دروس من واقع الحياة

mainThumb

01-11-2008 12:00 AM

الانسان فينا منذ ولادته الى مماته يمر بمحطات وفى هذه المحطات يجب عليه ان يفكر ويراجع ماله وما عليه وذلك من اجل تقويم الذات.

ومثال ذلك طالب المدرسة حيث يقوم خلال سنته الدراسية بأكثر من تقويم وذلك لكى يعدل ما فاته من تقصير فى مواده الدراسية.

وهذه المحطات التى يمر بها الإنسان لا بد ان يكون لها غاية كبرى ، هذه الغاية هى تحقيق العبودية لله عز وجل والفوز بالجنة والنجاة من النار .

إذن أول درس من تلك الدروس ان يكون للإنسان فينا أهداف ويسعى لتحقيق هذه الاهداف النبيلة. ومن دروس الحياة ايضا ان يخطط الانسان لمستقبله للدنيا والاخرة فاذا لم يكن هناك تخطيط سليم فلا يستطيع الانسان ان يسير فى الدرب بشكل سليم.

وكذلك على الإنسان أن لا يستكين للكسل لانه لا نجاح مع الكسل والخمول بل بالجهد الفكرى والعملى يتحصل الانسان على الخير الكثير. وعلى الانسان ان يفيد الاخرين ولا يدخر جهدا او علما عن اى شخص اذا احتاج لذلك.

كذلك عليه ان يحب الخير للآخرين وعليه ان يعرف انه لا يستطيع ان يستغنى عن اخيه الانسان لان الانسان مدنى بطبعه.

على الانسان ايضا ان يحاسب نفسه كل يوم وذلك من اجل تقويم الذات وتعديل السلوك نحو الافضل. كذلك عليه ان يتعلم ان بعد العسر يسرا وما بعد الضيق الا الفرج.

ايضا عليه ان يكون متفائلا وان ينظرالى الحياة بمنظار جميل ويعرف ان كل يوم ياتى رزقه معه. كذلك ان يكون مخلصا فى جميع اقواله واعماله.

هكذا اذن على كل انسان فينا ان يتعلم من الحياة دروسا وعبر وليعلم الإنسان ان هذه الحياة فانية لامحالة وما دام ان هذه الحياة فانية إذن عليه ان يفيد الآخرين بعلمه وعمله .

هكذا تربى الصحابة في مدرسة النبوة على الفضائل والأخلاق الحميدة وعمل الخير والتعاون. اننى أعجب من ذلك الإنسان الذي يقضى ليله ونهاره منشغلا بما هو آت وينسى يومه ولا يستغل فراغه بالشىء المفيد وفائدة الآخرين. الا يتعلم الإنسان من النحلة وهى تجد و تبذل الجهد من اجل صالح المجموع وتعطى بذلك عسلا لذة للشاربين وهى تفيد بذلك نفسها والاخرين. علينا ان نتعاون مع بعضنا البعض فى سبيل فائدة المجموع.

الم تسمع اخى الانسان بقول الشاعر: الناس للناس من بدو وحاضرة بعض لبعض وان لم يشعروا خدم اذن على الانسان ان يتعلم من مدرسة الحياة الشىء الكثير وعلى راس تلك الفضائل التعاون وفائدة الاخرين. وفق الله الجميع للاستفادة من دروس الحياة التعاون وفائدة الاخرين انه سميع مجيب الدعاء.

gasimabdalla@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد