الغذاء والدواء تحذر المواطنين من منشطات جنسية سامة وقاتلة

mainThumb

28-07-2008 12:00 AM

امل التميمي - حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء المواطنين من كلا الجنسين من استخدام بعض المنشطات الجنسية غير المرخصة لاحتوائها على مواد سامة قد تودي بحياتهم . وتنتشر هذه المنشطات بحسب مدير عام المؤسسة الدكتور محمد الرواشده بطرق غير مشروعة عبر تهريبها لتباع في بعض الصيدليات ومحلات العطارة اذ تتنوع اشكالها بين حبوب وقطرة وعلكه.
وتتداول هذه المنشطات على شكل حبوي للذكور في حين تخصص العلكة والقطرة للاناث.
وقال الرواشده إن تلك المنشطات تحتوي مادة يوهيمبين (Yohimbine ) منفردة او على شكل تركيبة مزدوجة مع مادة ستريكنين(Strychnine ) اللتان لا تصنعان في أي مصنع دوائي ولا تنطبق عليهما شروط الصناعة الدوائية الجيدة".
واوضح:أن المادتين سامتين ويحظر استخدامهما عالميا منذ 35 عاما لعدم مأمونيتهما وارتفاع سميتهما وتأثيرهما الخطير والمباشر على صحة مستخدميها.
وتتسبب المادتان بتشنجات في الجهاز العصبي والعضلي ما يؤدي إلى الشلل وأعراض خطيرة أخرى مثل دوخة وهلوسة وتعرق غزير ورعاش مثلما قد تؤدي للوفاة لدى الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب والكلى والكبد وفقا للرواشده.
واكد:إن المؤسسة بدأت وفي اطار حملات وقائية بالتركيز على التثقيف والتحذير الرسمي للمواطنين من الممارسات الضارة بالصحة .
واوضح:أن فرق الرقابة في المؤسسة وخلال جولاتها التفتيشية المسائية على الصيدليات ومحال العطارة ضبطت كميات من الادوية المزورة واخرى غير مسجلة وممنوعة من التداول.
وأغلقت المؤسسة احدى الصيدليات في منطقة مرج الحمام في عمان بعد ان ضبطت فيها كميات كبيرة من المنشطات الجنسية المحتوية على مواد خطرة وأدوية مزورة.
وأتلفت المؤسسة وفق الرواشده المواد والادوية المزورة بعد ان حولت صاحب الصيدلية للنائب العام.
ولفت الى ان التعديلات على قانون الصحة العامة تضمنت تعريف الادوية المزورة ورفع العقوبة الى خمس سنوات في الحد الاعلى وغرامات من 5-10 الاف دينار بالاضافة الى دفع مبلغ يعادل قيمة الادوية الحقيقية التي تم تزويرها.
وخصص الجهاز القضائي العام الحالي40 قاضيا متخصصا في قضايا الغذاء والدواء في محاكم الصلح والبداية بعد خضوعهم لتدريب حول كيفية التعامل مع المخالفات وقضايا تزوير وتهريب الادوية./بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد