بني قوقل !!

mainThumb

30-05-2013 02:41 PM

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :

قد يظن القارئ الكريم بأننا نقصد في مقالتنا هذه  قوقل  محرك البحث !! وليس هذا مقصودنا ، إنما قصدنا بني قوقل من الخزرج الأزد .

وبما أن العرب لهم السبق في كل شيء حتى في التسميات ، فإن سبب تسمية بني قوقل من الخزرج هو قول جدهم ثعلبة بن دعد قال ابن سعد في ( طبقاته ) ( 3/548) : ( وثعلبة بن دعد هو الذي يسمى قوقلا وكان له عز وكان يقول للخائف إذا جاءه : قوقل حيث شئت فإنك آمن ، فسمي بنو غنم وبنو سالم كلهم بذلك قواقلة ) .

وجاء في ( الإشتقاق ) ( 455) : ( القوقلة : التغلغل في الشيء والدخول فيه ) .

وجاء عند ابن منظور في ( لسان العرب ) ( 2/321) : (القَوْقَل الذكَر من القَطا والحَجَل والقَواقِلُ من الخَزْرَج  قوله « والقواقل من الخزرج إلخ » عبارة القاموس والقوقل اسم أبي بطن من الانصار لأنه كان إذا اتاه انسان يستجير به او بيثرب قال له : ( قوقل في هذا الجبل وقد أمنت أي ارتق وهم القواقلة ) وكان يقال في الجاهلية للرجل إِذا استجار بيَثْرِب قَوْقِل ثم قد أَمِنْت والقاقُلَّى نَبْت ).

وجاء في ( تاج العروس ) ( 3/432) للزبيدي : (  القوقل ذكر الحجل والقطا . أيضا : اسم أبي بطن من الأنصار قال بعض المحدثين : اسمه ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف بن الخزرج وهو قول أبي عمرو وبه فسروا حديث فتح خيبر :  هذا قاتل ابن قوقل  ( .


قلت : ومحرك قوقل ينقلك حيث شئت لمواقع الأدب والحديث والتاريخ والأنساب والفقه والتفسير ... الخ .

 ونقول لمؤسسي قوقل وهما ( لاري بيج و سيرجي ) : لقد أستخدم العرب اسم  قوقل  قبل أكثر من ألف سنة ، فلا سبق لكما في هذا !! فأطرق كرا فأطرق كرا ..

وهذا من عظم جنس العرب وفضلهم على العجم.

وبني قوقل ( القواقلة ) قال ابن سعد في ( طبقاته ) ( 3/ 546) : ( القواقلة : بنو غنم وبنو سالم ابنا : عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج ) .

قلت : قد أختلف البعض في من هو ( قوقل ) ؟  والصواب ما نقله  ابن سعد في ( طبقاته ) لأنه قد أعتمد على كتاب ابن عمارة الأنصاري ( نسب الأنصار ) وهو أعلم الناس بأنساب الأنصار ، قال عنه ابن عبدالبر في ( الإستيعاب ) ( 1/107) : ( هو أعلم الناس بأنساب الأنصار ) .

قال ابن حجر العسقلاني في ( فتح الباري ) ( 6/30)  عند شرحه لحديث ( هذا قاتل ابن قوقل ) : (قوله : ( قلت هذا قاتل ابن قوقل ) بقافين وزن جعفر يعني النعمان بن مالك بن ثعلبة بن أصرم بمهملتين وزن أحمد بن فهم بن ثعلبة بن غنم بفتح المعجمة وسكون النون بعدها ميم ابن عمرو بن عوف الأنصاري الأوسي ) ..
قلت : وهذا وهم من الحافظ العسقلاني فليس النعمان من الأوس إنما هو من الخزرج كما بين ذلك الدمياطي في ( أخبار قبائل الخزرج ) وقبله نسابة الأنصار ابن عمارة الأنصاري  .

ويقع البعض في إشكال عند مسألة ( النعمان ـ الأعرج بن مالك بن ثعلبة بن أصرم و النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد ) وقد وضح الدمياطي ذلك في كتابه ( أخبار قبائل الخزرج ) ( 715 ) عند حديثه عن النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد قال : ( قلت : والنعمان هذا هو النعمان بن قوقل الذي أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال : أرأيت إن صليت المكتوبات وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا أأدخل الجنة ؟! فقال : نعم ... ) .

وقال ايضاً ( 715) : ( وأما عبدالله بن محمد بن عمارة الأنصاري فقال : الذي شهد بدر هو النعمان الأعرج بن مالك بن ثعلبة بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم وقتل يوم أحد ، وأمه عمرة بنت ذياد ، أخت المجدر بن ذياد ، والذي يدعى ( قوقلاً ) هو النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة بن غنم الذي ذكره محمد بن عمر ولم يشهد ذلك بدراً وليس له عقب .. ) .

ومن القواقل : عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ ، ومن أحلاف القواقل ( عبدالله بن سلام من بني إسرائيل ـ رضي الله عنه ـ ) ذكره الدمياطي في ( أخبار قبائل الخزرج ) وابن عساكر في ( تاريخه ) ( 5971) وغيرهم ..

وكتبه :


الباحث أحمد بن سليمان بن صباح ابوبكرة الترباني .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد