ما حكم سعي المرأة لخلع زوجها؟

mainThumb

12-02-2023 12:52 AM

السوسنة - الزواج: علاقة علنية تجمع بين رجل وامرأة، بعقد قانوني، وبحضور وموافقة أهل الزوجين بنية العفاف والكفاف وتحقيقًا لأوامر الله ورسوله.

واحيانا تشوب علاقة الزواج بعض المشاكل والخلافات، وقد يرى الزوجان ان استكمال الحياة بينهما شبه مستحيل، بعد استنفاذ كل طرق الصلح، فيسعى احدهما او كلاهما للطلاق والانفصال.

ومن المتعارف عليه ان الرجل هو من يطلق زوجته، وذلك وفق احكام الشريعة التي بينت الحقوق والواجبات المترتبة على الطلاق، ولكن هناك الكثير من الحالات التي تسعى فيها المرأة لطلب الطلاق، او ما يسمى بـ "الخلع"، وتقوم برفع قضية عليه في المحكمة ليتم خلعها عن زوجها.

ومع ارتفاع قضايا الخلع في مجتمعاتنا، يتساءل البعض عن حكم الخلع، وطلب المرأة للطلاق، ورأي الشرع في ذلك.

في الأصل، لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا مع وجود أسباب قوية، وضرر كبير وقع عليها في هذا الزواج، دفعها لذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة". رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وصححه الألباني.

فما هي الحالات التي يجوز فيها للمرأة طلب الطلاق؟

- عجز الزوج عن القيام بواجباته تجاه زوجته، كالنفقة والمعاشرة والسكن المناسب، وغيرها من الأمور الملزم على الزوج تحقيقها للزوجة، بما في ذلك البخل الشديد والتقتير في النفقة.

- إهانة الزوج لزوجته وضربها وتعنيفها، ولعنها وسببها، وهجرها، حتى لو حدث ذلك لمرة واحدة.

- سفر الزوج لأكثر من ستة أشهر، وخوف الزوجة على نفسها الفتنة، "قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: وسئل أحمد أي ابن حنبل رحمه الله: كم للرجل أن يغيب عن أهله؟ قال: يروى ستة أشهر".

- حبس الزوج لمدة طويلة.

- وجود عيب مستحكم بالزوج، كالعقم، أو عدم القدرة على الوطء، أو مرضاً خطيراً منفراً.

- ارتكاب الزوج للكبائر والموبقات، وشرب الخمر والمخدرات، أو عدم أدائه العبادات المفروضة "ما لم يأت بما يوجب كفره وإلا انفسخ عقد النكاح" واذا كانت قد صبرت الزوجة عليه ونصحته، فلم يستجب، فقد قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: "طلب المرأة من زوجها المدمن على المخدرات الطلاق جائز، والأولاد يتبعونها إذا كانوا دون سبع سنين، ويلزم الوالد بالإنفاق عليهم، اما اذا بقيت معه لتصلح من حاله فهذا خير".

- منع الزوجة من رؤية أهلها ووالديها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد