قلبها قصة حب سقتها بدموع عينيها ، في مرحلة انتظار حبيب غاب عنها 25 عاما ً، بسبب الحرب قضاها وحيداً في المنافي ، يحمل قضية بلاده ويعيشها بالقلم و السلاح .
تقرر جارة يافا الصحفية الشابة وهي في مقتبل العمر أن تقتحم عزلة يافا ، فتذهب لزيارتها ولكن دون جدوى لم تفتح لها يافا الباب ، تبقى مصرة وملحة على اقتحام حياتها خصوصًا أنها تسمع صوت غناء فيروز في الصّباح والمساء يخرج من شباك غرفتها .
سمعت في يوم اغنية لفيروز  ( بتزكر آخر مرة شفتك .. شو قلتلي ) فتظن الفتاة بأن فايا تعيش قصة حب مشابهة لقصتها ، في يوم من الأيام هذه الشابة يقرر حبيبها تركها ، فتنهار وتذهب باكية مستنجدة بيافا رغم المطر شديد ، فتبقى تبكي عند باب يافا والمطر ينهمر ، أخيرًا تفتح يافا لها الباب أثر إشفاقها عليها من أن تمرض .
يتحدثان كثيرًا وتفتح يافا المجال لهذه الشابة بإقتحام خصوصيتها . فتنجح الشابة بإقناع يافا للخروج من عزلتها وإكمال الحياة خصوصًا أنها كانت كاتبة معروفة ، فتأخذها معها إلى حفل توقيع رواية ما . وكانت القاعة ممتلئة بالقراء والكتّاب إضافة إلى الإعلاميين والصحافيين والمصورين .وعندما ذهبت يافا للحصول على نسخة من الكتاب وأخذ توقيع الكاتب منه . تفاجأت بأن هذا الكاتب هو حبيبها الغائب ، بعد سنين يعود إليها ثائراً وكاتباً ومناضل صحفي . فيجتمع مع يافا على مشروع مشترك يحمل في داخله ذكرياته وذكرياتها في رواية واحدة .
كما أن رواية يافا حكاية غياب ومطر نالت مبيعات كبيرة ، صدر لها 6 طبعات بأقل من عامين . كما حققت انتشار واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي .