نعم .. سنراقب في الثانوية العامة

mainThumb

23-05-2010 03:08 AM

نعم ..سنراقب في الثانوية العامة !!!؟؟بقلم نهله خلف الحجايا .. سنثبت للجميع أننا على حق وان مصلحة الطالب أيضا تهمنا ..لهذا وإيمانا منا بأن نترك لحسن النوايا طريقها إلى الحل ولآن نائب رئيس الوزراء قد قدم لنا الحلول للمشاكل التي تم طرحها ...العلاوات ..والنقابة التي أقرت ..بانتظار مجلس النواب للمصادقة على القرار ...وعدم تحويل المعلم إلى السجن مباشرة وعدم تدخل الجهات الامنيه بمشاكل المدارس ..و تجديد العقوبات بحق الطلاب المشاغبون المعطلون للعملية التعليمية و بعثات للحج والمقاعد الدراسية المدفوعة للابنائنا.. .وغيرها .




..نعم... سنراقب على امتحانات طلبتنا في التوجيهي وسنقوم بواجبنا الوطني على أكمل وجه والذي والحمد لله قد تم تثمينه عاليا بعد الامتناع عن المراقبة ..وطرح البدائل الغريبة... ولن ننتظر من احد أن يثني على جهودنا ..فلطالما كنا الجنود المجهولين المؤدين لرسالة التعليم وبصمت ..مراقبة الثانوي العامة ..؟؟لقد بدأت في سلسله تعريفيه بما يقوم به المعلم من وراء الكواليس وعلى مسرح الحياه العامة...نعم المعلم هو في أدنى الرواتب الوظيفية وأكثر الأشخاص تعرضا لأمراض القلب والضغط والسكري ..لأنه الموظف الذي يتعامل مع طبقه الطلاب من أطفال إلى الشباب إلى أولياء الأمور ..فهو يطور دائما ً في قدراته المهنية والحاسوبية والثقافية وما بعد الجامعة ..من راتبه الزهيد .وكم من مدرس تعطلت سيارته الرخيصة جدا ..ليعاني من أجور المواصلات ؟؟!وهو الأكثر تأثرا بالأوضاع ألاقتصاديه ؟؟!!




قد تجده أصبح صيدلانيا لأطفاله ويمتلئ البيت بأصناف الادويه التي يحفظ مسمياتها ودواعي الاستعمال بمهارة الاطباء ..!! حتى لا يغامر بدفع كشفية الطبيب ..أو يضطر إلى اخذ اجازه من المدرسة أو إعطاءه عدم صرف.... وقد يذهب إلى الحلاق ليستدين منه عشرين دينار لنهاية الشهر ..!!و نتسأل لماذا اخترت مهنه التدريس الأكثر صعوبة والمتعبة والأجرة زهيدة ويعجبني بعض المنظرين الأغبياء عندما يتغنى ويقول ..أمريكا لايوجد فيها نقابه ..وارد عليه ..هل سألت كم راتب المعلم الحكومي في أمريكا ..طبعا في العلا لي ..؟؟




وهل يعلمون أن المعلمين يتنافسون للانضمام إلى المدارس الحكومية بامتحان منافس بين المعلمين لاختيار الأفضل في أمريكا طبعا ... عندما راقبت على الثانوية العامة ..؟؟وجدت أننا نتعامل مع عدة معطيات معقدة منها أولا :يأتيك الطالب الدارس والمجد ويأتيك معه الطالب المتوسط والذي لديه طموح النجاح ..والطالب الضعيف ولديه أيضا طموح النجاح ..وأخيرا الطالب الذي لا يرغب في النجاح تحت أي مسمى من المسميات ..إذا سنتعامل ..مع هذه النفسيات وبصدر رحب .. الطالب الدارس لا يرغب بان يسمع صوت والطالب المتوسط والضعيف سيكثر من الحركة والإزعاج أما النوع الأخير فو الذي يفضل أن نتبع معه سياسة .(.شعرة معاوية)... إلى نهاية الامتحانات.





فقد يغني أو يهرب بدفتر الإجابة ويثير بلبله في الصف متعمدا إتاحة الفرصة لزملائه . وقد سمعت عن شباب في الثانوية العامة تعرضوا لمعلم بالأمواس ..والله هو الذي ستر ..وناهيك عن بعض الطالبات اللواتي يعتمدن أسلوب البكاء والصراخ في أحيانا أخرى وعدا عن حالات الانهيار التي في اغلبها وهميه تؤديها بعض الطالبات بمهارة ومنهن من يوهمن أهليهن أن سبب عدم التركيز في الامتحانات هو المراقب أو المراقبة ..الذي يضطر دائما أن( يشهد ويودع).. على أي موقف حتى لا تحرق سيارته غضبا من احدهم أو يكسر نافذة بيته ..وقد تصدف أن يوقفه بالصدفة البحتة احد رجال السير ويستوصى به خيراً والسبب انه منعه في الثانوية العامة من الغش .سابقا .!!




لقد اعتدنا على الوقوف بصمت لساعات .فوق رؤوس الطلبة لإتاحة المجال لهم لكي يكتبوا كم المعلومات المخزنه في الذاكرة وبجو من الهدوء الصحي ..قدر المستطاع .وبعد ذلك تهيئة الدفاتر لوضعها في الصناديق ..لتذهب إلى جماعة المصححين من المعلمين ..؟؟!!وتثبيت النتائج على الأوراق الخاصة بذلك ومن ثم على الحاسوب في وقت وزمن قياسي محسوب ولا ضير من زيادة ساعة تصحيحيه أو غيرها حسب مقتضيات المرحلة ...وقد صححت في الثانوية العامة في أجواء غير مناسبة ولا مريحة ..وأتمنى أن تدرس الوزارة أوضاعهم من المراوح إلى البوفيه الذي يوفر الطعام والشراب إلى كافة همومهم ومطالبهم ..هذا غيض من فيض ..وسأستمر بالحديث عن الجهود الكبيرة لذلك المعلم الذي تحمل الكثير ومازال وفئة قليله تقدر... وفاصل ونواصل !!!!


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد