دور مهم لفيتامين د

mainThumb

07-05-2022 09:13 PM

السوسنة – وكالات - من المعلوم أن فيتامين D يدعم الحالة المزاجية في حالة تواجده في الجسم بنسب متوازنة كما أنه يدعم الجهاز المناعي، دراسات حديثة تؤكد بأن له دورا فعالا في سلامة الجهاز الهضمي أيضاً. حيث تشير الأبحاث إلى أن فيتامين D يؤثر على مدى صحة الأمعاء والبكتيريا النافعة، بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع "Mind Your Body Green".
 
حيث  يساهم فيتامين د في استعادة البكتيريا الجيدة على امتداد الجهاز الهضمي، مع مراعاة العوامل الأخرى للتنوع الميكروبي كالعمر والعلاج بالمضادات الحيوية.
 
ولهذا يوصي الباحثون بمعالجة حالة فيتامين د لدعم صحة الأمعاء بشكل كامل، مع الإشارة إلى معاناة ملايين البالغين من نقصه أو عدم كفايته حول العالم.
 
يقول بروفيسور "أدريان إف. غومبارت"، أستاذ الكيمياء الحيوية في معهد لينوس بولينغ التابع لجامعة ولاية أوريغون، إن "مسار فيتامين D مهم في تنظيم الاستجابات المناعية وصحة الأمعاء. كما أن هناك جينات مختلفة تنظمها مستقبلات فيتامين D والتي يمكن أن تؤثر على سلامة حاجز الأمعاء والدفاعات المناعية في الأمعاء. مع نقص فيتامين D، يمكن للمرء أن يفترض أن التغييرات في هذه الجوانب من القناة الهضمية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في تكوين الكائنات الحية الدقيقة".
 
ويجدر بالذكر أن فيتامين D  لا يؤثر على القناة الهضمية فقط، بل إن التأثير عكسياً ، حيث تؤثر القناة الهضمية بالقمابل على فيتامين D، وبالذات مدى امتصاصه.
 
ولا يستهلك كثير من البالغين ما يكفي من الحصة الموصى بها من فيتامين D يوميًا. ورغم قدرة الجسم على تكوين فيتامين D في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، إلا أن النظام الغذائي والمكملات ذات الجودة المرتفعة هي الأمثل لتحقيق الاكتفاء في  فيتامين D .
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد